آخر تحديث :السبت-05 أكتوبر 2024-09:28م
أخبار المحافظات

منظمة دفاع للحقوق والحريات الضالع تقيم ورشة عمل بعنوان "رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان"

الأحد - 27 فبراير 2022 - 08:28 م بتوقيت عدن
منظمة دفاع للحقوق والحريات الضالع  تقيم ورشة عمل بعنوان "رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان"
الضالع(عدن الغد)خاص:

برعاية المجلس التنسيقي الأعلى لمنظمات لمجتمع المدني ،أقامت منظمة دفاع للحقوق والحريات، صباح اليوم السبت الموافق ٢٠٢٢/٢/٢٦ ورشة عمل حول رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الانسان

وشهد حضور ورشة العمل مدير ادارة حقوق الانسان في المجلس الانتقالي بالمحافظة المحامي علي محمود الازرقي الى جانب رئيس منظمة دفاع للحقوق والحريات الدكتور المحامي نجيب محمد مثنى. وحضور عضو الهيئة التنفيذية في القيادة المحلية لانتقالي المحافظة المحامي عبدالفتاح علي سعيد وحضور مدير منظمة دايفرستي الاستاذ وجدان الحميدي

وهدفت ورشة العمل التي شارك فيها ١٥ مشاركاً ومشاركة من الناشطين في مجال حقوق الانسان من مختلف المديريات بالمحافظة الى معرفة المهام والاليات والاجراءات المتبعة في رصد وتوثيق الانتهاكات في مجال حقوق الانسان.

وكان رئيس منظمة دفاع للحقوق والحريات الدكتور/ نجيب محمد مثنى قد افتتح ورشة العمل بكلمة ترحيبية رحب فيها بالحاضرين والمشاركين مؤكدًا على أهمية انعقاد هذه الورشة في ظل الظروف العصيبة التي يعيشها الوطن والذي تزداد فيه معاناة الانسان  جراء مختلف صنوف الانتهاكات التي يتعرض لها في حقوقه وحرياته تلك الحقوق التي كفلتها الشرائع والقوانين الوطنية والدولية والانسانية لجميع الناس  .
مؤكدآ من هذا المنطلق بانه يتطلب من جميع الناشطين في مجال حقوق الانسان كلآ في اطار موقعه الجغرافي العمل على الالمام بمفاهيم واليات الرصد والتوثيق والتعامل مع الادلة لكي يتمكنوا من رصد وتوثيق الانتهاكات التي تطال حقوق وحريات الانسان بشكل دقيق ومنظم .
كما تحدث المحامي علي محمود الازرقي مدير ادارة حقوق الانسان بالمجلس الانتقالي للمحافظة مستعرضآ  عدد من الانتهاكات التي حدثت في المحافظة خلال الفترة القريبة مشيرآ الى ان هذه الورشة ستشكل اضافة نوعية جديدة الى الجهود التي تبذل في هذا الصدد داعيآ جميع المشاركين الى الاستفادة من الدورة لتعزيز قدراتهم في مجال الرصد والتوثيق .

وركزت ورشة العمل التي قام بالتدريب فيها مدرب البورد العربي الاستاذ محمود محمد احمد  على عدد من المحاور ابرزها معرفة مفاهيم وكيفية اجراء عملية الرصد واهدافه ومراحله والياته.
ومعرفةالادلة واهميتها  وانواعها وكذا معرفة مهام الراصد الاساسية والصفات التي يجب توافرها فيه والتحديات التي يواجهها في الميدان وكيفية مواجهتها وكذا التعريف باستمارات الرصد والتقارير المرفوعة ومحتوياتها وبنا الملف التوثيقي لاي حالة انتهاك .


*من نجيب العلي