آخر تحديث :السبت-05 أكتوبر 2024-11:53م
أخبار المحافظات

تدشين مشروع توزيع شبكات الري الحديث لصغار المزارعين في مديرية الشعيب بالضالع

الأحد - 09 يناير 2022 - 08:51 م بتوقيت عدن
تدشين مشروع توزيع شبكات الري الحديث لصغار المزارعين في مديرية الشعيب بالضالع
الضالع(عدن الغد)خاص:

دشن صباح اليوم ٩/ ١/ ٢٠٢٢م في عاصمة مديرية الشعيب مشروع توزيع شبكات الري الحديث لصغار المزارعي ( ٢٠٠ مزارع ضمن أنشطة مشروع دعم سبل العيش الزراعية الطارئة للأسر التي تعاني من انعدام الامن الغذائي الشديد وبتمويل من الحكومه اليابانية وتنفيذ منظمة الفاو عبر الشريك مؤسسة يمكن للتنمية والتطوير .

حيث قدم مهندس الري فؤاد محمد بشر ممثل مؤسسة يمكن للتنمية والتطوير . 
شرحاً مفصلاً عن أهمية هذا المشروع واهدافه قائلاً : اننا اليوم نقوم بتدشين وتوزيع انابيب شبكات الري لمشروع سبل العيش الزراعي الطارئ للفرد من انعدام الامن الغذائي الشديد في مديرية الشعيب . 
هذا المشروع الممول من الحكومة اليابانية وتنفيذ منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو عبر مؤسسة يمكن للتنمية والتطوير بالتنسيق مع قيادة المجلس المحلي ومكتب الزراعة بالمحافظة والمديرية موضحاً بان المشروع هذا هو عبارة عن ثلاث مراحل : 
المرحلة الأولى هي : 
عملية المسح ورفع الاسماء المستفيدة من المشروع والتحقيق منها .
المرحلة الثانية :
توزيع شبكات الري الحديثة المرحلة الثالثة ؛ 
الاشراف على التركيب ومتابعة عملية التركيب وإعداد دورة تدريبية للمزارعين المستفيدين منه حيث تم تغطية  ٢٠٠ مزارع ل ١٣٦٩٢ شكله . 
و٧١ هكتار ل ٢٠٠ مزارع مقسمه بين ٢٩ هكتار ري حديث ل ١١٦ مزارع . 
و٤٢ هكتار لنظام نقل المياة بالأنابيب مختلفة الأقطار ل ٨٤ مزارع . 

مؤكداً بان هذا المشروع يهدف الى رفع كفاءة الري وترشيد استخدامات المياه من خلال ادخال شبكة الري بالتنقيط المحاصيل الزراعية بهدف الاستغلال الأمثل للموارد المائية والوصول إلى إنتاجية عاليه من الوحدة المساحية والوحدة المائية .

وفي ختام حديثة قدم شكره وتقديره لمحافظ المحافظة ولمدير الزراعة بالمحافظة ولمدير عام المديرية ورئيس المجلس الانتقالي ومدير مكتب الزراعة بالمديرية وللأخ المنسق فيصل الربوعي ولكل من ساهم وشارك في إنجاح هذا المشروع .

ثم تحدث رئيس المجلس الانتقالي ومدير عام المديرية رحب من خلال حديثهم بمدير مكتب المحافظ ومدير مكتب الزراعة بالمحافظة ولجميع المهندسين كلاً باسمه 
مقدمين شكرهم وتقديرهم لدولة اليابان الممولة لهذا المشروع ولمنظمة الفاو ومؤسسات الموكل للتنمية والتطوير ولجميع المهندسين القائمين على تنفيذ هذا المشروع ودعم مديرية الشعيب بالمعدات الزراعية ونطالبهم بالتدخل الأكثر في الجانب الزراعي لان المديرية تفتقر للكثير الأشياء مقدرين الجهود الكبيرة الذي يبذلها الشيخ فضل الكاش مدير الزراعة بالمديرية في العمل ومتابعة المنظمات للتدخل ودعم الجانب الزراعي بالمديرية وتوفير الكثير من المعدات الزراعية . 
ومن جانبه المهندس فيصل الربوعي منسق المشروع حث جميع المزارعين للاستفادة من معدات شبكات الري الحديث التي تم توزيعها عليهم .

هذا وقد حضر التدشين الاخ وليد صالح مدير مكتب المحافظ والمهندس محمد ناجي مدير الزراعة والري بالمحافظة والمهندس فيصل الربوعي منسق مؤسسة يمكن للتنمية والري والمهندس فؤاد محمد بشر ممثل مؤسسة يمكن للتنمية والتطوير . 
والمهندس احمد النشواني والأستاذ حسين حسن عسكر مدير عام المديرية
والعميد يحيى عباد رئيس المجلس الانتقال بالمديرية والشيخ فضل سالم الكاش مدير مكتب الزراعة والري بالمديرية وعدداً من مدراء المكاتب التنفيذيه بالمجلس الانتقالي والمحلي والمزارعين الذي تم استهدافهم بهذا المشروع ووبعض الشخصيات الاجتماعية بالمديرية .


"من ابو ماهر الجزمي