آخر تحديث :السبت-21 سبتمبر 2024-03:00م
أخبار عدن

منظمة مدرسة السلام تختتم دورة "القرار 1325 واتفاقية السيداو" بالعاصمة عدن  

الخميس - 16 ديسمبر 2021 - 09:45 م بتوقيت عدن

منظمة مدرسة السلام تختتم دورة "القرار 1325 واتفاقية السيداو" بالعاصمة عدن  

عدن((عدن الغد)) مريم بارحمة

اختتمت الدورة التدريبية " بناء قدرات النساء والمنظمات النسائية على تنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)" التي نفذتها منظمة مدرسة السلام (YPS) بالشراكة مع منظمة الأوكسفام في فندق اللوتس بالعاصمة عدن للمدة من 15-16 ديسمبر 2021م.

بمشاركة 30 امرأة من رائدات منظمات المجتمع المدني والناشطات والعاملات في مجال السلام. 
وتعد هذه الدورة الثالثة من سلسلة دورات مشروع تمكين النساء واتخاذ القرار وبناء السلام.


وتناولت الدورة عدة محاور منها: المفاهيم ذات الصلة بالقرار 1325 ، ومنظومة القانون الدولي المطبقة في النزاعات، وآليات دولية ذات صلة بوضع المرأة خلال النزاع، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة(سيداو)، وكيفية وضع خطط العمل الوطنية، والمناصرة والتوعية لبناء الارادة السياسية حول القرار 1325.

وفي تصريح خاص قالت رئيسة منظمة مدرسة السلام الأستاذة لمياء الارياني: "مدرسة السلام تنظم حزمة تدريبية بدعم من أوكسفام لبناء قدرات النساء في مواقع صنع القرار وبناء السلام "
وأشارت إلى أن اجمالي الدورات التدريبية 7 دورات تستهدف 210 امرأة من مختلف الشرائح ومنظمات المجتمع المدني، وعلى مدار اسبوعين متتالين. 
وكشفت أن إحدى مخرجات الدورات تدشين شبكة وسيطات السلام، والتي سيتم هيكلتها، وفتح باب العضوية فيها وفقا لشروط مرجعية ستحدد لاحقا.
وأوضحت أنه في ختام سلسلة الدورات التدريبية سيعقد المؤتمر النهائي والذي سيخرج بجملة من التوصيات.

بدورها العقيد ندية حسن عبيد، منسقة مشروع تمكين النساء في اتخاذ القرار وبناء السلام، أكدت على أهمية إقامة مثل هذه الدورات الهادفة لإبراز قضايا المرأة وتطلعاتها وأمالها المنشودة لإحلال السلام والأمن. ودعت العقيد ندية إلى دعم المرأة في كل المجالات.

وعبرت المشاركات عن شكرهن على إقامة هذه الدورات التي تسعى إلى تمكين المرأة وإشراكها في بناء السلام وصنع القرار،  وشكرن الأستاذة لمياء الارياني رئيسة منظمة مدرسة السلام ومنسقة المشروع العقيد ندية، ومنظمة أوكسفام على إقامة هذه الدورات المثمرة التي تساهم بشكل فعال في تمكين المرأة وتطوير مهاراتها وقدراتها في صناعة السلام والوصول إلى مراكز صنع القرار.