آخر تحديث :السبت-21 سبتمبر 2024-07:25م
أخبار عدن

مصلحة الجمارك تمنح شهادات جديدة في المشغل الاقتصادي

الإثنين - 13 ديسمبر 2021 - 09:04 م بتوقيت عدن

مصلحة الجمارك تمنح شهادات جديدة في المشغل الاقتصادي

عدن (عدن الغد) خاص

عُقدت اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، ندوة توعوية حول برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد ضمن أنشطة برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش ERLP الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID، وذلك بالتعاون مع مصلحة الجمارك والغرفة التجارية والصناعية - عدن، تحت شعار "برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد.. لنعمل معاً من أجل مستقبل أفضل".


حيث شارك في الندوة، التي حضرها الأستاذ عبدالحكيم القباطي - رئيس مصلحة الجمارك، والأستاذ أبوبكر باعبيد، رئيس الغرفة التجارية والصناعية عدن، عدد كبير من ممثلي القطاع الخاص والمجتمع التجاري ومديري عموم مصلحة الجمارك ذوي الاختصاص. 


وقد شدد رئيس مصلحة الجمارك في كلمته الرئيسية عن رغبة وجديّة الجمارك في تعزيز الشراكة القائمة على الثقة مع المجتمع التجاري، لاسيما من خلال برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد الذي اطلقته الجمارك منتصف 2019، بهدف منح الثقة للتجار الموثوقين، الملزمين بالتشريعات واللوائح الجمركية، بغية تسهيل التجارة وتعزيز أمن سلسلة الإمداد. كما حث المشغلين المعتمدين على الاستفادة من مزايا البرنامج العديدة، وكذلك تقديم المقترحات التي من شأنها تطوير البرنامج بالتعاون والشراكة مع الجمارك. كما وعد بتنفيذ المزيد من الاصلاحات في مجال أتمتة الاجراءات الجمركية من خلال تطبيق اسيكودا العالمي، وانشاء مركز التدريب الجمركي من اجل بناء قدرات الكادر الجمركي والمجتمع التجاري.


من ناحيته أثنى رئيس الغرفة التجارية على الخطوات التي اتخذتها مصلحة الجمارك في مجال تحديث وتبسيط الاجراءات، ودعا المجتمع التجاري الى الاستفادة من مزايا البرنامج التي تقدمها الجمارك. 


وفي ذات السياق، تطرق عبدالوهاب العودي، رئيس فريق تسهيل التجارة في البرنامج، إلى أهداف ومزايا المشغل الاقتصادي، والذي يقوم على اساس إطار معايير "SAFE" لأمن وتسهيل التجارة العالمية، وكذلك اتفاقية كيوتو المنقحة واحكام اتفاقية منظمة التجارة العالمية لتسهيل التجارة، والتي تنص على تبسيط وتنسيق وتحديث الاجراءات الجمركية، وتعزيز الشراكة مع قطاع الاعمال. كما وضح الخبير الدولي نايجل مور ان البرنامج سيقدم الدعم الفني اللازم لمساعدة الجمارك على تطوير البرنامج والعمل على توسيعه ليشمل اتفاقيات الاعتراف المتبادل مع الشركاء التجاريين الدوليين الذين يطبقون نفس البرنامج؛ وهذا سيضمن حصول المشغلين اليمنيين على المزايا التي تتيحها البرامج المماثلة في الدول الشريكة المتفق معها. 
وأثناء الندوة، قام رئيس مصلحة الجمارك بمنح شهادتي المشغل الاقتصادي المعتمد لمشغلين جديدين، الأول شركة الشرق الأوسط للملاحة والتخليص الجمركي والنقل (مجال التخليص الجمركي) وشركة السراري للتجارة (في مجال الاستيراد).

وبذلك يكون العدد الإجمالي للشركات و المؤسسات التجارية والصناعية التي منحت هذه الشهادة سبع شركات، وهو عدد جيد مقارنة بدول الإقليم والفترة الزمنية القصيرة منذ بدء تنفيذ هذا البرنامج في اليمن، والذي يمنح المنظمين إليه مزايا كثيرة تشمل التخليص المسبق، والاولوية في التخليص، وتقليل اجراءات الفحص والتفتيش والمتطلبات المستندية، بما يؤدي الى تقليل زمن وكلفة التجارة، وتحسين بيئة التجارة والاعمال.