آخر تحديث :الأحد-06 أكتوبر 2024-01:44ص
أخبار المحافظات

إنسانية انتقالي المحفد تنظم ندوة عن مستوى معيشة الفرد

الأحد - 07 نوفمبر 2021 - 03:44 م بتوقيت عدن
إنسانية انتقالي المحفد تنظم ندوة عن مستوى معيشة الفرد
المحفد(عدن الغد)خاص:

نظمت إدارة حقوق الإنسان بالقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي صباح اليوم الأحد في مديرية المحفد بأبين ندوةً عن مستوى معيشة الفرد والصعوبات والمعوقات، ومستوى الفقر وعمل المنظمات بالمديرية.

وأفتتح الندوة نائب رئيس المجلس بانتقالي المديرية الاستاذ/مهدي عبدالله مقبل متطرّقا في كلمته الى معاناة الناس جرّاء الغلاء الفاحش، وانهيار العملة المحلية وكيفية التغلّب عليها.

وأكد أن قيادة المجلس الانتقالي تبذل قصارى جهدها في التخفيف من تلك المعاناة.

مشيرا الى أن قوى الظلم والإستبداد ومن على شاكلتهم يخوضون معارك رخيصة ضد شعب الجنوب لإخضاعه وإذلاله للقبول بالتنازل عن حقه في الحرية والكرامة والاستقلال.

لافتا ان الجنوب حورب بمختلف أنواع الاسلحة ،حتى وصلوا بمحاربة شعبه في قوته اليومي ،إلا أن ابناء الجنوب صامدون صمود الجبال ملتفين حول قيادتهم السياسية في المجلس الانتقالي  رغم كل الممارسات اللااخلاقية من قبل اعداء الجنوب

موضحا أن المجلس الانتقالي الجنوبي جعل من خياره السلام أولوية له، غير انه فرضت عليه الحرب فإنه لن يقف مكتوف الأيدي للدفاع عن شعبه الجنوبي أرضاً وانسانا .

واوجز الدكتور ناصر سعيد لخبة مدير إدارة حقوق الانسان لانتقالي المديرية مضمون الندوة الى المستوى المعيشي للفرد وما يتمتع به من ملبس ومأكل ومسكن

محددا ذلك المستوى بالوضع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للفرد و عبر الدخل ونسبة التعلم والمستوى الصحي ومعدل نسبة الفقر

مفندا بان الأوضاع المأساوية  التي يٌمر بها الفرد نتاج المستوى المعيشي المتدني للمواطن، ومسبباته فب ذلك هي الحرب الدائرة والنزاعات القبلية وبالتحديد الثأر،  مما أدى إلى تدني المستوى المعيشي وزيادة حالات الفقر وتدهور الحالة الإجتماعية والاقتصادية والثقافية ،

إضافةً إلى عدم توفر الدعم للمشاريع الصغيرة المنتجة لتساعد على تحسين المستوى المعيشي للفرد.

وتخلل الندوة عدد من النقاشات والمقترحات الهادفة لتحسين المستوى المعيشي للفرد وسبل التقلّب على الصعوبات والمعوقات ومستوى الفقر وعمل المنظمات بالمديرية

وخرج المشاركون بالندوة بعدد من الحلول والتوصيات أهمها :

1-يوصي المشاركون الجهات المختصة بدعم المشاريع الصغيرة لمساعدة الفرد في الدخل كالاهتمام بالجانب الزراعي والثروة الحيوانية وتربية النحل.

2-التنسيق مع ذوي الاختصاص لزيادة عدد المنظمات الداعمة في المديرية، وتسهيل وتذليل كافة الصعوبات امام المنظمات الدولية العاملة في المديرية لتتمكن من تحسين أدائها.

3- دعم القطاع النسوي وتشجيعة ودعم المشاريع اليدوية الصغيرة كالحرف اليدوية مثل الخياطة والتطريز،ودورات لتطوير المهارات لتحسين اداء الأسر المنتجة

4- تمكين المنظمات ومساعدتها في رصد وتسجيل ومسح للحالات المستحقة والأشد فقراً ضمن كشوفاتها.

5-إنشاء جمعيات خيرية في المديرية تقوم بأعمال خيرية والتنسيق مع المنظمات والجمعيات الأخرى، ورجال الأعمال لدعم الأسر الفقيرة بالغذاء والدواء.

وتاتي الندوة برعاية كريمة من اللواء القائد عيدروس قاسم الزٌبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، وبأشراف رئيس الهيئة التنفيذية لانتقالي محافظة أبين الاستاذ/محمد احمد الشقي.


*من محمد شملق