آخر تحديث :الخميس-03 أكتوبر 2024-03:12م
أخبار عدن

إختتام الدورة التدريبية الرابعة للشرطة النسائية في العاصمة عدن

الخميس - 19 أغسطس 2021 - 10:28 م بتوقيت عدن

إختتام الدورة التدريبية الرابعة للشرطة النسائية في العاصمة عدن

عدن (عدن الغد) هبة علي

 

اختتمت صباح اليوم الخميس الموافق 19 أغسطس لعام 2021م في العاصمة عدن، الدورة التدريبية الرابعة والتي استمرت خلال الفترة(14_19اغسطس) في مدرسة الشرطة النسائية. برعاية وزارة الداخلية وفي إطار مشروع تعزيز وبناء قدرات الشرطة النسائية في اليمن_تعزيز النهج القائم على النوع الإجتماعي وضمن وأجهزة إنقاذ القانون والممول من حكومة هولندا.

والتي نظمت وزارة الداخلية بالتعاون مع المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي، الدورات التدريبية الخاصة بتطوير مهارات الشرطة النسائية ضمن أجهزة إنقاذ القانون والتعامل مع قضايا النساء والأطفال لمنتسبات الشرطة النسائية  (عدن _لحج _أبين ).

وتخلل الحفل الذي اقيم نهاية الدورة العديد من الكلمات لقيادة مدرسة الشرطة النسائية ومنسقة المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي وكلمة الطالبات التي عبرن بها عن شكرهن وامتنانهن لهذه الدورات التدريبية التي  ساعدت في تطوير مداركهن حول العمل الأمني ودورهن الفعال كشرطة نسائية وأهميته عملهن في المجتمع.

وصرحت العميد/عليا صالح عمر:مدير عام إدارة حماية الأسرة قائلة: ان إدارة حماية الأسرة تتضمن من الشرطة النسائية والأحداث ومنذ تولينا هذه الإدارة عملنا جاهدين من أجل تعزيز دور النساء الشرطويات وتمكينهم للعمل وعملنا ايضا على توزيع الفتيات في اقسام الشرط والبعض في المؤسسات الأمنية وفي كل المجالات المختلفة.

بعد ذلك بحثنا عن مصادر تقدم لنا العون من أجل (إنشاء هذه الدرسة) وإدارتها، وبعد الحرب قمنا بمتابعة توظيف اكثر من 800بنت عسكرية مستجدة,وكان لزاما علينا كذلك البحث عن إطار لتوظيفهم وتدريبهم للحاق بالعمل الشرطوي النسوي.

وأشارت الى أننا اليوم في إختتام الدورة الرابعة_ وفي كل دورة يكون لدينا كوادر من الشرطة نسائية من المحافظات الثلاث (عدن _لحج_ أبين ).

ولاحظت ان هذه الدورات اعطت مردودات إيجابية وكدا تحفيز النساء الشرطويات للالتحاق بالمدرسة.

وكما نوهت ان هناك محافظات وصلت إليها هذه الدورات التأهيلية والتدريبية منها م/حضرموت وحظيت بتدريب 60متدربة تتبع الإصلاح الجنائي و20متدربة فيYNDPوايضا في م/ تعز.
وأضافت كنا نأمل ان تصل  الدورات التدريبية ل م/المهرة وم/شبوة وذلك لأننا لم نتمكن من التواصل معهم، واعلمونا انه لاتوجد لديهم نساء عسكريات لذا نحن بصدد الذهاب اليهم.

واما سقطرى والمهرة  فتوجد اكثر من 70امراءة ونحن سنتوجه لهذه المحافظات التي لم تحظى بالمجهود في شيء،ولكنا في القريب العاجل سنصل إليهم ليكون لهم النصيب في التأهيل التدريب.
وفي ختام كلمتها أشادت بدور جميع الذين ساهمو وقدمو العون ومنها منظمة الاصلاح الجنائي وYNDPوبرنامج الأمم المتحدة لتأهيل والتدريب ونتطلع ان بكون هناك دعم لعد ذلك لمواصلة مسيراتنا من حيث توفير الامكانيات للمدرسة التي لم تصل اليها الان فيما يخص الفرش وفي مجالات الرياضة والترفية والسكن... الخ .
ونتمنى ايضا ان تحظى المراءة بمواقعها القيادية ونتطلع من القيادات السياسية يولو الاهتمام الكبير بقضايا المراءة الشرطوية ويدعموها لتكون قادرة للخوض في مجال اخر.

وكما تحدث العميد/عبد السلام الضالعي مدير عام إدارة  مكافحة الفساد وكبير معلمي المدرسة عند الدورة قائلا: يأتي تدشين هذا البرنامج المكون من 8 دورات لمنتسبات الشرطة النسائية بتعاون مع قيادة الوزارة الممثلة بالأخ اللواء / ابراهيم حيدان وزير الداخلية وقطاع الموارد المالية والبشرية الممثلة بالاخ/وكيل القطاع .ومدير عام التأهيل والتدريب الاخ العميد/عبدالكريم النوم الإدارة العامة لحماية الأسرة ورئاسة الشرطة النسائية وبتعاون مع المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي .

حيث اوضح ان البرنامج يستهدف يستهدف حوالي 580منتسبة من منتسبات الشؤطة النسائية وهذا البرنامج من تمويل الحكومة الهولندية كي نبني قدرات المنتسبات وتطوير مهارتهن وتعزيز سلوكهن وتغير بعض الاتجاهات والتصورات،ونأمل المزيد من عقد مثل هذه الدورات ولسى فقط للنساء ولكن لجميع منتسبي الامن والشرطة وان تكون مرتبطة بنوع من التحفيز المادي والمعنوي بمعنى ان تكون هنالك مكافآت وشهادات وترقيات.

وقال العميد/ عبد الكريم النوم مدير عام إدارة التدريب والتأهيل ، الأهمية التي تكتسبها الدورة في تعزيز قدرات الشرطة النسائية في التعامل مع قضايا النساء والأطفال .. مشيرا إلى ضرورة تكاتف الجهود في إعادة تأهيل الشرطة النسائية  وهيبتها في حفظ الأمن والاستقرار،داعيا المشاركات إلى الاستفادة من برنامج الدورة الذي سيعزز دورهن  العملي في الميدان .

وكما أكدت منسقة المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي سماح يوسف  أن الدورة تأتي ضمن مشروع تأهيل 580 شرطية بمحافظات عدن لحج أبين تعز مأرب وحضرموت ، بمجال تعزيز النهج القائم على النوع الاجتماعي ضمن اجهزت إنفاد القانون الممول من حكومة هولندا, وختمت بالشكر والتقدير لكل من أسهم في اقامت الدورة التدريبية .