آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-02:19ص

مجتمع مدني


العون المباشر تدشن المخيم الطبي الجراحي المجاني الثالث بمدينة تريم وتبدأ المعاينة وإجراء العمليات

الجمعة - 16 أبريل 2021 - 05:39 م بتوقيت عدن

العون المباشر تدشن المخيم الطبي الجراحي المجاني الثالث بمدينة تريم وتبدأ المعاينة وإجراء العمليات

تريم(عدن الغد) خاص:

دشن بمديرية تريم بوادي وصحراء حضرموت "المخيم الطبي الجراحي المجاني الثالث في اليمن" والذي تموله جمعية العون المباشر مكتب اليمن وتنفذه مؤسسة نهد التنموية وبالتعاون مع مستشفى تريم العام ومكتبي التخطيط والتعاون الدولي ومكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالوادي والصحراء.

وبحضور كلاً من الأستاذ فريد الدهمشي منسق الصحة بالعون المباشر مكتب اليمن، والأستاذ عبدالله بن نصر مدير عام مكتب وزارة التخطيط والتعاون الدولي بوادي وصحراء حضرموت، والدكتور هاني العمودي مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالوادي والصحراء، والأستاذ خالد هويدي مدير عام مديرية تريم، والأستاذ إبراهيم بن ثابت مدير إدارة البرامج والمشاريع بمؤسسة نهد التنموية والأستاذ محمد حداد الكاف مدير مستشفى تريم العام.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر مكتب اليمن معالي العسعوسي، إن العون المباشر استقطبت أفضل الكوادر الطبية لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية والجراحية للتخفيف من معاناة المرضى.

فيما قال منسق الصحة بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي، أن المخيم يستمر من أبريل إلى مايو 2021، مشيراً إلى أن تسجيل الحالات تم في الفترة من 4 ـ 6 أبريل.

وذكر الدهمشي أن المخيم سيجري فحوصات مخبرية لـ 150 مريضاً، ومعاينات لنحو 400 مريض في الشفة الأرنبية، اللوزتين، طبلة الأذن، الخصية المهاجرة، و150 عملية في ( اللوزتين ـ جراحة الأطفال ـ الشفه الأرنبية )، وصرف العلاجات للعمليات، بالإضافة إلى توعية وتثقيف 200 شخص في مجال الصحة.

من جانبه تحدث الدكتور هاني العمودي مدير مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالوادي والصحراء عن أهمية مثل هذه التدخلات في القطاع الصحي لتلبية احتياج المجتمع وخصوصاً في ظل الأوضاع الصحية الصعبة التي تشهدها البلد، مشيداً بدور جمعية العون المباشر وتدخلاتها النوعية وتمويلها لهذا المخيم المجاني والمنفذ من قبل مؤسسة نهد التنموية والذي يلامس حاجة المجتمع بشكل كبير ويسد جزاء من الاحتياج الصحي في المنطقة.

وخلال التدشين عبر الأستاذ عبدالله بن نصر مدير عام مكتب وزارة التخطيط والتعاون الدولي بوادي وصحراء حضرموت عن شكره وتقديره لتلك الجهود المبذولة من قبل العون المباشر ومؤسسة نهد التنموية لتنفيذ هذا المخيم المجاني للتخفيف عن كاهل المواطنين، منوها بدور مكتب التخطيط والتعاون الدولي وتعاونه في تقديم كافة التسهيلات لإقامة أي شراكات أو أعمال من شأنها خدمة المواطنين وتلبية احتياجاتهم.

وقال الأستاذ خالد هويدي مدير عام مديرية تريم أن المديرية بحاجة ماسة لتنفيذ هذا المخيم والذي سيكون له دور كبير في مساندة المجتمع وتقديم الخدمات الصحية لهم، شاكرا كل الجهود المبذولة لدعم مثل هذه التدخلات الصحية وإعطاء المديرية أولية في إقامتها.

وفي حديث للأستاذ إبراهيم بن ثابت مدير إدارة البرامج والمشاريع بمؤسسة نهد التنموية عن التحديات التي واجهت تنفيذ المخيم في ظل وضع صحي حرج يتطلب المزيد من التدخلات الصحية واحتاج المجتمع لها، مستعرضاً مراحل تنفيذ المخيم والتي تمت بالتعاون مع مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالوادي والصحراء ومستشفى تريم العام بدءً بمرحلة التسجيل ومن ثم المعاينة والعمليات وصرف الأدوية للمرضى مع الإلتزام بكافة الإجراءات الإحترازية.

وأضاف بن ثابت أن المخيم يسهم في تخفيف معاناة المواطنين وتلبية احتياجاتهم جراء الأوضاع الإنسانية الصعبة التي تمر بها البلد، مثمناً الدور الهام لجمعية العون المباشر ودعمها المستمر في قطاع الصحة ومختلف القطاعات الإنسانية.