آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-11:32ص

ملفات وتحقيقات


نازحو مخيم السويداء بمأرب معاناة تتجدد مع اقتراب شهر رمضان من كل عام

الثلاثاء - 13 أبريل 2021 - 12:57 م بتوقيت عدن

نازحو مخيم السويداء بمأرب معاناة تتجدد مع اقتراب شهر رمضان من كل عام

تقرير/ هارون الواقدي

تغادرهم السنين على غفلة من أوجاعهم العميقة والآمهم التي تزداد عاما بعد آخر.. وكأن تشريدهم.. لايكفي.

النازحون هنا! تتفاقم أوضاعهم المعيشية وتزداد صعوبتا، في ظل انخفاض سعر العملة ورتفاع أسعار المواد الغذائية، وانعدام فرص الدخل، التي قد تحافظ على توازن المعيشة في ظل عزوف المنظمات الدولية، وتقصيرها بقيامها بمسؤوليتها تجاههم.
النازحة "زينة هادي"تروي قصتها; الاسعار غالية ولا يوجد لدينا ماء…. وليس لدينا فراشات ولا بطانيات وهذه المخيمات المهترئة غير كافية لنستظل بها، والمنظمات لم تسأل عنا ولم تصل الى هذه المنطقة اساسا، وحنا ليس لدينا رواتب ولا يوجد فرص عمل لنعمل بها لكي نعتق أنفسنا.

مخيم السويداء، أكثر المخيمات معاناة، يتحدث النازحون فيها، عن مضي عام عن استلام آخر المساعدات الغذائية، وهو الأمر الذي يهدد الحياة ويعطي مؤشرا لإنتشار مجاعة وشيكة،، ان لم تحضر المنظمات والحكومة بمشاريع الغذاء العاجله; مع إعادة النظر في المنظمات الإنسانية ومشارعها في اليمن.

عبده حسن"نازح" نحن في مخيم السويداء هنا والمعيشة نعاني جدا من الحصول المواد الغذائية، كان الطحين"الدقيق" يعطونا شهريا من الإغاثة، لكن الى الان وهو منقطع علينا من رمضان الماضي.

الضغوط المعيشية للنازحين وصلت حدا لا يطاق، وتزداد أكثر مع قدوم شهر رمضان، هنا يستدعي التدخل العاجل للحكومة بتحسين أوضاعهم، وانقاذهم من خطر المجاعة.

ست سنوات من التشرد، البعض هنا نزح للمرة الثالثة لكن مع كل سنة تزداد أوضاعهم سوءا ولا معالجات.