مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 20 أبريل 2021 05:30 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 08 أبريل 2021 05:08 مساءً

هل بدأ ربيع سقوط المملكات والدويلات؟؟

ماجرى في المملكة الاردنية ليس حدثاً عادياً او عابراً وليس هدفه الحقيقي محاربة الفساد ولا صراع عائلي داخل الأسرة على تقاسم المناصب والثروة دون الشعب.بل يأتي في سياق التغيير للانظمة والحاقها بقطار صفقة القرن تمهيداً لعزل هذه المملكات والدويلات الكرتونية شعبياً التي لا يتجاوز مساحة بعضها شارع في مدينة اوربية تمهيداً للانقضاض عليها ويسهل سقوطها شعبيا في موجة ربيع ثالثة والسؤال لماذا البداية من الاردن ؟

الجواب لانه اضعف حلقة ضمن منظومة هذه المملكات والدويلات بحكم وضعه الجيوسياسي وكذلك المصاعب الاقتصادية وسوء حياة الناس المعيشية زد على ذلك جائحة كورونا التي زادت الطين بلة.

هكذا يتم اختيار النظام الاكثر تهالكاً حتى تكون المبررات مقبولة والسقوط سهلاً ولاسيما وانها تصادرالحقوق السياسية وتقمع حقوق الانسان وتفتح المعتقلات لكل معارض.

فقدأ الربيع الاول بتونس وكانت هي الحلقة الأضعف في دول موجة الربيع الأولى مما سهل سقوطها حتى تكون نموذجاًَ ولتتبعة البقية .

وفي الموجة الثانية تم اختيار السودان لانه كان الأضعف في الموجة الثانية بحكم الحصار المفروض عليه ولسوء الاحوال الاقتصادية والمعيشية للسكان ولرفضه التطبيع والمحافظة على قراره الوطني المستقل ودفع السودان والبشير ثمن موقفهما.

وها هو الدور يأتي الآن على المملكات والدويلات بدءاً بالمملكة الاردنية التي يرفض ملكها السير في موكب التطبيع المخزي لانه يعرف بان الثمن فقدان الأسرة فيما بعد لعرشها وستفقد مبرر وجودها وقد تصبح الوطن البديل للفلسطينيين كما تخطط له الدولة الصهيونية.

ولكن لان الجهاز المخابراتي في الاردن على درجة كبيرة من اليقظة ويمتتع بالمهنية فقد احبط الانقلاب في مهده, ولادراك بعض الدول بان سقوط الاردن في الفوضى يعني عدم الاستقرار لسنوات قادمة في منطقة تعصف بها الحروب والتوترات وتقديم الاردن لنفسه بانه شريك في محاربة الارهاب وعامل استقرار في المنطقة جعلت بعض الدول تسارع لتاييد احباط الانقلاب الذي وُصف بانه من تدبير دول خارجية وبتواطؤ لبعض الرموز داخلياً.  

وبحكمة الملك عبدالله والامير الحسن بن طلال تمكنا من تطويق الزلزال الذي كاد ان يعصف بالاسرة الهاشمية وتم محاصرة الخطر وادارة الازمة غير المسبوقة منذ مائة عام من حكم الاسرة واحتوائها ضمن تقاليد الاسرة في احتواء الخلافات الاسرية دائما وتجاوزها.

يبقى السؤال هل ستكشف التحقيقيات بشفافية للشعب الاردني من هي الجهات الخارجية التي خططت واوشكت ان تنفذ؟ أم سيتم وأد ماجرى ضمن صفقة تساعد الاردن على تجاوز ماحصل وتنقذ المملكة من أزماتها المتعددة وتطوي صفحة ماجرى كما هي عادة انظمة بلدان العالم الثالث في معالجة الأزمات.

8-4-2021

تعليقات القراء
539074
[1] وزير الثروه السمكيه السقطري
الخميس 08 أبريل 2021
احمد | عدني
السفن والقوارب التي يقدر عددها بالعشرات، تنهب الموارد المحلية والتهرب من دفع العائدات و الضرائب المقررة للدولة، خصوصا لسفن الصيد التي تدخل المياه اليمنية حول أرخبيل سقطرى، وما تقوم به من صيد غير مشروع يهدد الحياة البحرية في المنطقة بشكل عام, ولا يستفيد منه الموطن في خدمات محليه من طرق وصحه ودعم التعليم من موارد الجزيره , بدلا من الاعتماد علي المساعدات والهبات وهو غني بالثروه البحريه .

539074
[2] رسالتك وصلت !
الخميس 08 أبريل 2021
رزاز مارش | مقبنة
تقصد أن اليمن حاليًا هي أضعف الدول العربية على الإطلاق، وستتولى الفوضى الخلاقة تفتيتها إلى عشرين دويلة بينما يقضم الجيران الأعزاء ما يحلو لهم من مساحات..! أليست مظاهر هذا المشهد متبدية أمام ناظرينا يومًا إثر يوم؟ ويمكرون ويمكر الله.

539074
[3] دولة دولة ياجنوب
الجمعة 09 أبريل 2021
سالم باوزير | حضرموت م شبام
الاردن بلد يعيش على قدحالة والاسرة الملكية حافظت على استقرارة 100 سنة وتنازع الدولة عصابات الاخوان المسلمين لم يكن ناصري ولابعثي بشقية افسووذابو حتى جماعة جورج حبش افلسو وبقي الاسلام السياسي اخوان الفساد تدعمهم تركيا ودويلة قطر مضاهرات وقناة الجزيرة تبث الفتن في كل قطرعربي والريال القطري يعبث في بلاد العرب من فاس الى الخليج والجنوب العربي

539074
[4] تابع لما قبله
الجمعة 09 أبريل 2021
طاهش الحوبان | عدن
يستغرب الانسان ما يكتبه منتسبي الجيش الالكتروني الاخونجي . انت يا متخلف ماذا تعرف عن الاردن حتى تفتي .انت تكتب بلسان الاخونج .كلما حدث ليس الا محاوله اخونجيه معاقبة ملك الاردن على سياسته مع مصر وبلدان اخرى .اما ربيعكم فقد دفن الى الابد. بعدين انت شف يمنك وصل فين حتى تتكلم على بلدان اخرى .يمنك السعيد يتسول ويحصل على فضالات العالم حتى يعيش اي كلام تقنع الناس وانت تخرب بلدك



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اسر مسؤولين في الشرعية وقيادات في الانتقالي تغادر عدن
رفع اسعار الوقود رسميا بعدن لتتساوى مع السوق السوداء
خلافات تنتهي باختطاف الحارس الشخصي لقائد معسكر جبل حديد 
المجلس الانتقالي يعلن رفضه لقرار مجلس القضاء بخصوص النائب العام
الكشف عن أول الشخصيات التي ستتلقى لقاح كورونا في اليمن
مقالات الرأي
  في مثل هذا اليوم 19إبريل 2015م، استشهد نخبة من أبطال المقاومة الجنوبية في خورمكسر بعد معارك شرسة خاضتها
  ياسين التميمي: يقدم الاستاذ علي صلاح عبر حلقات برنامجه #حكايتي على قناة المهرية التي تبث خلال شهر رمضان
   بقلم : حسن علوي الكاف :  ================= قال تعالى (( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون
تشعر بألم وحسرة إن يطال الظلم شعب بأكمله ،فيما حفنة من الانتقالي - الاقارب والجيران والاصدقاء،يعيشون على
في الوقت الذي يرابط فيه ابطال الضالع في جبهات القتال شمالي المحافظة لمواجهة المليشيات الحوثية محققين
  نشرت وكالة مهر للأنباء وهي الذراع الإعلامي الأول للحرس الثوري الإيراني تغريدة، هذا نصها «لنصومن غدًا
كورونا ..تبدأ في الانحسار تدريجيا ، ولكن ما أحدثته من تغيرات منذ ظهورها إلى اليوم هي قمة جبل الجليد فقط  ،
  كتب:نعمان الحكيم تئن عدن من الامراض والاوبئة ويتساقط من وطئها الشرفاء،فمنهم من يتوفى ومنهم من يسهل الله
مسلسل خلف الشمس يعد العمل الدرامي الأكثر واقعية واقترابا من هموم الشعب اليمني وتجسيد معاناته مع الحرب وويلات
  كلما اشتدت حدة مرض كورونا وسقط المرضى واحدا تلو الآخر، حتى بلغ الامر إلى فقدان مجموعة مرموقة من الاطباء
-
اتبعنا على فيسبوك