مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 14 أبريل 2021 05:14 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 07 أبريل 2021 07:54 مساءً

((خطوات خارج قفص التجهيل )) الخطوة (20)

 

(1)
الحديث عن ضرورة التقارب الجنوبي ونبذ الفرقة والدعوة الى حوار جنوبي يضع حد لحالة الصراع الجنوبي الجنوبي المتصاعدة هو حديثا ايجابيا ولا يستطيع وطنيا معاداة هذا الخطاب او رفضه ، ولكن ايجابية الحديث تسقط وتفقد قوة حجتها عندما يأتي الخطاب متخندقا ونابعا من زوايا المكونات والاحزاب وفارضا على الوطنية قيود الشروط السياسية التي تضع المكونات قبل الوطن .

(2)
تتكون الساحة الجنوبية من عدد من المكونات التي تستظل اغلبها بالحراك الجنوبي السلمي الحامل لقضية الجنوب وفقا لمسيرته النضالية وتضحياته وكذلك وفقا للقرارات الدولية والتي يأتي على رأسها القرار الدولي رقم 2140 وبالتالي فإن هذا الحراك الجنوبي يعتبر الحامل الآمن المؤهل لقضية الجنوب وذلك لتحرره من القيود والتعهدات الإقليمية ولوثائقه وادبياته التي تقوم على التمثيل الوطني والتي تدعي للمشاركة الجنوبية وتؤمن بأن الجنوب لكل ابنائه وإن اختلفت مذاهبهم السياسية.

(3)
قضت مكونات الساحة الجنوبية مايقارب عشرين عام منذ العام 1994م حتى العام 2015م وهي تتصارع صراعا غير موضوعيا ظاهره صراع مشاريع سياسية وباطنه صراع ( مناطق ، وجمهوريات ، وسلطنات ، ومشيخات ، واحزاب ) وهو الامر الذي انعكس سلبا على مسيرة الثورة الجنوبية واضعفها ونال من استمرايتها بنفس قوة انطلاقتها الاولى.

(4)
بدأت بوادر الصراعات الجنوبية تظهر في العام 2007م وترسخت وباتت واقعا في العام 2009م عندما تمترس أنصار (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بنسخة 13يناير 86م) ووجهوا كل طاقاتهم وامكاناتهم التي كان يوفرها لهم السيد علي البيض الذي كان يتخذ من الضاحية الجنوبية في بيروت مقرا لادارة نشاط انصاره في الداخل حينها ضد المخالفين لاستعادة هذه (الجمهورية)!

(5)
اعلنت جماعة شرعية البيض بوضوح عن نفسها في العام 2009م وعن هدفها ((استعادة جمهورية يمن 13 يناير 86م)) التي ترى بموجبه انها صاحبة الشرعية كآخر جمهورية حكمت اليمن الديمقراطي قبل أن توقع اتفاقية الوحدة اليمنية وتتنازل عن حكمها للجنوب لصالح الشراكة مع الجمهورية العربية اليمنية في اطار مسمى قانوني جديد هو (الجمهورية اليمنية) ، وفي العام 2017م أُعلنت الجماعة مسماها الجديد (المجلس الانتقالي) !

(6)
قام الجنوبيون بعدة محاولات للتقارب الجنوبي وفي كل مرة كانت جماعة شرعية البيض تعرقل الإجماع وتضع العراقيل أمام تلك المحاولات مستندة إلى الامكانات المادية التي كانت تتلقاها من السيد البيض ، ومن تلك المحاولات وابرزها كانت جهود الرئيس علي ناصر محمد (مؤتمر القاهرة) ، ولجنة المؤتمر الجنوبي الجامع برئاسة الشيخ صالح بن فريد العولقي وماعُرف بلجنة د. مسدوس و د.الوالي ..

(7)
تحدثت قيادة لجنة المؤتمر الجنوبي الجامع وحددت الطرف الذي عرقل عملها والمتمثل بالمخابرات الايرانية التي التقت قيادة اللجنة بواسطة من السيد علي البيض في منزله في الضاحية الجنوبية ، ولم يتحدث حتى اللحظة د. مسدوس ود. الوالي عن الطرف الذي افشل جهودهما ولماذا افشلها وكيف افشلها ؟

(8)
وجدت القوى الإقليمية ضالتها في تسابق وتصارع المكونات الجنوبية فاتجهت نحو خيارين الاول : صناعة مكونات تخترق بها الساحة الجنوبية ..والثاني: تبني مكونات قديمة لاتربطها بقضية الجنوب الا روابط الرفض لتلك القضية والتنكيل بانصارها ، وفي نهاية المطاف خلطت تلك الأطراف بين الخيارين وبتنا اليوم أمام خليط مهجن يعبث بمصير القضية الجنوبية ..

(9)
جماعة شرعية البيض ( الانتقالي) هو أحد مكونات الساحة الجنوبية ولا احد يستطيع نكران ذلك وليس من مصلحة القضية الجنوبية تصدع وانفلاش هذا المكون او غيره من مكونات الجنوب ولكن في المقابل من الخطأ والخطورة ربط القضية بهذا المكون في ظل تركيبته التنظيمية الراهنة ، وهدفه المحدود ، وخطابه المضطرب ، وشروط ومقومات ارتباطاته وتعهداته الإقليمية..

(10)
التمادي في تأجيل ورفض المؤتمر الوطني الجنوبي الجامع سيلحق بالقضية المزيد من الاضرار وسيقوضها في نهاية المطاف ، فتجربة السنوات الماضية اثبتت فشل محاولات التفرد والانفراد بالتمثيل وافقدت القضية الكثير من الفرص التي صنعتها المتغيرات السياسية محليا واقليميا وبات لزاما على الجنوبيين الالتقاء ونبذ ثقافة التصارع والتسابق ..

تعليقات القراء
538906
[1] دولة دولة ياجنوب
الأربعاء 07 أبريل 2021
سالم باوزير | حضرموت م شبام
انت بلية وشرالبلية مايضحك صجيتنا بهكذا كتابات لاقيمة لها ولاتخدم شعب ودولة الجنوب العربي اليوم عندنا قيادة الانتقالي حسمت مشروع استعادة الدولة من عصابات =7=7=اليمنية الغازية لدولتنا واصبح لدينا جيش يعمل لتحقيق مصالح شعبنا وانت تبلبل وحدك لايوجدلك انصارولامؤيدين ثرثرو بلاجدوى مافيك دم وتسكت

538906
[2] انت تكلم اقفال صدئه
الأربعاء 07 أبريل 2021
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
هولا كقصة الاعمى الذي فتح عينه خمس ثواني ثم اعتمى مره اخرئ فرآئ بهذه الخمس الثواني مؤخرة تيس ولذا اذا كلمه احد عن اي موضوع يقول فين من مؤخرة التيس فهي كل عالمه التي رآها من يوم مولده لمماته لذا اقفال ضافع اذا حاولت تناقشه يقول لك كما القفل معلق١ اللي كل الناس عارفين انه ضافعي الا هو تعرفوا ليش .ايوه صح لانه ضافعي.

538906
[3] فكوا تحالفكم مع المعتدي اليمني الاخونجي قبل اي حوار
الخميس 08 أبريل 2021
محمود اليهري | عدن
شرعيتكم الاخونجيه تشن حرب اباده على اهلنا في ابين وشبوه بقيادة ميسريكم .فكيف يتعامل معكم شعب الجنوب وانتم في خندق واحد مع الاحتلال اليمني .ان شرط مشاركتكم في ادارة هذا الوطن هى فك تحالفكم مع المعتدي اليمني الذي لا زال يحتل وينهب ويقتل اهلنا في ابين وشبوه ووادي حضرموت لا نعرف ان كانت لكم عقول ام انكم فقظتوها .كيف لكم ان تدفعدعوا بالابريا من اهلنا للقتال نيابة عن اليمن .

538906
[4] تابع لما قبله
الخميس 08 أبريل 2021
محمود اليهري | عدن
الميسري والعيسي هم من يجرونكم الى ملحمة الموت نيابة عن المحتل بينما هو يحشد قواته على بلدكم . انكم لا تدركون انكم ستكونون مستهدفين للاباده من قبل اهل اليمن بكل احزابهم لانكم انتم من جاء بالتحالف الذي دمر بلدهم وقتل اللاف منهم .الزيدي وتابيعيه من الغالغة يكرهونكم ويتمنون لكم الموت فمالكم تتخالفون معهم .حد يتحالف مع قاتليه .تبا لك ولامثالك ممن يدعون الثقافه والسياسه وانتم تخدمون من يسعى لابادتكم

538906
[5] تابع لما قبله
الخميس 08 أبريل 2021
محمود اليهري | عدن
كم يتمنا شعب الجنوب ان تعودوا الى الصواب وتقفون مع مطلب استعادة الدوله والهويه الجنوبيه ولا يمانع ان يكون لكم كيان سياسي يؤمن بحق استعادة الدوله والهوية الجنوبيه بدلا عن وحدة الموت اليمنيه .تذكروا ان كل المصاىب التي حدثت كانت من صنع مخابرات اليمن والمستوطنين وان كل الجنوبين كانوا ضحايا وادوات كما انتوا اليوم تقتلون ابنا شبوه وابن باسم شرعيه ساقطه اصلا تذكر ان ربطة العنق ستتحول الى مشنقه لك

538906
[6] تابع لما قبله
الخميس 08 أبريل 2021
محمود اليهري | عدن
ولامثالك من المتحالفين مع اليمن . تذكر كيف خرج الدنبوع بثياب امراءه من صنعاء وكان قد تقرر قتله سحلا . تذكر من الذي قتل العقيد علي عبدالله الميسري وفيصل الشعبي وسالمين والاف الجنوبين . انها مخابرات اليمن التي تخدمها الان . اعطوا الولاء للجنوب قبل فوات الاوان لان العيسي والميسري تجار حروب سيتركونكم تموتون وهم يهربون لان لهم مليارات مهربه في الخارج ولا يكترثون بكم . ان هزيمتكم محققه معهم

538906
[7] تابع لما قبله
الخميس 08 أبريل 2021
محمود اليهري | عدن
وكرامتكم وحياتكم مع شعب الجنوب .نعم قد تفقدون قيمة ربطة القات ولكنكم ستربحون حياتكم ووطنكم .الاستقوا بالاخونج مراهنة خاسره لان الاخونج سقطوا تماما واخر سقوط ما حدث في الاردن .الاخونج مدمري الشعوب ولا مكان لهم فكيف لكم ان تسلموهم زمام شبوه وابين وانتم تعلمون بانهم هالكون . مرة واحده كونوا مع غالبية شعب الجنوب . خذوا عبره من هزائمكم المتكرره لانكم تقفون مع الخطاء ٦ الويه وغيرها هربت من عدن

538906
[8] تابع لما قبله
الخميس 08 أبريل 2021
محمود اليهري | عدن
الجنوبين يقتلون في مارب واهل اليمن يهربون .اليس فيكم من العقل لتعرفوا خبث اهل اليمن انهم يغدرون بمن يدخل بلدهم ولستم اذكا واقوى من الجيش المصري . جنوبين يقتلون برصاص الاخونج في المحفد وجنوبيون يقتلون برصاص الحوثي في مأرب ما هذا ايها السذج .الم يتضخ لكم بان اهل اليمن يخدعونكم ويعتبرونكم اعداء وانتوا لا زلتوا تحت امرتهم .دنبوعكم يرفضونه ويستخدمونه فقط لنهب المال السعودي واتحداه يزور مارب مرئيس دولة اليمن

538906
[9] لافض فوك اخي محمود
الجمعة 09 أبريل 2021
الحضرمي | حضرموت
سلمت يمينك اخي محمود اليهري كتبت مابقلب كل جنوبي ,,,والقمت فم المدعو علا صاحب تعز حجراً وكتمت على انفاسه استمر في معركة الوعي فانت مجاهد ونعم الجهاد الذي تقوم به تعظيم سلام من حضرموت الخير لكل جنوبي شريف يناظل لاجل استعادة الجنوب الارض والانسان



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: وفاة مسؤول حكومي في عدن
أختطاف نجل رجل الأعمال الفنيع من قبل قوة أمنية أمام منزله
وزارة التربية والتعليم تصدر جدول سير تنفيذ اختبارات شهادة الثانوية العامة بقسميها (العلمي والأدبي)
وفاة والدة الفنان رائد طه
سلمان: الانتقالي لن يحصل على تمثيل مستقل بالحوار القادم
مقالات الرأي
في ضوء تزايد أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في منطقة ردفان، وتضارب الأنباء والأرقام حول الأعداد
في منتصف السبعينات , كانت الفترة الذهبية لزراعة البن , في يافع كماً ونوعاً.. حيث كان هناك اهتمام من قبل الدولة
من شاهد المؤتر الصحفي للسفاح الصهيوني نتنياهو ووزير دفاع امريكا لويد اوستين  قبل  بضعة أيام خلت 
  بقلم/ جمال أنعم     أنا ذاهب إليك هذه المرة, ذاهب إليك رمضان على جناحين من حب ولهفة, أو لست بعض زمني
مساء الثلاثاء الأول من شهر رمضان المبارك تلقيت نباء وفاة الأخ والصديق والزميل العزيز خالد صالح حسين وكيل أول
لو تركوا المتعطلين أهداف ثورة أكتوبر تتحقق وميثاقها الوطني وهو وسيلة الاحتكام لإصلاح مسارات التوجه الثوري
- يسيطر السُلاليون العنصريون الحوثيون على صنعاء وكامل جغرافيا الشمال اليمني عسكريا وسياسيا ويعملون على
  علي ناصر محمد يصادف 12 أبريل اليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء، ذكرى انطلاق أول مركبة فضائية دارت حول
لاينبغي ان يقرأ حديث الناشط الحوثي حسين الاملحي المحسوب على مكتب عبدالملك الحوثي والانتقادات اللاذعة التي
مع زهو انتصارات بلدها العريق، وتمدد امبراطوريتها العظمى التي لا تغرب عنها الشمس، وفي عز شبابها مطلع خمسينات
-
اتبعنا على فيسبوك