مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 14 أبريل 2021 03:43 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
صفحات من تاريخ عدن


عـــدن .. وأيام حرب الزماميط أو حرب الطليان عام 1940م 

الخميس 25 مارس 2021 09:08 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص:

 

نقدم لكم نماذج عن الكيفية التي تعامل بها أعيان وحكومة عدن مع الوضع الإستثنائي العام الذي شهدته عدن أبان الإعتداء الإيطالي الغاشم عام 1940م عندما كانت تُقصف من قبل الطائرات الإيطالية والإجراءات التي أتخدت في تلك الفترة وهي:

 

 1 - في 19 أغسطس عام 1940م, عندما كانت الطائرات الحربية الإيطالية تقصف عدن، قامت جمعية الصليب الأحمر بإشراف الدكتور الهندي (جاولكر) بجمع إعانات من أعيان المدينة للمساهمة في أوضاع عدن الطبية, وتطوع عدد كبير من أبناء عدن في فرقة الإسعاف الأولي وفرق المحافظين في حالة الغارات الجوية، وصرفت الكمامات للسكان من قبل الحكومة وقدمت لهم أكياس الرمل لتوضع أمام بيوتهم..

 

2 - صدر القانون رقم 22 في 15 يوليو 1940م وهو يخول مراقب التموينات المدنية أن يضبط الأسعار ويقررها بين حين وآخر إذا رآها مائلة نحو الصعود والارتفاع.

 

3 - نشرت حكومة عدن إفادة رسمية رقم (91) وفيها أعلنت أن أي إنسان ينير سراجاً يمتد ضوئه بحيث يشاهد من على إرتفاع 2000 قدم أو من بعد ميل واحد من البحر، فإن عمله هذا سوف يعد جريمة إذا أصر عليه بعد التنبيه من ضابط الغارات الجوية أو المحافظ العام أو ضابط بوليس أعلى من درجة مدير بوليس أو من ضابط البوليس الخاص. 

 

4 - في تلك الفترة العصيبة على عدن, إجتمع في دار الشيخ علي بن محمد بازرعة عدد كبير من أعيان عدن، حيث عقدت جلسة حضرها المستر بلات السكرتير الرئيسي للدولة بالنيابة، وقرأ على المجتمعين نداءً موجها من والي عدن السيد هاتورن هول بشر فيه الأهالي أن حكومة عدن قد تبرعت بمبلغ 100 ألف روبية كمنحة لشراء ثلاث طائرات سعرها 220000 ألف روبية من نوع العاصفة المقاتلة وقد حملت (أسم عدن)، وكان أهل عدن وسكانها قد تبرعوا بمبلغ وقدره 22550 ألف روبية في سبيل هذا الغرض. 

 

5 - في خضم الأحداث التي شهدتها عدن, عقدت غرفة عدن التجارية جلسة أصدرت فيها قراراً أرسلته إلى والي عدن السير ريجنالد شامبيون. وقالت الغرفة التجارية العدنية في ذلك القرار: 

 

                 " إن الاضطرابات الطائفية الأخيرة قد عرقلت التجارة وتسهيلات الميناء، وأضعفت معنوية جميع الجاليات التي تنتظر حماية لأرواحهم وأملاكهم، وتطلب أن تعين الحكومة قاضي محكمة عليا مع ثلاثة مرشدين يؤلفون هيئة محلفين عليا لتجري تحقيقا كاملا في أسباب الاضطرابات التي يجب أن تتناولها سلطات مسئولة مفوضة أن تدلي باقتراحات تتعلق بالأمن في المستقبل. ثم ينشر هذا التقرير بأوسع ما يمكن كإجراء يحتمل أن يعيد احترام قوات القانون والنظام في المستعمرة والإيمان بها ".  

 

وأضافت الغرفة التجارية قائلةً: " ونحن إذ نكتب هذا التعليق نتوجه إلى الأمة العدنية العربية والإسلامية أن تبرهن على مدينتها بأن يسعى أفرادها في التعاون الكامل على المحافظة على الأمن التام واحترام القانون حتى يشعر كل إنسان؛أجنبياً كان أم وطنياً أنه يعيش في بلاد يأمن فيها على نفسه وماله وكل عزيز لديه ".

 

6 - وفي رسالة لوالي عدن السير هاتورن لأبناء عدن في تلك الفترة قال:

 

                  "أنني أؤكد لأبناء عدن أنه يمكنكم أن تتأكدوا بأنني وجميع ضباط الحكومة سنثابر على العمل لسعادتكم وسلامتكم, وإن عدن اليوم عرضة لأخطار الحرب ولكنني على ثقة بأنها ستتخطى هذا الوقت العصيب بنجاح دون أن يمسها أذى لأن دفاعها لقويٌ، وإن روح الأمة فيها لروح كريمة، لقد تعاونت جميع الطوائف والطبقات مع الحكومة ومع بعضها البعض لاتخاذ التدابير الضرورية في هذه الظروف، وأنا على يقين بأنها ستستمر تعمل كذلك وأنني واثق وكلي أمل بأن عدن ستظل قوية سالمة، وستنعم بالسلم قريباً.

 

7 - وأبان تلك الفترة عملت المحاكم على مدار الساعة وكانت تصدر أحكام صارمة ضد كل من تسول له نفسه ويخالف القانون ويقلق السكينة العامة في المدينة, وإحدى تلك الأحكام الصارمة التي أصدرتها محاكم عدن لجنحة بسيطة أُرتكبت هي: "صدور حكم بالسجن ستة أشهر ضد شخص من أبناء عدن لأنه قام بسرقة دجاجتين، وله سوابق عدة " 

 

ومن المُفارقات العجيبة أنه وفي تلك الفترة التاريخية العصيبة التي مرت بها عدن عملت حكومة عدن وأعيانها على توفير كل سُبل الراحة والأمن والأمان لأبنائها, لكننا لا نرى اليوم أي وجود للحكومة أو أعيانها يعملون في سبيل الحفاظ عليها ويقومون على شؤونها بأي إجراءات وإصلاحات ضرورية للحفاظ على السلم الاجتماعي, اليوم لا وجود للمحاكم ولا الأمن العام، أو لخدمات الكهرباء والمياه. اليوم يتم البسط على الأراضي وأنتشر السلاح بشكل كبير بين الناس وترى العصابات المسلحة تعيث بعدن الفساد بالسماح لهم بالسلب والنهب, وانتشرت الفوضى بين عامة الناس ويسود المدينة قانون الغاب. 

 

تقديم / بلال غلام حسين

 

٢٥ مارس ٢٠٢١م


المزيد في صفحات من تاريخ عدن
عـــدن .. وأيام حرب الزماميط أو حرب الطليان عام 1940م 
  نقدم لكم نماذج عن الكيفية التي تعامل بها أعيان وحكومة عدن مع الوضع الإستثنائي العام الذي شهدته عدن أبان الإعتداء الإيطالي الغاشم عام 1940م عندما كانت تُقصف من قبل
على بريطانيا المصالحة مع أبناء عدن,
من أجزاء تاريخ عدن، وأحلك صفحاته، ومازال مدفونا، ويرقى الى جريمة ضد الانساتية. هو الفعل الاسود الذي مارسته بريطانيا عند خروجها من عدن. فبدلا من تحرير المدينة من
صفحات من تاريخ عدن.. سوني ديال جي رنشوداس
  ============== أسم غريب يجهله الكثيرون ربما .. لكن لو سألنا أمهاتنا وجداتنا عنه حتما سيتذكرونه ويعرفونه عز المعرفة, لأنه مافيش حرمة في عدن من جيل أمهاتنا وجداتنا ما


تعليقات القراء
535781
[1] نحن
السبت 27 مارس 2021
نحن | نحن
اللعنة لكل الجنوبيين الانفصاليين ومن يدعي منهم وهو كاذب الوحدة هو خائن مندس قذر حقير خطير لايؤتمن لأنه ملعون متخفي بالوحدة الملعونة، كل الجنوب حقنا أرض وثروة أما شعب الجنوب الصومالي والهندي والسواحلي والصيني والاندونوسي والماليزي لفالف قذرة جاءوا عبر البحر إلى فرع من بلادنا وقالوا أنها الجنوب هذا جزء من بلادنا اليمن أيها العبيد الخونة ياعملاء ومرتزقة السعودية والخليج. كل الجنوبيين الانفصالي والوحدوي حقراء سفلة ملعونين لا قيمة لهم.

535781
[2] نحن
السبت 27 مارس 2021
نحن | نحن
اللعنة لكل الجنوبيين الانفصاليين ومن يدعي منهم وهو كاذب الوحدة هو خائن مندس قذر حقير خطير لايؤتمن لأنه ملعون متخفي بالوحدة الملعونة، كل الجنوب حقنا أرض وثروة أما شعب الجنوب الصومالي والهندي والسواحلي والصيني والاندونوسي والماليزي لفالف قذرة جاءوا عبر البحر إلى فرع من بلادنا وقالوا أنها الجنوب هذا جزء من بلادنا اليمن أيها العبيد الخونة ياعملاء ومرتزقة السعودية والخليج. كل الجنوبيين الانفصالي والوحدوي حقراء سفلة ملعونين لا قيمة لهم.

535781
[3] الخاين الاعظم
الأحد 04 أبريل 2021
مهدي الكندي | اليمن العظيم
المعلق (نحن) المدعي الكذاب كنت قد ترددت في الرد عليك لكن كان امرا لابد منه انت عنصري ومااظن انك عربي ولست بيمني



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وفاة ٥٠ يمني غرقا في البحر قبالة شواطئ جيبوتي
عاجل: وفاة مسؤول حكومي في عدن
وزارة التربية والتعليم تصدر جدول سير تنفيذ اختبارات شهادة الثانوية العامة بقسميها (العلمي والأدبي)
أختطاف نجل رجل الأعمال الفنيع من قبل قوة أمنية أمام منزله
وفاة والدة الفنان رائد طه
مقالات الرأي
في منتصف السبعينات , كانت الفترة الذهبية لزراعة البن , في يافع كماً ونوعاً.. حيث كان هناك اهتمام من قبل الدولة
من شاهد المؤتر الصحفي للسفاح الصهيوني نتنياهو ووزير دفاع امريكا لويد اوستين  قبل  بضعة أيام خلت 
  بقلم/ جمال أنعم     أنا ذاهب إليك هذه المرة, ذاهب إليك رمضان على جناحين من حب ولهفة, أو لست بعض زمني
مساء الثلاثاء الأول من شهر رمضان المبارك تلقيت نباء وفاة الأخ والصديق والزميل العزيز خالد صالح حسين وكيل أول
لو تركوا المتعطلين أهداف ثورة أكتوبر تتحقق وميثاقها الوطني وهو وسيلة الاحتكام لإصلاح مسارات التوجه الثوري
- يسيطر السُلاليون العنصريون الحوثيون على صنعاء وكامل جغرافيا الشمال اليمني عسكريا وسياسيا ويعملون على
  علي ناصر محمد يصادف 12 أبريل اليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء، ذكرى انطلاق أول مركبة فضائية دارت حول
لاينبغي ان يقرأ حديث الناشط الحوثي حسين الاملحي المحسوب على مكتب عبدالملك الحوثي والانتقادات اللاذعة التي
مع زهو انتصارات بلدها العريق، وتمدد امبراطوريتها العظمى التي لا تغرب عنها الشمس، وفي عز شبابها مطلع خمسينات
ا خي الجنوبي اليك ما قدمه الرئيس عيدروس الزبيدي والانتقالي للجنوب!!!فإذا بإمكان أي جنوبي أن يقدم أفضل منه---
-
اتبعنا على فيسبوك