آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-06:47م

مجتمع مدني


دورة الإنذار المبكر الإلكتروني بعدن توصي في ختام أعمالها بدعم مكاتب الصحة للمنسقين وضباط الاتصال في المحافظات

الإثنين - 08 مارس 2021 - 09:27 م بتوقيت عدن

دورة الإنذار المبكر الإلكتروني بعدن توصي في ختام أعمالها بدعم مكاتب الصحة للمنسقين وضباط الاتصال في المحافظات

عدن (عدن الغد) عارف الضرغام /ت/ محمد عوض:

 اختتمت اليوم دورة تدريب المدربين للعمل بالنظام المحدث الإنذار المبكر للامراض /eDWEs/ برعاية الدكتور قاسم بحيبح وزير الصحة والسكان وبدعم من منظمة الصحة العالمية مشروع الصحة والتغذية الطارئ المدعوم من البنك الدولي خلال الفترة من 6 الى 8 مارس 2021.

وكان الدكتور قاسم بحيبح قد ألقى كلمة في افتتاح الدورة قال فيها إنه من دواعي سروري أن أكون موجوداً بينكم في هذه الدورة التدريبية، ومسرور أن يكون لدينا أنظمة إلكترونية للرصد والمتابعة.

وقال إن هذا النظام يعد أحد أهم الأنظمة لتشكيل نظام صحي الكتروني.

ودعا في كلمته المشاركين في هذه الدورة التدريبية إلى الاستفادة القصوى من هذه الدورة حتى يكون لدينا نظام صحي الكتروني جيد.

وعلى الصعيد ذاته أشاد الدكتور أدهم رشاد مدير منظمة الصحة العالمية في اليمن بنظام الترصد الوبائي الالكتروني قائلاً نفخر جميعاً أن يكون هنا في اليمن نظام للترصد الوبائي الالكتروني للإنذار المبكر للأمراض، كون وباء كوفيد 19 شاغل العالم كله ولا بد من بذل الجهود للتصدي له.

وأضاف ان في اليمن توجد أمراض وأوبئة أخرى وهذا الترصد يؤدي إلى التصدي لحالات معينة من الأمراض السارية.

مشيراً إلى أن وجود هذا النظام يؤدي إلى الوقاية قبل انتشار الوباء.

ودعا المشاركين للاستفادة من هذه الدورة حتى يتمكنوا من وقف انتشار الأمراض والأوبئة والوقاية منها.

وعن التوصيات التي خرجت بها هذه الدورة قالت الدكتورة حنان سالم الطريمي مديرة برنامج الإنذار المبكر الإلكتروني، توصي هذه الدورة بدعم مكاتب الصحة للمنسقين في المحافظات، إضافة إلى دعم ضباط الاتصال وتشجيعهم للاهتمام بالبلاغات الفورية لحالات الأمراض الوبائية التي تصل إلى مراكزهم، وكذلك تقوية شبكة الإنترنت التي يعتمد عليها نظام الإنذار المبكر لإيصال البلاغات بأسرع وقت.. إضافة إلى التوصيات العامة ومنها التباعد الاجتماعي وأخذ الحيطة والحذر من لبس الكمامات وسرعة التبليغ عن أي حالة مشتبهة.