آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:56م

أخبار المحافظات


العون المباشر تفتتح مشروعاً يوفر الماء لـ (2000) إنسان بالوشل عنس في ذمار

الأحد - 07 مارس 2021 - 03:08 م بتوقيت عدن

العون المباشر تفتتح مشروعاً يوفر الماء لـ (2000) إنسان بالوشل عنس في ذمار

ذمار(عدن الغد)خاص:

افتتحت العون المباشر مكتب اليمن، مشروع مياه الوشل بمديرية عنس محافظة ذمار الذي نفذته لتوفير ماء الشرب لـ(2000) إنسان بتمويل من (سقيا ماء حملة ليلة 29 رمضان 2020 م متابعي Q8ping).

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر مكتب اليمن، معالي العسعوسي، إن اليمن يعاني عجزاً مائياً يصل إلى مليار ونصف مليار متر مكعب سنوياً، ولا يزال أكثر من نصف السكان لا يحصلون على خدمات مياه مأمونة، بحسب منظمات الأمم المتحدة.

وذكرت أن مشاريع المياه تهدف إلى توفير المياه الصالحة للشرب للمساهمة في الوقاية من الأمراض الناشئة عن المياه غير النظيفة، وتحقيق هدف التنمية المستدامة السادس بشأن حصول الجميع على مياه الشرب المأمونة والميسورة التكلفة بحلول عام 2030.

وأكدت العسعوسي أن اختيار تنفيذ المشاريع في قرى ومناطق نائية تعاني بشدة من انعدام المياه الصالحة للشرب، وفق دراسات معتمدة من الشركاء المحليين تبين مدى حاجة هذه المناطق للمياه وعدد المستفيدين من سكانها.

وأشارت إلى أن الأهالي في منطقة الوشل لايجدون الماء النقي الصالح للشرب، إذ أن المياه المتوفرة في المنطقة مليئة بالفلوريد والأملاح العالية التي تسبب هشاشة العظام.

فيما قال منسق مشاريع المياه والإنشاء بمكتب العون المباشر المهندس أحمد وهاب، إن مشروع مياه الوشل سيوفر ماء الشرب لـ (2000) إنسان، وتضمنت توريد وتركيب اكساءات لبئر المشروع وتصفيته، وتوريد وتركيب وحدة ضخ غاطسة تعمل بالطاقة الشمسية مع جميع الملحقات، وبناء غرفة ضخ مقاس (5*4) متر، وتوريد وتركيب وحدة معالجة مياه تعمل بالطاقة الشمسية مع جميع الملحقات، وبناء غرفة لمحطة معالجة المياه مقاس (10*5) متر، وترميم خزان خرساني سعة (75) متر مكعب. 

وتضمن المشروع كذلك توريد وتركيب شبكة أنابيب حديدية مختلفة الأقطار لخط الضخ والاسالة، وتوريد وتركيب نقطة توزيع مياه رئيسية ونقاط توزيع مياه فرعية.

وثمنت العسعوسي دعم الممولين في حملة سقيا الماء ليلة 29 رمضان، وجهود الشركاء المحليين والمتعاونين في تسهيل مهام العون المباشر لتنفيذ المشروع وضمان حصول الأهالي على المياه المأمونة.

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.