آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-09:06م

أخبار عدن


حكاوي القهاوي

الأحد - 07 مارس 2021 - 08:22 ص بتوقيت عدن

حكاوي القهاوي

(عدن الغد) كتب خالد محمد شمسان

 

الحركة في شارع الاردن لا تتوقف حركة دؤوبة متواصلة والبشر فيها لا ليلهم ليل ولا نهارهم نهار اشكال من كل صنف ولون ..
اي مجنون تراه في الشيخ عثمان او في عدن كلها ستجده قد قام بتجليس جنانه في شارعنا اولا ولما يجنن رسمي ينطلق الى شوارع ومناطق اخرى ..

لدينا تحت العمارة بقالة جمال واولاده وهذا يببع بضاعته بااقل من حمود الابي الذي اشتهر انه لايرحم صغيرا ولا كبيرا واسعاره اغلى بكثير من السوق مستغلا سكوت مكتب الصناعة والتجارة في المديرية وعدم قيامها بالزام التجار بوضع اسعار السلع في مكان ظاهر للمشتري ويحاسب كل من يستغل الناس من اجل تحقيق ارباح على حساب المواطن..

تحركت الى النصف الاخر من شارعنا ومررت بجانب محل الثعلبي للكهربائيات والتقيت هناك هرمان تربويان وهما الاستاذ ثابت والاستاذ سعيد اللذان تخرجا على ايديهما الكثير من كوادر الشيخ عثمان هما الان متقاعدان ومن المؤسف انهما لم يكرما من ادارة التربية حتى الان..
وعلى مسافة من مكان اللقاء وقفت امام منزل ومكتبة المرحوم الشاعر والشخصية التربوية والوطنية ادريس احمد حنبلة الذي تحول الى سكن واغلقت المكتبة نهائيا

ووصلت الى نهاية شارع الاردن من امام بيت لاعب الواي سابقا المسرج لاجد امامي في الواجهة المدرسة الشرقية وهي من اقدم مدارس عدن درست فيها سنة في المرحلة الابتدائية وانتقلت بعدها الى المدرسة الغربية الجديدة وهي مدرسة حاتم..

عدت بعدها الى مكتبي امام محل ابو امين للمفروشات وجلست على كرسي خاص بي لانقل لكم حركة الشارع الصاخبة التي لاتتوقف ابدا يبدأ الصخب امام مكتبة الشيباني المشهورة والمعروفة حيث لايكاد يمر يوم دون اشتباك بالايدي او ملاسنة بين قراء الصحف المعلقة امام المكتبة اطرافها هم مشجعو الانتقالي والشرعية وآخرون وكل واحد منهم يحاجج ويدافع عن اصحابه ..

ولهذا ابعدهم نياز مشرف المكتبة وعلق لهم الصحف في مكان بعيد .. العراك يبدأ بعد صلاة الفجر حتى الثامنة وبعدها تهدأ الامور ودائما مايستدعينا رائد احد العاملين في محل ابو امين للمفروشات قائلا : ياعم خالد روح افرع بين الجماعة وارد عليه : خلي الزمرة والطغمة يسدوا الداخل بينهم خاسر ..

وقفت في ركن الشارع انظر الى نهاية الشارع الرئيسي باتجاه محطة البترول ورجعت فلاش باك استعيد ذكريات احداث شهدها هذا الشارع لحقبة زمنية مضت حيث استعدت شريط الذكريات..

ففي الساحة امام نادي الشبيبة المتحدة كنا نتجمع لنشاهد ونسمع ادريس حنبلة حيث كان يقف المرحوم ادريس حنبلة على شرفة النادي يخطب في الجماهير في الثائرة ومن هناك كانت تنظم المظاهرات التي كنا نتعرض خلالها لمسيلات الدموع وماتسببه من حرقان في العيون والانف والحنجرة التي يطلقها جنود الجيش البريطاني والشرطة المحلية المرافقة لهم وكان الشارع يغلي فلا يمر يوم الا وتنطلق مظاهرة وتحصل مواجهات بين البوليس والمتظاهرين ..

الجدير بالذكر ان تلك الساحة كانت موقف للجمال واستراحة للمسافرين قبل ان تتحول الى موقف للباصات (وهي الان مكب للقمامة والاوساخ والقاذورات ومأوى للبلاطجة والمحببين)

نعود الى نادي الواي الذي كان واجهة الشيخ عثمان الرياضية والثقافية فقد شاهدت فيه الكابتن توفيق يحمل كأس الملكة وهو اكبر واهم كأس فاز به الواي ولعب للنادي لاعبون افذاذ صالوا وجالوا في الملاعب ولاننسى فرق الهلال والشباب المحمدي والجمهور وغيرها من الفرق الاخرى..

كان تحت مبنى نادي الواي صيدلية الشبوطي اقدم صيدلية في عدن وتحولت الى مخبازة النعماني بعد ان استعادها مالك المبنى منه وانتقلت الصيدلية الى داخل الشارع الفرعي

وبالعودة الى مكتبة الشيباني فقد كنت أسبوعيا اشتري مجلة الاطفال المفضلة سمير واقرأها من الغلاف للغلاف وبعدها ابادل بها مجلة ميكي او سندباد مع اطفال الحافة وكبرت وكثرت المجلات التي كنت اقرأها كالصياد والموعد اللبنانيتين وكذا آخر ساعة والمصور والكواكب والاهرام واخبار اليوم والكثير من الصحف والمجلات بدون ان ادفع قيمتها لاننا لحسن حظي كنت والمرحوم المناضل عبدالله اسماعيل الشيباني مالك المكتبة جيران في العمارة ولهذا كنت اقرأ اسبوعيا معظم الصحف والمجلات التي تصل الى عدن بالإضافة الى الصحف والمجلات المحلية فمكتبة الشيباني كانت مدرستي ونافذتي التي كنت اطل من خلالها على العالم كله ..

كان الشيباني رحمة الله كريما ودودا وله فضل كبير على الكثير من الناس وايضا لاننسى مساهمته في دعم الثورة والثوار ماديا واخفاء السلاح والمنشورات ونقل الرسائل بين الفدائيين..

هذا ماقمت بتفريغه اليوم من اشرطة الذكريات الكثيرة والمثيرة ومازال هناك الكثير لانقله لكم عن مسجد النور وعن السوق المركزي والبلدية والمحكمة والشرطة واحداث مازالت عالقة في الذاكرة لاتذهبو بعيدا انتظرونا ..!!