آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-01:15م

أخبار عدن


"أكون " تناقش أوضاع النساء العاملات في القطاع الأمني في ورشة عمل

السبت - 06 مارس 2021 - 08:44 م بتوقيت عدن

"أكون " تناقش أوضاع النساء العاملات في القطاع الأمني في ورشة عمل

عدن(عدن الغد)سماح إمداد

دشنت مؤسسة أكون للحقوق والحريات في المعلا بلازا /عدن ورشة عمل خاصة حول أوضاع النساء العاملات في القطاع الأمني " ضمن مشروع تعزيز المشاركة الفاعلة للمرأة .

يأتي ذلك بدعم من " منظمة سيفرورلد" وبمشاركة عدد من النساء والرجال من مراكز الشرطة استمر ليوم خلال 6 مارس 2021م.

تحدث العميد / عبد القوي باعش – مدير عام التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الداخلية .. معبرا عن سعادته بتواجده مع الحاضرين جميعا .. مشيرا بان عملنا بشكل كبير على اهتمام المرأة وذلك من خلال تجنيد أكثر من (500) أمرآة بعد الحرب ..مشيدا باهتمام وزارة الداخلية التي تولي اهتماما بالمرأة الشرطوية من خلال التأهيل والتدريب .

واضاف " باعش " نسعى جاهدين إلى تمكينها من المناصب القيادية في الوزارة وداعمين لها في كل المجالات للحصول على مكانها في المجتمع .

كما تحدثت أ/ ليلى الشبيبي- المدير التنفيذي للمؤسسة أكون للحقوق والحريات " بان تكمن أهمية انعقاد الورشة وذلك للتعرف على احتياجات المرأة العاملة في القطاع الأمني .. مضيفة بان خلال الفترة القادمة سيكون هناك انطلاق تدريبي للقطاع الأمني وكيفية التعامل مع القضايا الخاصة بالنساء الأمنيات .

وأضافت بان " خلال البرنامج ضمن المشروع قمنل بعمل ورشة خاصة بتدريب على عدد من الجلسات البؤرية حول تعزيز المشاركة الفاعلة للمرأة لثمان مديريات ، وتدريب (30) امرأة في مجال حقوق الإنسان مديريات محافظة عدن التي هدفت إلى تفعيل دور المرأة في المراحل القادمة وضمان مشاركتها في كافة الأنشطة السياسية والاقتصادية والاجتماعية .وناقشت ا حول أهمية دور المرأة وكسب المناصرين لقضاياها وتسليط الضوء على وضع المرأة ضمن الأنظمة الاقتصادية ، الصحية ، الثقافية ، السياسية والاجتماعية في محافظة عدن.. مختتمة بان في ختام المشروع و الدراسة وأراء عدد من المستهدفين قمنا بإصدار كتيب عن مشروع تعزيز دور المرأة الفاعلة .

وأكدت أ/ صفاء مراد – مديرة المشاريع في مؤسسة أكون – إن من خلال المخرجات التي حث عليها المشاركون هو دراسة الاحتياجات الأساسية للنساء العاملين في القطاع الامني و مراكز الشرطة .. منوها بالقول بان المشروع يهدف إلى معرفة وقياس أوضاع النساء العاملات في المراكز الأمنية وماهي التدخلات التي يحتاجونها خاصه المجموعة الملتحقه أخيراً بالقطاع الامني .مختتمة بان هناك توصيات رفعت بحاجتهن بعدد من التدريبات وستستجيب المؤسسة لهذا التوصيات طبعآ بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

كما قدمت د/ زينة محمد عمر محاور ناقشت فيها حول وضع المرأة ففي القطاع الأمني والتشريعات والقرار 1325 الأمني واحتياجاته وأيضا الصعوبات والنديات والحلول والايجابيات للمرأة في القطاع الأمني.

وأوصى المشاركون " التدريب والتأهيل في جميع القرارات المحلية والدولية الخاصة بالنساء ،الاهتمام بأوضاعها فيما يخص القاعدة المالية وتوفير كافة الوسائل ونشر الوعي المجتمعي بأهمية عمل المرأة في الأمن .ومشاركة النساء الأمنيات في اللجان المحلية والدولية .