آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:44ص

اليمن في الصحافة


مؤسسات خيرية : تقليص مساعدات لندن الى اليمن "خيانة للقيم البريطانية"

السبت - 06 مارس 2021 - 02:30 م بتوقيت عدن

مؤسسات خيرية : تقليص مساعدات لندن الى اليمن "خيانة للقيم البريطانية"

(عدن الغد) متابعات:

دعت أكثر من 100 جمعية خيرية بريطانية رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى التراجع عن قرار خفض تمويل المساعدات إلى اليمن الذي مزقته الحرب، في خطوة وصفت بأنها "خيانة للقيم البريطانية".

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال جيمس كليفرلي، وزير شؤون الشرق الاوسط في مؤتمر لمانحي الأمم المتحدة إن مساعدات المملكة المتحدة لهذا البلد الشرق أوسطي ستكون 87 مليون جنيه إسترليني هذا العام انخفاضًا من 214 مليون جنيه إسترليني في عام 2020، مشيرًا إلى "السياق المالي الصعب" للوباء.

وقد تم إدانة التخفيضات بشدة، حيث قال النائب المحافظ ووزير التنمية الدولية السابق أندرو ميتشل إن القرار "سيحكم على مئات الآلاف من الأطفال بالجوع".

في الرسالة الموجهة إلى بوريس جونسون، قالت المؤسسات الخيرية بما في ذلك منظمة إنقاذ الطفولة وأوكسفام وكير إنترناشيونال: "لن يحكم التاريخ على هذه الأمة بلطف إذا اختارت الحكومة الابتعاد عن الشعب اليمني وبالتالي تدمير سمعة المملكة المتحدة العالمية باعتبارها من تتقدم دائما لمساعدة من هم في أمس الحاجة إليها ".

وأضافوا أن اليمن كان ينبغي أن يكون مثالًا إيجابيًا لما يمكن أن يحققه الاندماج العام الماضي بين وزارة التنمية الدولية ووزارة الخارجية وشؤون الكومنولث ... بدلاً من ذلك، تواصل المملكة المتحدة بيع الأسلحة وتقطع الآن مساعدتها الإنسانية ".

ويأتي الإعلان عن الخفض في وقت تحذر فيه جمعيات خيرية وهيئات أممية متعاقبة من الأزمة الإنسانية الرهيبة التي تلوح في أفق اليمن.

وقالت الأمم المتحدة الشهر الماضي، إن 400 ألف طفل قد يموتون جوعا إذا لم يتلقوا مساعدة عاجلة.

في الرسالة الموجهة إلى السيد جونسون، اتهمت المؤسسات الخيرية الحكومة "بسوء التقدير" من حيث ثقتها بأن "الشعب البريطاني سعيد بالابتعاد عن البلدان التي على شفا المجاعة أو المتأثرة بالفقر والحرب والمرض".

وقالوا إن "التخفيضات على المساعدات البريطانية تخالف الالتزام بالبيان وتحدث بدون شفافية أو تشاور أو استراتيجية ذات مغزى، وإذا تم اتخاذها دون موافقة برلمانية، فسوف تتعارض مع القانون".