مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 17 أبريل 2021 02:57 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 05 مارس 2021 09:39 مساءً

وحدة الصف من أجل معركة الجمهورية

 

 

تابعت باهتمام شديد وقرأت بإمعان رسالة السفير أحمد علي عبدالله صالح، والتي أقل ما يقال عنها إنها رسالة مسؤولة تمد الجسور لتجاوز الماضي والذهاب نحو المستقبل.

قبل هذه الرسالة بأسبوعين كنت قد التقيت بالعميد طارق محمد عبدالله في الرياض وجدت أن لديه الحرص والرغبة في وحدة الصف لمواجهة مشروع الإمامة، ولمست عنده التواضع والوضوح في رؤيته لنفسه أنه واحد من الأطراف اليمنية. سمعت منه أن القاعدة التي بُنيت عليها العلاقة فيما بينه وبين المجلس الإنتقالي هي (لن نطلب منكم التمسك بالوحدة ولا تطالبونا بقبول دعواتكم للانفصال، تجمعنا معركة مصيرية وبعدها الشعب في الجنوب والشمال صاحب القرار).

كما يرى ايضاً أن القاعدة التي يجب أن تبنى عليها العلاقة بين أطراف الشرعية المناهضة للحوثيين هي واحدية الهدف: دحر مشروع الإمامة واستعادة الجمهورية، وأن نلتقي ونتعاون في المشتركات ونتحاور في القضايا الخلافية.

وخرجت من اللقاء باستنتاج أنه ليس ضد الشرعية بل أنه مع الشرعيه فقط أن لديه بعض المحاذير والتي قد يكون منها أن انخراطه في التراتبية العسكرية للشرعية قد تجعل قواته عُرضة لقرارات إقصائية تضعه أمام الرفض فيظهر بمظهر المتمرد، أو القبول، بما لا يرى أنه يخدم دور قواته في المعركة ضد الحوثيين.

ولمن لا يعرف كنت من المعارضين لنظام صالح ولم يحصل أن التقيت بالسفير أحمد علي أو بالقائد طارق محمد غير هذه المرة. وهم اليوم ليسوا في السلطة. وأعتقد صادقاً أن رسالة أحمد علي وما سمعته من طارق محمد صالح يشكل أرضية جيدة لوحدة صف أطراف الشرعية التي تكاثرت، بل ولم شمل للمؤتمر الشعبي العام أيضا.

ولذا، أتمنى من كل الأطراف وفي المقدمة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي أن يتلقفوا هذه المواقف بل يحتضنوها وأن يتبنوا وبشكل رسمي المطالبة برفع العقوبات عن أحمد علي عبدالله.

رفعت امريكا التصنيف عن الحوثيين كمنظمة إرهابية دون أن تشاور الشرعية، وكذلك سوف يتم مع أحمد علي، لكن منطق السياسة والعمل الوطني يجعل الفارق كبيراً بين الحالتين، وأهم من ذلك يجعل النتائج مختلفة.

أتذكر أني كنت وبعض الزملاء بعد إعلان الوحدة ننصح قيادة الحزب الاشتراكي أن يسقطوا الأحكام التي صدرت بعد أحداث يناير ١٩٨٦م ضد الرئيس علي ناصر محمد وجناحه ولم يأخذوا بالنصيحة، لكن الأحكام سقطت فيما بعد وبقرار من مجلس الرئاسة الذي كانوا جزءاً منه. والحليم يأخذ العبرة!

تعليقات القراء
530618
[1] لا يوجد " شعب الجنوب" أو "شعب الشمال" ، شعب واحد يمن واحد.
الجمعة 05 مارس 2021
احمد عبدالله | جنوب اليمن
الجنوب ليس ارض الضوافع, هم اقلية.مفاوضات مع مجلس الضالع-يافع الانتقالي والمجلس السياسي للحوثي مضيعة للوقت ، ولن يستمعوا إلا بعد هزيمتهم. وإلا فلن يكون هناك سلام وتنمية في اليمن أبدا.يجب على كل يمني في الجنوب والشمال ألا يرسل أطفاله ليموتوا في حرب أهلية غير شريفة من أجل تحقيق ألاهداف السلطوية للمجلس الانتقالي ووميليشيات طارق عفاش.

530618
[2] وحدة الموت ماتت بعد عدوان ١٩٩٤ على الجنوب واحتلاله
السبت 06 مارس 2021
سعيد با عمر | المكلا
الوحدة اليمنية سعى لها الجنوبيون وكانوا تواقين الى بناء دولة موحدة في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، كخطوة اولية نحو الوحدة العربية الكبرى. للاسف لم يكن في حسبان القيادات الجنوبية التركيبة المهيمنة على النظام في الشمال ونظامها ذات العصور الوسطى وحياة اللا دولة ذات الفساد المتاصل. بعد الوحدة انقضوا على الجنوب كفريسة ولم يضعوا اي اعتبار لاتفاق وحدة واعلنوا الحرب واحتلال الجنوب عام ١٩٩٤، وبذلك العدوان قضي على الوحدة

530618
[3] لا ملكيه هزمة ولا جمهوريه انتصرت، بل هزمت مصر والسعوديه
السبت 06 مارس 2021
محمود اليهري | عدن
متى توحد اللصوص وحده لها هدفها غير ان يتوحدوا على تنفيد عملية سرقه وسرعان ما يختلفوا على تقاسم المسروقات .وهذا هو حالكم في اليمن .فقد خدعتوا جيش مصر وابتزيتوا اموال السعوديه واخر المطاف تصالحتوا ولا ملكيه هزمت ولا جمهوريه انتصرت ،بل تقاسم اللصوص المسروقات .والان تتكرر تجربتكم. فانتم تبتزون السعوديه وايران وتسرقون الجنوب العربي لكنكم لا تقاتلون الحوثي ولا حوثي يقاتلكم تريدون التخلص من الرئيس الشرعي لكم عبدربه منصور

530618
[4] تابع لما قبله
السبت 06 مارس 2021
محمود اليهري | عدن
ثم تتفقون وتتوحدون ضد الجنوب لتعيدوا اختلاله .وهذا ما تخفيه في دعوتك لوحدة الصف .صف مت وضد من . صف اليمن ضد الجنوب اما الخوثي فانكم تهربون من مواجهيدته وتتركون الجنوبين من اتباع عبدربه يقتلون بنيرانكم المشتركه من الاما ومن الخلف . وحدة الصف التي تريدها هى حشد مليشياتكم لغزو ثالث للحنوب العربي هذا الذي تريده يا عجي .لكننا سنريكم كيق يقاتل الحنوبيون وما غزوكم عان ٩٠م لبلدنا سوى خديعه

530618
[5] تابع لما قبله
السبت 06 مارس 2021
محمود اليهري | عدن
من خداىع وحدة ٩٠م التي نسجة خيوطها مخابراتكم داخل الحزب الاشتراكي الفتاحي والشرحبي .سنريكن القتال وهو ما كنا قد اريناكن ايها في خروب سابقه قبل ان تخدعنا مخابراتكم بشخص عبدالفتاح والشرجبي وحار الله عمر . انكم ستواجهون جيل جديدا من المقاتلين عقيدتهم النصر او الموت .جيل اكتوا بفسادكم وسرقاتكم لثروات ارضه ولن تخدعه اساليب جواسيسكم التي تسعرون نباحها هذه الايام بنفس اساليب فتاح والشرحبي لتهزمونا مت الداخل وتاتوا كعام ٨٤م

530618
[6] في اي فندق انت واولاد في اي بلد
السبت 06 مارس 2021
بسيم عبدالرحمن العريقي | عدن
في اي فندق انت واولاد في اي بلد مع أقاربك واهلك .. هربانين مثل الفيران .. الوطن انتهى مع الرافضي عليه اللعنه .. ضعوا ايديكم بأيدي الشرفاء. ياسرق.. مع تخفظنا ع تصرفات طارق الا انه رجل بأرضه.. اما الجنوبين فوالله اننا نحن نعتبر انذال امامهم وماقدموه.. رحم الله شهداءهم.. الله يقول الحق..



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قوات امنية تداهم منزل عبدالفتاح الجماجم
عاجل: وفاة قائد عسكري بارز بفيروس كورونا
انيس منصور : رحل حسين زيد رفيق الساحات والسجون والمعتقلات
وفاة القيادي في الحراك الجنوبي حسين زيد بن يحيى بصنعاء
اندلاع اشتباكات بين قوات الأمن الخاصة والحزام الامني بأحور وسقوط جرحى
مقالات الرأي
"""""""""""""""""""""""""حاتـم عثمان الشَّعبي الإنسان كائن خلقه الله تعالى مثله مثل بقية الكائنات التي خلقها الواحد
القضاء بشكل عام يمثل أهمية بالغة للدّولة وللشعب، فهو يبُتْ في أمر النّاس ومنازعاتهم ، ويحكُم بينهُم، ويسعى
...................عندي ملاحظات كثيرة عن مسلسل ليالي الجحملية اللي تبثه قناة يمن شباب وعن فهد القرني شخصيا باعتباره
الاثتين الموافق 19 ابريل 2021 الذكرى السنوية لا ستشهاد نجلي محمد امزربه وكوكبه من رفاقه الأبطال في مدينة
هل اصبح اذلال الشعب عادة مستديمة لدى المسؤولين في وطني..؟! وهل اصبح الحلم بالامن والامان والعيش الرغيد
علي ناصر محمد علمنا أمس بنبأ بوفاة السلطان أحمد بن عبد الله الفضلي والذي قال عنه الرئيس جمال عبد الناصر بعد
علمنا هذا اليوم بنبأ وفاة الصديق والأستاذ الكبير مكرم محمد أحمد الرئيس السابق للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
    لم يكن الحوثي أداة من أدوات إيران في اليمن فحسب ، بل يريد تحويل اليمن إلى قاعدة إيرانية تابعة لنظام
    بقلم/عبدالفتاح الحكيمي.   بعد أحداث خورمكسر الأحتجاجية الصاخبة ضد ممارسات اللجان المجتمعية في
صيدلي/ أبوبكر علي الهنم   يصنف علماء العقاقير الأدوية المركبة ( وهي الأدوية التي تحتوي على خليط من عدة عناصر
-
اتبعنا على فيسبوك