مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 17 أبريل 2021 01:56 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 05 مارس 2021 08:53 مساءً

في انتظار وطن

سألني احدهم :" والى متى يا فتحي ستظل تكتب عن الزعيم صالح؟ .

قلت هذا قلبي ومشاعري ولست انا.

سألت قلبي .. الى متى يا هذا ستظل تناجي الماضي ؟

قال لي: "حينما يصبح الحاضر لائقا بالأمنيات محترما لكرامة الناس ملبيا للقمة العيش التي تنشدها الافواه الجائعة.

سألت قلمي ماذا عنك؟

قال: "آما مداد حبري سيظل محبا لهذا الرجل حتى يقضي الله امر كان مفعولا.

واما انا سأظل احن الى هذا الرجل حتى تستعيد اليمن عافيتها ويخلف الله فينا رجل يلم شملنا ويعيد هيبتنا .

وسأظل ابكيه حتى يأتي اليوم الذي اسافر فيه من عدن الى صنعاء فلا اسلك طرقا فرعية ولا يسألني الواقفون على الطرقات من انا وماهي هويتي وانتمائي ولأتكون محافظتي تهمة واسمي تهمة ولقب جدي تهمة؟

وسأظل اكتب حتى لا أرى مواطنا كتب منشورا متسائلا عن موعد صرف الراتب، الراتب الذي اتى لعقود بلا موعد ولا تسول ولا انتظار.

ولا جائعا شكى مظلمته ولا مظلوما رفع صوته مناجيا: " اللهم انني مظلوما فأنتصر.. ولا منهوبا ولا مقهورا.

ولا مواطنا شكى حاجته على مواقع التواصل.

وسيقول أحدهم :" وهل كنا في نعيم في عهد صالح ؟ قطعا لا لكن مابين وضعنا اليوم ووضعنا بالأمس مابين المشرق والمغرب.

سيظل مداد حبري سائلا كاتبا عن الرجل حتى أرى وقد عادت الخدمات الى كل بيت في اليمن، ولا أرى اطارا تالفا يحترق لان أهالي حي ما بلا ماء ولا كهرباء.

وعاد كل مهاجر يمني قسرا الى بلاده واستقر في منزله وترك باب بيته مفتوحا لا يخشى أحدا.

اليوم الذي سأرى فيه لهذه البلاد رئيسا ورئيس حكومة ووزراء لا يغادرون عتباتها.

اليوم الذي لن أرى فيه اجنبيا متحكما بشئون بلدي سأكسر قلمي وسأرميه.

سأقول لحظتها :" وداعا صالح ..

أحلامي بسيطة لكي اكف عن ذلك.

اريد ان اخرج الى الشوارع فلا أرى نقاطا ولامسلحين ولاناهبين ولا اقتتال ولا عنصرية ولا لفتات ضخمة لمن قتلوا...

اشتقت لسيارة النجدة بالقرب من فندق "عدن" وجنديها الذي يغالب النعاس داخل سيارته.

اشتقت لقلعة القاهرة بتعز واضواء المدينة التي ترى من اعلى المدينة المنطفئة منذ 6 سنوات .

أريد ان اسافر عبر مطار صنعاء ، السادة المغادرون على متن طيران الخطوط الجوية اليمنية في رحلتها المغادرة عليكم التوجه الى قاعة المغادرة رقم (3).

صدى هذا الصوت اشتاقت له قلوبنا..

اشتقت للجيش اليمني بلونه الواحد وقياداته الواحدة واطقمه بلوحات ارقامهم الجيش.

هذه ليست امانيي انا فقط ..

هذه امنيات ثلاثين مليون يمني الا قليل..

والقليل هذا الذي استفاد ولم يفد وحده من سيلعن ويشتم ويسب.

الناس التي اشتاقت للدولة في الوطن الذي بات لديه 4 رؤساء لدول لا وجود لها.

الناس التي اشتاقت للجيش الذي فيه الف والف ميلشيا.

الناس التي اشتاقت زمنا لايوصدون فيه أبواب بيوتهم خوفا من سؤال الجيران حاجتهم.

والوطن الذي صار نصف الشعب جنود شرطة بلا أمن.

وصار نصفه الاخر ميلشيات تقتل بعضها.

الوطن الذي انقسم ما بين طائفي يريد ان يستعبدك ومناطقي يريد ان يحكمك .

وجيش بلا وطن .

ووزير بلا وزارة .

واعمدة نور بلا إضاءة .

وطرقات بلا ارصفة.

الوطن الذي تساوت أيامه ولياليه مستقبله وحاضره وحن فيه البسطاء للماضي رغم ادراكهم العميق ان الماضي لايعود.

الوطن الذي يقلب فيه البسطاء دفتر الذكريات ويهربون من واقع الحال وصفحاته.

الصفحات التي لُطخت بالدم والضغينة والكراهية.

الماضي الأفضل حالا صار أمنية.

والاماني لا تتحقق في الغالب وما مضى منها لا يعود.

ليت ما نعيشه اليوم مجرد حلم نصحو منه فلا نجد ثورة قامت ولا انقلابا وقع ولا حربا اندلعت.

لذلك سنظل نكتب عن "صالح" نستحث هذه البلاد ان يخرج فيها من ينقذها.

من يأخذ بيدها..

من يزرع بصيص الأمل في القلوب المتعبة.

ويشعل النور في عتمة الأعين المنطفئة التي غادرها الضوء.

للشفاه التي غادرتها البسمة.

من سيقول للناس :" انهضوا من كبوتكم وعودوا دياركم ووطنكم ولا تغادروا.

والى ذلك سنظل في انتظار الحلم ..

حلم انتظار وطن..

فتحي بن لزرق

5مارس 2021

https://www.facebook.com/FathiBinLazrq/

تعليقات القراء
530603
[1] السلام على روح الزعيم الصالح
الجمعة 05 مارس 2021
يماني و افتخر | ابين الصمود
مقال رائع يافتحي ..هم قلة من سيشتموك ويسبوك ..اولهم قتلة الزعيم الحوثة الارهابية ..ثانيهم اخوان حميد وتوكل خربان من اشعلوا الفتنة في ٢٠١١ و يتسكعون الان في تركيا ..ثالثهم الانفصاليين الخونة اتباع الانتقالي الاماراتي و رموزهم الجديدة بياعين الوطن و المطبعين الجدد مع انهم بيد الامارات مع السفيراحمد علي وطارق عفاش ويستحوا يتكلموا عن الزعيم ..على العموم ماحصل لليمن مقدر ومكتوب ..والقادم بيد الله خيرا.

530603
[2] صالح الله يرحمه
الجمعة 05 مارس 2021
ثايرحضرمي | الجنوب
صالح خلف لنا تركه من عصبات رباها وكلبرها وصفها بثعابين هذ ماخلفه صالح عراي المثل هديه الهر حنش هذا لي خلفه ثعابين سامه ولا باتقوم لليمن قايمه بعد اليوم ولا ابواب باتفتح وسلب ونهب جاي ماشفتو من الحمار الا ذيله حتي الموصلات بايجي يوم وتتوقف نهايا وعدها باتقع جولات وصولات بين حكام اليوم وبا تقولو ياريت عبدربه بايعود

530603
[3] انتم. ممن أطاح. بصالح يافتحي
الجمعة 05 مارس 2021
عدني | عدن
كما. اذكر. كان. قلم. فتحي. احد. الاقلام. الذي. ساهمت. في. اسقاط. الريس. الراحل. صالح واليوم. يتباكي. فتحي بن لزرقه علي نظام. صالح. فتحي بن ازرق. يقرط. من. كل الجبهات يمكن. الان. يقرط. من. ابن الزعيم. خولات جنب خولات. الرئاسه والعيسي سن

530603
[4] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الجمعة 05 مارس 2021
ناصح | الجنوب العربي
من يلغي التاريخ وأحداثه والجغرافيا وحدودها يلغي نفسه،ومن لا يؤمن بالمنطق والذي يقول المقدمات الخاطئة تؤدي إلى نتائج خاطئة والعكس فَقَدَ التفكير بموضوعية،بداية مأساتنا في الجنوب منذ إستقلاله ومن كان الحاكم الفعلي له، وإكتفت قيادات الجنوب بالتقارير التي نادراً ماتصلها منه إلا في حالات الضرورة وأصبحوا ضحية من أوصل آخرهم إلى باب اليمن،تاريخ علي عبد اللَّه صالح معروف والدولة برجال دولة تختارهم الشعوب ولا يحتكرون السلطة لأنفسهم وبسببهم تحل الكوارث.

530603
[5] الهروب من الحاضر لا يحضر لنا الماضي ولا يصنع لنا المستقبل
الجمعة 05 مارس 2021
حسان | ابين
اخي الفاضل عند قراتي لمنشورك خطر على بالي حنين للماضي ولا كني عرضت الحنين على شاشة ذكرياتي وهربت دون إعادة الفلم مره أخرى.وكم طبطبت على كتفي لاني هربت من الماضي واقسمت ان لا اراه مره اخرى ولا اريده ايزورني في الاحلام.خليك في الحاضر احسن على الأقل تتاقلم مع الظروف وقد بكون الغد احلى..اسعد الله ايامك يالعزبز.

530603
[6] دولة دولة ياجنوب
الجمعة 05 مارس 2021
سالم باوزير | حضرموت م شبام
هل عادت المملكة الحوثية الهاشمية في بلاد الزيود وساهم المجرم عفاش في نجاحها سلمها كل اليسلاح وىالجيوش وخان رفابقة بل وخان كل الشعبين في اليمن وىالجنوب العربي لاتحلم ولاتنكت ياولد الحجرية هكذا الح ياة كل زمن لة دولتا ورجال ومن خرج لايعودلايعود

530603
[7] بدون
السبت 06 مارس 2021
جنوبي | عدن
سبب المشاكل والعصيد الذي نحن فيه صاحبك عفاش الذي تبكي عليه غريب امرك يافتحي. على العموم لانملك الا الدعاء لك بان ربنا يحشرك معاه. قول امين

530603
[8] وحدة الموت ماتت بعد عدوان ١٩٩٤ على الجنوب واحتلاله
السبت 06 مارس 2021
سعيد با عمر | المكلا
الوحدة اليمنية سعى لها الجنوبيون وكانوا تواقين الى بناء دولة موحدة في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، كخطوة اولية نحو الوحدة العربية الكبرى. للاسف لم يكن في حسبان القيادات الجنوبية التركيبة المهيمنة على النظام في الشمال ونظامها ذات العصور الوسطى وحياة اللا دولة ذات الفساد المتاصل. بعد الوحدة انقضوا على الجنوب كفريسة ولم يضعوا اي اعتبار لاتفاق وحدة واعلنوا الحرب واحتلال الجنوب عام ١٩٩٤، وبذلك العدوان قضي على الوحدة

530603
[9] الله يهديك يا فتحي
السبت 06 مارس 2021
سلطان زمانه | ريمة
أهكذا تتناسى أن عفاشك ذاك هو من جاء بالحوثة وأوصل الوضع إلى الحرب؟ ذلك الهالك لا يستحق حتى الترحم عليه. كلنا ندرك أنه أساس كل البلاوي الحاصلة حاليًا. سوف نستغرق خمسين سنة لتعويض ما فات وخمسين أخرى لشفاء ما في الصدور.

530603
[10] تبديل الولاءات من شيم تجار الكلمة مقابل من يدفع اكثر
السبت 06 مارس 2021
محمود اليهري | عدن
هذه المرة صدقت يا فتحي .فهذا انت مجرد طفل من اطفال الحواري الضائيعين وغير الشرعين الذي تبناهم علي عفاش .نعم افصحت بقلمك ليعرفك الناس الذين لم يعرفوك وهم قليليون .هذا ما كنا نريدك ان تبوح به للناس وتقول انا عبد سيدي عفاش ولا تضل تمارس الكذب على الناس بانك صحفي تخدم الكلمة الحره .تقول ما تقول عن عفاش في الوقت الذي تخليت عنه وبدلته كسيدك المطاع بسيد جديد هو .

530603
[11] تابع لما قبله
السبت 06 مارس 2021
محمود اليهري | عدن
علي محسن الاحمر الحقيقه ان الاثنان هم واحد. لصوص ومجرمي حرب تحالفوا ثم اختلفوا على تقاسم ثروات الجنوب بعد ان كانوا شركا بغزوه .حراميه عادتهم هذه . نعم يا فتحي اظهرت لنا وجهك الحقيقي حتى يعرفك شعب الجنوب بانك مخلب من مخالب من مخالب الاحتلال اليمني العفاشي الاخونجي ويمكنك ان تكون في الايام القادمه مخلب حوثي اذا خرجت شرعيتكم من المعادله ، وتجسد روح الاخلاص ليمنك بصرف النظر عن حكامه

530603
[12] تابع لما قبله
السبت 06 مارس 2021
محمود اليهري | عدن
نعم انت واحد من عشرات الذين اهلهم عفاش ليكونوا مقاتلين بالكلمة ضد الجنوب العربي وجيل جديد من نافخي نار الفتنة بين ابناء الجنوب يختلف عن جيل عبدالفتاح اسماعيل وجار اللع عمر ومحسن الشرجبي الذي قاموا بمهمة اشعال الفتن بين ابناء الجنوب قبل عام ٩٠م .استغنت عنهم المخابرات الزيديه وزرعت جيل جديد من امثالك الذين لم يكلوا ولم يملوا من ابتكار اساليب اشعال الفتن بين ابناء الجنوب الاحرار الى درحة انهم

530603
[13] تابع لما قبله
السبت 06 مارس 2021
محمود اليهري | عدن
يدبرون اعمال ارهابيه ضد ابناء الجنوب وانت وامثالك تنسبونها لرفاقهم في الكفاح ضد الاحتلال اليمني .اقلامكم تغطي محاولة اغتيال ابرز قادة القوات الجنوبيه في ضواحي عدن على انها من فعل رفاقهم في السلام .عمليه ارهابيه يعرف حزام عدن الامني من يقف ورائها ويمكن انه قد تم القبض على منفذيها .واقلامكم تلعب لعبة الجبناء بمحاولة افهام الناس بان الجنوبين بداءوا بالاقتتال . هذا جيل عفاش وعلي محسن بديلا لجيل عبدالفتاح والشرجبي

530603
[14] تابع لما قبله
السبت 06 مارس 2021
محمود اليهري | عدن
يتصوروا انهم سيفعلون ما فعله سابقيهن من عملاء المخابرات الزيديه .لكنكم مخطئين لان الجنوبين تعلموا كثيرا من دسائسكم ، والذين لم يتعلموا بعد هم قله ومرتزقه ممن يناصرون شرعية الاخونج ولا علاقة لابين وشبوة بهم فاغلبية ابنا هتان المحافظتان يلتفون حول القوات المسلحة الجنوبيه وقائدها الفذ عيدروس الزبيدي ومجلسها الانتقالي الذي يأتلف داخله كل شرفاء الجنوب العربي الحر والحامل الحقيقي للقضية الجنوبيه .هناك خوارج وهمهم المال وليس الوطن .

530603
[15] فتوحه تكشف عن وجهها تلحقيقي!!!!!!!!
السبت 06 مارس 2021
حنظله العولقي/ الشبواني | الجنوب العربي المحتل!!!!!
يقولون الكلب يحب خانقه،، هذا عندنا في شبوه، والوجه الحقيقي للانسان سيطل على الماس مهما تخفى او تلوّن!!!! وقذ قرأتم ذات يوم بقلم فتحي وعلى هذا المنبر، من هو والى اي منطقه او محافظه ينتمي، اليوم يعلن لكم انه يندب ابيه المقتول ، وسيظل!!! حتى يأتي احد ورثة مملكه فيعتلي العرش, عندها سيقول، وداعاً!!!!!! ثم يأتي بحلمه والصاله رقم ، لكن في مطار صنعاء، مش عدن، اهلاً بمخلاف شرعب ههههه

530603
[16] وللحديث بقيه يا فتحي اللوأ الازرق!!!
السبت 06 مارس 2021
حنظله العولقي | الجنوب المحتل!!!
فيما يتعلقّق بك انت عُرفت اليوم اكثر من اي وقت مضى! الدنيا كلها تعلم انه اعتدي على اليمن / وعلى الجنوب العربي دون وجه حق، وان مالحق بهذه الجغرافياء من جنوب وشرق الجزيره العربيه لم يكن لشعوبها خيار فيه! وكما فرضت الحروب والدمار في بلدان اخرى، كذلك نحن!! فاما المعتدين فلا حاجه لذكرهم فهم اشهر من نار على علم كما يقولون!!! تم تدمير هذه الجغرافياء، لاسباب واضحه واهمها ان تظل

530603
[17] تكمله
السبت 06 مارس 2021
حنظله العولقي |
هذه المساحه حديقه خلفيه بشعوبها ، ومضمار لسباق الجياد، والابل، والحمير، ومرتع لكل حيوان أليف يمكن اغتنائه، وتلك الشعوب سواسه ورعيان، وكلّافين ، فقط، على هذا جيئآء، بعفاش، ومن اجل الرفض لهذا، قتل الحمدي/ وسالمين!!!!!!!! الصاله التي تتمنى السفر منها، بنتها السعوديه، ولما غضبت من الحوثي ومشروعه، هدمتها كما يهدم الطفل اكوام الومل على الساحل، عند المغادره، وكل شي تم هدمه!!! لان هناك من لا يقبل الاستعباد او الادلال،

530603
[18] تابع لما قبله
السبت 06 مارس 2021
قناص ردفان | عدن
اذكر اسعوديه رغم انك اشاراتك واضحه او لانك ترتزق في ارضها لا تريظ ان تذكرها . يا غلي السعوديه هى التي صرفت على اليمن من ذوا ان خدعوا الجيس المصري وهى الان تصرف عليهم .انت في مطعم المندي لا تعرف خبث اليمني ودناءته انه يبيع النبي لمصلحته .

530603
[19] حبيبك يا متيَّم كان السبب للخراب وتحالف مع الوسخ ا
السبت 06 مارس 2021
عبده | عدن
مع الححوثي الصلاحي والسلفي

530603
[20] محاولة رخيصة لتلميع عفاش دكتاتور اغرق اليمن بدماء الأبرياء
السبت 06 مارس 2021
د.خالد | جنوب اليمن
يجب محاكمة كل من يتحدث عن تقسيم اليمن.مفاوضات مع مجلس الضافع الانتقالي والمجلس السياسي للحوثي مضيعة للوقت ، ولن يستمعوا إلا بعد هزيمتهم. وإلا فلن يكون هناك سلام وتنمية في اليمن أبدا.يجب على كل يمني في الجنوب والشمال ألا يرسل أطفاله ليموتوا في حرب أهلية غير شريفة من أجل تحقيق ألاهداف السلطوية للمجلس الانتقالي ووميليشيات طارق عفاش.

530603
[21] بان حياه ومعلم جيل
السبت 06 مارس 2021
محمد العدني | اليمن
تشكر ياا ستاذ فتحي على مقالك ولاتعير من انتقدوك من الرويبضه اعلاه على مقالك هذا فانت بان حياة ومعلم جيل

530603
[22] انا احترم ثقافة فتحي بن
السبت 06 مارس 2021
Mohammed | yemen
الاستاذ فتجي بن لزرق صحفي يمني عرف بكل ماهو سامي ونبيل وهذا يعود لاسباب عديده منها ان تربى في واقع سياسي جيد وتنقل للعيش في عدة محافظات يمنيه لذالك هذا التنوع ساعد في نمو شخصيه متميزه يفتقر مع الاسف اليها الكثيرون



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قوات امنية تداهم منزل عبدالفتاح الجماجم
عاجل: وفاة قائد عسكري بارز بفيروس كورونا
انيس منصور : رحل حسين زيد رفيق الساحات والسجون والمعتقلات
وفاة القيادي في الحراك الجنوبي حسين زيد بن يحيى بصنعاء
اندلاع اشتباكات بين قوات الأمن الخاصة والحزام الامني بأحور وسقوط جرحى
مقالات الرأي
القضاء بشكل عام يمثل أهمية بالغة للدّولة وللشعب، فهو يبُتْ في أمر النّاس ومنازعاتهم ، ويحكُم بينهُم، ويسعى
...................عندي ملاحظات كثيرة عن مسلسل ليالي الجحملية اللي تبثه قناة يمن شباب وعن فهد القرني شخصيا باعتباره
الاثتين الموافق 19 ابريل 2021 الذكرى السنوية لا ستشهاد نجلي محمد امزربه وكوكبه من رفاقه الأبطال في مدينة
هل اصبح اذلال الشعب عادة مستديمة لدى المسؤولين في وطني..؟! وهل اصبح الحلم بالامن والامان والعيش الرغيد
علي ناصر محمد علمنا أمس بنبأ بوفاة السلطان أحمد بن عبد الله الفضلي والذي قال عنه الرئيس جمال عبد الناصر بعد
علمنا هذا اليوم بنبأ وفاة الصديق والأستاذ الكبير مكرم محمد أحمد الرئيس السابق للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
    لم يكن الحوثي أداة من أدوات إيران في اليمن فحسب ، بل يريد تحويل اليمن إلى قاعدة إيرانية تابعة لنظام
    بقلم/عبدالفتاح الحكيمي.   بعد أحداث خورمكسر الأحتجاجية الصاخبة ضد ممارسات اللجان المجتمعية في
صيدلي/ أبوبكر علي الهنم   يصنف علماء العقاقير الأدوية المركبة ( وهي الأدوية التي تحتوي على خليط من عدة عناصر
اليوم انتهيت من المهمة الأخيرة لي كمدرسة فيزياء للصفوف الثانوية. كانت تجربة متوحشة وأنا الأسعد ربما
-
اتبعنا على فيسبوك