آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-09:58م

أخبار المحافظات


الرهوي : فوجئنا بعدم وجود ميزانية تشغيلية ومديونية ثقيلة في كهرباء لحج

الجمعة - 05 مارس 2021 - 05:53 م بتوقيت عدن

الرهوي : فوجئنا بعدم وجود ميزانية تشغيلية ومديونية ثقيلة في كهرباء لحج

لحج (عدن الغد) خاص :

قال المهندس عبد الحميد بليل شيخ الرهوي مدير عام كهرباء لحج حين استلمنا المؤسسة واجهنا صعوبات كبيرة من الناحية الفنية والإدارية والمالية وتمثل ذلك فنياً في عدم توفر مواد الشبكة الكهربائية عدا مواد قديمة وشحيحة، ووجدنا شبكة كبيرة من خطوط النوكيا التي وضعت للمد المؤقت فإذا بها أصبحت جزءًا أساسياً في شبكة لحج، ووجدنا المحطات التحويلية الموزعة للتيار الكهربائي في حالة مزرية وتسبب خطورة على المواطنين.

وأضاف بدأنا بمد الكيبلات، وعملنا برامج لتخفيف الأحمال، وعملنا دراسة عبر التخطيط للمنطقة، وواجهنا مشاكل في الخطوط الرئيسية مثل خط الوهط، وعملنا على تخفيف الأحمال بين منطقتي الوهط وصبر.

واستطرد قائلاً لدينا محطة عباس وهي توليدية وتحويلية، وهي من الطاقة المشتراة وفيها محولان كهربائيان قمنا بتركيبهما أنا والطاقم الفني.

وأشار إلى أن أحد المحولات حرق أثناء الحرب وتبقى واحد قدرته التحويلية 8 ميجا وإذا تعرض للعطل فإن محافظة لحج ستغرق في الظلام، إضافة إلى محطة صبر التحويلية وهي أيضاً متهالكة وفيها ليكان للزيت وتخرج 11 ميجا، أما المحطة الثالثة فهي في بئر ناصر وهي تولد 10 ميجا مشتراة وتحول 8,5 ميجا، وكانت كلها في حاجة إلى صيانة عمرية، وقمنا بصيانتها   وأخرجنا منها 60 ميجا.

وعن استهلاك مادة الديزل قال نحن نستهلك 4 بوز من الديزل يوميا، ولكن الذي يصرف لنا بوزة واحدة فقط، أيضاً إدارة مصنع اسمنت الوحدة تساعدنا بتوفير بوزة واحدة، ووضعنا دراسة لتوسيع المحطات وطالبنا ب50 ميجا وحصلنا على 40 ميجا، وما يهمنا نحن هو تخفيف الأحمال، ولذلك وجهنا مدير التفتيش بعمل حملات يومية لوقف العشوائي، وانتدبنا مهندس بناء لصيانة وترميم محطات التوزيع المكشوفة، إلى جانب بناء محطات جديدة، والعمل على تحسين الشبكة وواجهنا صعوبات تمثلت في نقص في المواد وطاقم غير مؤهل.

أما عن المديونية المالية فقال وجدنا أن هناك عهد مالية صرفت لمدير المشتريات وصلت إلى نصف مليار ريال دون تصفية، وقد بلغت قيمت العهد المصروفة خلال الفترة من 2010- 2020م 96 مليون ريال دون تصفية، وطلبنا من الأخ الوزير إحالة الأمر إلى النيابة، لأنه كان يتم صرف عهد بدون ضمانات مع عدم مراعاة تصفية العهد السابقة، مشيراً إلى أنهم يواجهون صعوبة في ذلك، لأن بعض هؤلاء قد توفوا وبعضهم قد أحيل للتقاعد.

وأوضح أنهم قاموا بالعديد من الإجراءات لتحسين الوضع في المؤسسة أهمها انتزاع موازنة تشغيلية من الإدارة العامة تقدر ب 34 مليون و800 ألف ريال وهي ميزانية تأسيسية، وكانت من قبل 9 ملايين ريال فقط، إضافة إلى انتظام صرف المرتبات للموظفين والعمال، ووضع العديد من الإجراءات للحد من المخالفات بالتنسيق مع المهندسين في الإدارات.

وأشاد بالجهود المبذولة من المستشار الإداري   المالي ثروت جيزاني والأخ رضوان إسماعيل الزجر رئيس النقابة الذي سهل لنا كثيراً من الأمور في كل المجالات، وتلك الجهود المبذولة من قبل من الإدارات الفنية وعلى رأسهم الأخ سلام درويش مدير الفروع، وذلك في تنفيذ التوجيهات وضبط الإدارات.

الحوطة/ عارف الضرغام

ت/ محمد عوض