مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 12 أبريل 2021 03:34 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 04 مارس 2021 03:41 مساءً

عن لقاء اديس ابابا

سواء التئمت دعوة لقاء اديس ابابا ام لم تلتئم فان تظافر أي جهود خيّرة للم شمل أبناء الجنوب على اسس وخيارات واضحة عمل يستحق الإشادة به خاصة والشماليون يتداعون للم شملهم ضد عدوهم وبينهم إحن وخلافات عميقة وتداعيهم ليس لازالته من الخريطة كما قد يتوهم البعض فقد صار امرا واقعا وهم يدركون ذلك واستماتة الاخوان في مارب ليست لفرض نقلة نوعية ضد الحوثي بل لتحديد اين موقعي المستقبلي بالحفاظ على اخر جغرافيا معهم في اليمن وسيساومونه على الجنوب وبقاء علي محسن والاخوان لقواتهم في الجنوب يمكن استقراءه في هذا الهدف اليمني الموحّد وان لم يسعهم لقاء فستسعهم تنسيقات على اعلى المستويات 

لكنهم لا يتداعون وينسقون كافراد بل مكونات ضد عدو واضح يحاربونه ويحاربهم وسيتفقون معه لا محالة
فهل اي جهد جنوبي سيوحد الجنوبيون ضد عدوهم الوطني المحتل لارضهم سواء حوثي او اخواني او غيرهم من تعبيرات اليمننة ؟

الصلح ليس بحشد مئات الاشخاص بل بوضوح الرؤية وتحديد هدف اولويات المرحلة وتوصيفها فنحن الان في مرحلة تجمع بين ثورة لاستقلال الجنوب وبناء دولة وحدوية اليمننة وبذلك فالخلاف ليس بين اشخاص بل اختلاف مشاريع متضادة فالتباين والاختلاف على قاعدة استقلال يمكن تنظيمة ولمّ الشمل لكن الخلاف على قاعدة يمننة الجنوب كيف نلم شمل مشروع يمننة مع مشروع استقلال فمن هم جزء من مشروع اليمننة ليسوا معنيين بلم الشمل الا بشمل يصل بالجنوب الى صنعاء ولا أمل فيهم وهذه اشكالية ستكون لغم اللقاء وليس لمّه لان صراع مشروع الاستقلال مع اليمننة لا ينفصل عن طرفيتها في الجنوب فهم جزء من مشروعها ومشروع الاستقلال في صراع وجودي فحوثي اليمننة والاخونجي والصفوي والعصبوي والحزبوي وسلفية محمد الامام وغيره سيقفون ضد استقلال الجنوب ، اذن لمّ الشمل ضد من ؟ فالمنطقي يوجب على الجميع تمتين الجبهة الجنوبية ودعم الموجود المقاوم وليس بدعوات تكون مخرجاتها اضافة مكوّن او مكونات للجدل والتشتيت وليس رافدا للحل والتعاضد.

الدعوة بلا عناوين واضحة للقاء فهل ستُحدِث نقلة في العمل الجنوبي ام انها امتداد لتفريخ مكونات جنوبية للالتفاف على قضيته او تمييعها واثبات ان الجنوبيين لن يتفقوا !!؟
فلا احد يعلم من عناوينها واجندتها الا العنوان الفضفاض مؤتمر الصلح ولمّ الشمل الجنوبي ولا احد يعلم الجهة التي تكفلت بالدعم المادي للقاء وتوقيته ، فاي مستثمر له هدف فمعرفة الممول في هذا المفصل تدل على عناوين اللقاء واهدافه ومآلاته و لم الشمل ضد من وما هو المشروع الذي سيلتم عليه اللقاء !!؟ هل يراد بلم الشمل الجنوبي الشعار ذاته ام يقود الجنوب الى صنعاء ام الى استقلال ام الى مشروع آخر ؟

لقد جرّب الجنوبيون لقاءات كهذه مجهولة الهدف غير واضحة الاتجاة والعناوين وتضع الجنوب شعار عام توافقي وتتبرع بتذكرة النقل والسكن واستئجار صالة لقاء وهي في حقيقتها لاتريد الا شرعنة اللقاء ثم تقوم الشخصيات التي دفعت التكاليف باستثماره لاجندتها.

جمع الكلمة ليس بهدم الموجود او تجاوزه بل بتطويره وتوسيعه ان صدقت النية وان الهدف لم الشمل الجنوب لاستقلاله ووضع الجميع في خندق واحد ضد اعدائه فلو كان الهدف ثورة الجنوب ودعمها للوصول لاهدافها ففي كل الثورات تتموضع النخب في تعبيرات،اطر ،مكونات تخدم الهدف ليس بالضرورة ان تكون كلها في اطار واحد وكل يعمل لتحقيق الهدف ان لم ترد ان تكون جزء تنظيمي واحد على قاعدة التوافق على خطوط عريضة تضمن الجميع اما ان كان للم الصف اهداف اخرى فقد جاءت تلك الاهداف وتلبّست وتموّهت بمشاريع متعددة ودعوات متنوعة وخسرت وأخسرت.

4مارس2021م

تعليقات القراء
530331
[1] عري المخبازه
الخميس 04 مارس 2021
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
مادامك مش يمني فليش تتكلم عن اليمن .اليست لديك كرامه اليست لديك نخوه .ليش ماتعز نفسك بزا الشعبطه باليمن . عز نفيك وخليك رجل بدل البهذله لك ةلاولادك ولمن تمثل

530331
[2] لا يوجد " شعب الجنوب" أو "شعب الشمال" ، شعب واحد يمن واحد.
الخميس 04 مارس 2021
باسلم | الجنوب
الأسباب المحتملة للا أمن في عدن ، أربعة: 1. تصفية الحسابات بين فصائل ميليشيات الانتقالي 2 - أو هناك طرف ثالث يهدف إلى حرب بين الشرعية و الانتقالي لتخفيف الضغط على الحوتي ، 3. ميليشيات الضالع ويافع تهدف إلى خلط الأوراق 4. جميع الأسباب الثلاثة المذكورة أعلاه تعمل في وقت واحد.الحل100% يكمن في تصفية مليشيات الضوافع غير الشرعية .

530331
[3] من يؤمن بالله لن يغرس البغضاء والفرقة بين اليمنيين.
الخميس 04 مارس 2021
د.خالد | Aden, Yemen
غريب! لأعداء الأمة ، كل مناضل من أجل الحرية هو "اخوانجي" ، وعبيد الدولار هم "ملائكة". وحدة اليمن بين نظامين ولكن الشعب واحد ، حدث الشيء نفسه في ألمانيا ، لكن ألمانيا وحدت الجيش ولم تمنح الشيوعيين أي سلطة .نأمل أن يتم إجراء استفتاء على الاستقلال ، ستكون النتائج مروعة للانتقالي.أمر مخز وسقوط كبير أن نطلق على من ينكروا هويتهم اليمنية ، ويغرسوا الكراهية بين اليمنيين ، انهم " ثوارًا".

530331
[4] استفتاء شعبي جنوبي حول فك الارتباط او شكل من اشكال الوحدة
الخميس 04 مارس 2021
علي طالب | كندا
كلام الاستاذ صالح واضح والدعوة لمؤتمر اديس ابابا ماهو الا محاولة لتشتيت القوى الجنوبية . هناك من هو مع استعادة الدولة الجنوبية يجب التعامل معه لحلحلة اي اختلافات التكتيكية والوسائل ، اما من لم يعترف باستعادة الدولة الجنوبية فهو. مع مشروع اليمنية ، اذا لا جدوى بل ضرر التعامل معه. هناك قلة جنوبية ارتبطت مصالحها بالاحتلال الشمالي واذا اصرت على موقفها فل يكون هناك استفتاء شعبي جنوبي

530331
[5] ممتنون للإمارات والسعودية على الحفاظ على وحدة اليمن .
الخميس 04 مارس 2021
Al adani | Aden
الذين فوضوا الانتقالي ليكون ممثلهم , لم يصلوا قط حتى إلى نصف مليون ، في البداية كانوا حوالي 200 ألف ، 80٪ منهم من الضالع ويافع ، والآن لا يمكن للانتقالي أن ينضم أكثر من 50 ألف شخص.على الجميع الدفاع عن وحدة اليمن والشعب اليمني.

530331
[6] لابد من استفتاء شعبي جنوبي حول فك الارتباط او وحدة فيدرالية
الخميس 04 مارس 2021
علي طالب | كندا
يتبع ، استفتاء شعبي جنوبي تحت اشراف دولي على خيارات فك الارتباط او وحدة فيدرالية من اقليمين او ثلاثة اقاليم. الذي يقره شعب الجنوب يكون الحكم حتى لا يفرض فريق رايه على الاخرين . دون الاحتكام الى راءي الشعب الجنوبي واي مواقف غير ذلك لايمكن ان يكتب لها النجاح.

530331
[7] بلا راس مريض بالعنصرية
الخميس 04 مارس 2021
خالد النهدي | السعودية
بلا راس مريض بالعنصرية يتحدث عن لم شمل شمل من بين قرية تريد ان تحكم الجميع بين وطنيين ومرتزقة الشيطان لن يكتب النجاح لاي اجتماع لان الذي يريد ان يكون عميل ومطبع ويتمنى سقوط مأرب من اجل ان يكون لايران اليد الطولى في الجزيرة والخليج اما اليمننة يامريض فهي كرامة وعزة وشموخ وكبرياء باعديم الكرامة تبيع العرض والارض بدراهم سحت غدا سوف تقطع الصرفة الشخبوطية

530331
[8] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الخميس 04 مارس 2021
ناصح | الجنوب العربي
إذا فقد الوطن مكانته وأهميته،فقد عدم الإنتماء الفعلي له وتحول إلى سلعة يباع ويشترى بها.للأسف مأساة الجنوب بدأت بتلبيسه هوية سياسية بإسم اليمن التي يشترك مع دول الجوار في جغرافيتها،ثم بالشعارات المتطرفة بخلق المصطلحات الكاذبة مثل مصطلح الشطرين ومصطلح تحقيق الوحدة اليمنية ومخطط القضاء على الإرادة الشعبية بإرهاب المواطن وخلق الصراعات السياسية وتزييف حقيقة نظام صنعاء ورئيسه في الجنوب وخداع المواطن ليرضى بوحدة المكر والغدر والخداع والإحتلال والفرع والأصل الكاذب.

530331
[9] تحدثنا في هذا، عندما اعلن با شراحيل. الفرامان!!!!!!!!
الخميس 04 مارس 2021
حنظله العولقي/ شبوه | الجنوب العربي المحتل!!!!!!
كلمة حق يراد بها باطل!!!! هذا الاعلان ورأءه مجموعة زمرة الشيطان ودعم اخوانجي مركوزي!! باين وواضح!!! ومن حيث المبدأ، لم الشمل او الشمله، امر لا احد من الجنوب يعارضه!!!! لكن كيف؟؟؟ هناك شعب ومكونات عده جنوبيه، اهدافها واضحه في العمل على استعادت الدوله والهويه الجنوبيه وعذه امور معلنه ومتفق عليها، وطنياً، وهناك اشخاص لا يعترفون ولا يعملون على هذه الثوابت والمطالب، ولا يرون انفسهم الا في جر الوطن الجنوبي الى مربع مرفوض من

530331
[10] بتبع 2
الخميس 04 مارس 2021
حنظله العولقي |
شعب الجنوب بالقارفه، وهذا لا يحتاج الى تبيان،، تقولون يا اصحاب اليمننه خلاف هذا، تجي الامم المتحده والمنظمات الدوليه، وتطرح سؤال واحد، هل تريد البقاء في الوحده اليمنيه؟او، لا؟؟؟ ومنها سيعرف الدجالون والمدلسون رأي الشعب الجنوبي!! هولاء، الخُرد الذي يحاول با شراحيل تجميعهم من تشاليح مستودعات الخرده والذين لم يعد فيهم فائده تذكر، ماذا يريدون؟ اتحدأ هذا الطابور المعفن ان يعلن احدهم انه مع استقلال الجنوب واستعادت دولته!!!! اتحدى الميسري واحمد حنظل،،

530331
[11] تكمله 3
الخميس 04 مارس 2021
حنظله |
يا جماعه تريدوننا نتحاور مع من يؤيد احتلالنا واستعمارنا كيف يكون هذا بالله عليكم،، هولاء شركاء بالفعل في الاحتلال الاول ومقاتلين من اجل تثبيته وشرعنته!! فكيف يكون معهم حوار،؟ واي مصلحه ترجاء من مثل هذا اللقاء المسموم؟؟؟؟ هل تعتقدون ان اي جنوبي لا برحب بأبن شبوه وابين وغيرها في قوام الدوله الجنوبيه المنتظره!!! ابداً لا، وانما اصبنا باشخاص فرضتهم عمالتهم على رقاب هذه المحافظتين، ويحاولون خنق وإقصاء وتهميش كل من يخالفهم،

530331
[12] اللقاء سيتم، ومخرجاته ستصبغ المشهد
الخميس 04 مارس 2021
رزاز مارش | مقبنة
استمر في البروباجندا الموكلة بالتشويش ولن تحقق شيئًا. لقد تناقص الساعون للاستقلال بشكل مهول حيث لم يجدوا ما يؤمل عليه في واقع اليوم. إذا استبعدنا موضوع اليمننة فهل لديك أقوال أخرى؟

530331
[13] وحدة الموت ماتت بعد عدوان ١٩٩٤ على الجنوب واحتلاله.
الخميس 04 مارس 2021
سعيد با عمر | المكلا
الوحدة اليمنية سعى لها الجنوبيون وكانوا تواقين الى بناء دولة موحدة في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، كخطوة اولية نحو الوحدة العربية الكبرى. للاسف لم يكن في حسبان القيادات الجنوبية التركيبة المهيمنة على النظام في الشمال ونظامها ذات العصور الوسطى وحياة اللا دولة ذات الفساد المتاصل. بعد الوحدة انقضوا على الجنوب كفريسة ولم يضعوا اي اعتبار لاتفاق وحدة واعلنوا الحرب واحتلال الجنوب عام ١٩٩٤، وبذلك العدوان قضي على الوحدة.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : عودة تدريجية لمنظومة الكهرباء بعدن
مقراط : وفاة 32 ضابطآ وصف ضابط خلال ال24ساعة الماضية أصيبوا بالحميات
انقطاع تام للكهرباء في عدن
شركة (Q.Z.Y) تستغرب قرار محافظ شبوة بالغاء اتفاقية ميناء قنا وتتمسك بحقوقها القانونية
عصابة محترفة بسرقة السيارات تنشط في المنصورة بعدن
مقالات الرأي
لاينبغي ان يقرأ حديث الناشط الحوثي حسين الاملحي المحسوب على مكتب عبدالملك الحوثي والانتقادات اللاذعة التي
مع زهو انتصارات بلدها العريق، وتمدد امبراطوريتها العظمى التي لا تغرب عنها الشمس، وفي عز شبابها مطلع خمسينات
ا خي الجنوبي اليك ما قدمه الرئيس عيدروس الزبيدي والانتقالي للجنوب!!!فإذا بإمكان أي جنوبي أن يقدم أفضل منه---
مشكلة الكهرباء الحاليه في عدن, وما حواليها, تتمثل في ( عدم قدرة ادارات الكهرباء على تغطية نفقات شراء المشتقات
  طالعت بعض طلاسم منير الماوري التي اشبعها فتنه وافرغ فيها كل غِله على محافظتي أبين وشبوة واندهشت من حظ
  هاهم الأصدقاء والزملاء يتقاطرون - في عَجَلةٍ عجيبة - الى حديقة الموت . بعضهم عن مرض .. وبعضهم عن وَهَن ..
ما أبشع الحروب وما أقبح من يشعلها ويتلذذ بمعاناة وقهر من يعيش وقائعها ويكابد كل مآسيها ..هنالك أنواع شتى
  وهذا ما هو واضح وجلي وطالما ان الحجر من الارض والدم من الرأس فالأمر لا يهم احد على الطلاق كون القتلى هم في
المؤسسة الاقتصادية من بين المرافق التي تدار بحنكة رجل مسؤول، فمنذ أن تسلم العميد سامي السعيدي هذه المؤسسة،
تمر الأيام والأشهر على وعود وردية اللون ، وحقن " مخدرة " لأمتصاص الشارع والوسط الرياضي في مديرية خورمكسر في
-
اتبعنا على فيسبوك