مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 17 أبريل 2021 02:26 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 03 مارس 2021 03:48 مساءً

ما الذي يهم اليمنيين الان؟

ما من شيء يهم اليمنيين ويسيطر على اهتمامهم الان اكثر من ايقاف الحرب في كل مناطق اليمن واحلال السلام ان ايقاف الحرب يأتي في مقدمة المطالب وحتى مؤتمر المانحين وما ستقدم فيه من اموال لدعم العمليات الانسانية في البلاد لم يعد يشكل اهمية مثل ايقاف الحرب وتهيئة طاولات الحوار امام المتصارعين.

 

ان المجتمع الدولي اذا اراد ان يساعد اليمن فان اول خطوة ينبغي القيام بها هي ايقاف الحرب ودون ذلك مزيدا من تعميق الازمة واتساع رقعة المعاناة التي يتم استغلالها اليوم من قبل المنظمات الدولية للحصول على اموال ومنح للكسب والمتاجرة غير المشروعة.

 

لقد كانت تصريحات الرئيس الامريكي جون بايدن بضرورة ايقاف الحرب في اليمن مثيرة للاهتمام لكن الادارة الامريكية لم تقم بخطوات  في هذا الاطار لبلورة التوجه الي برنامج عملي واكتفت بإرسال مبعوث  لليمن لن يستطيع تحقيق شيء ملموس اكثر من كونه سيغرق في الحوارات والمشاورات مع اطراف الصراع كما هو حال مبعوث الامم المتحدة وفي المحصلة اذا لا تتوفر ارادة امريكية قوية لإيقاف الحرب فانه لاشي سيتحقق على ارض الواقع.

 

 لو ان الوضع الانساني في اليمن يهم المجتمع الدولي وفي المقدمة امريكا لكان صدر القرار بوقف الحرب على مارب التي تقول الوحدة التنفيذية للنازحين ان فيها ما يزيد على اثنين مليون نازح سوف يتضررون بالحرب واستمرارها وبإطلاق الصواريخ على المدينة وستتحول حياتهم الي مأساة انسانية كبيرة.

 

اذا لم تسعى امريكا والامم المتحدة لمنع وقوع مأساة انسانية جديدة في مارب بسبب الحرب عليها والعمل الفوري على ايقافها فان جهودهم وتوجهاتهم الاخرى لن تكون الا مساندة للحوثين ومنحهم الضوء الاخضر لكسب المعركة في مارب لإحراز نصر سياسي يسبق اية مفاوضات قادمة كما يأتي استبعادهم من التصنيف كجماعة ارهابية ضمن سياسة الكيل بمكيالين في الازمة اليمنية وتشجيعهم لمواصلة الفتك باليمنيين. 

 

لقد اصبح موقف التحالف والشرعية ضعيفا جدا ولم يعد مفتاح التحكم بالحرب في ايديهم بعكس الحوثين الذين يمتلكون زمام المبادرة والتحكم بالحرب والسلم والدليل على ذلك توقف جبهات القتال في مناطق اليمن الاخرى لان الحوثين يريدون التفرغ لجبهة مارب ولم تستطع الشرعية والتحالف تحريك هذه الجبهات من منطلق اشغال الحوثين وتشتيت تركيزهم بل اكتفوا بالصمت هناك وفي مارب هم في موقف الدفاع وليس الهجوم رغم انه باستطاعتهم تحويل المعركة من الدفاع الي الهجوم وامتلاك زمام المعركة بهذه الطريقة سيفرضون واقع جديد على الارض سيدفع العالم للتدخل بقوة لإيقاف الحرب فيما بعد او الاستمرار في تحقيق الانتصار العسكري والسياسي.

 

ان استمرار تحويل اليمن الي رجل مريض تفتك به المجاعة للاستمرار بالمتاجرة به من قبل الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى لن يكون حلا صائبا ويخصم من رصيد هذه المنظمات وسمعتها الحل الوحيد هو الضغط لإيقاف الحرب اولا ثم معالجة الازمات والنتائج الناتجة عنها ودعم اليمنيين للحوار والمصالحة وتقرير مستقبلهم السياسي  ومساعدتهم على اعادة بناء بلدهم.

 

واما المسؤول الاممي الذي قال ان اليمن ستصبح بلدا غير قابلة للحياة فيها فان ذلك يأتي في اطار الفقاعات لتخويف العالم ولاسيما دول الجوار للحصول على الدعم المالي وعليه ان يدرك ان اليمنيين لن يتركوا بلدهم مهما كانت المصاعب وسيعملون مع كافة القوى الخيرة في العالم لوضع حد للحرب واعادة السلام واعتقد ان ذلك بات قريبا.

تعليقات القراء
530103
[1] وضخ بابسوم.. نصر طه مصطفي
الأربعاء 03 مارس 2021
د.احمد لحمر العولقي | بريطانيا
يعني الحوثي حاكم الشمال جمهوريه اليمن العربيه المتوكليه الحوثيه.. الجنوب العربي يظل في صراع مع كلاب الشرعبيه وحزب الاخونج ومعين وسله حسب الله



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قوات امنية تداهم منزل عبدالفتاح الجماجم
عاجل: وفاة قائد عسكري بارز بفيروس كورونا
انيس منصور : رحل حسين زيد رفيق الساحات والسجون والمعتقلات
وفاة القيادي في الحراك الجنوبي حسين زيد بن يحيى بصنعاء
اندلاع اشتباكات بين قوات الأمن الخاصة والحزام الامني بأحور وسقوط جرحى
مقالات الرأي
"""""""""""""""""""""""""حاتـم عثمان الشَّعبي الإنسان كائن خلقه الله تعالى مثله مثل بقية الكائنات التي خلقها الواحد
القضاء بشكل عام يمثل أهمية بالغة للدّولة وللشعب، فهو يبُتْ في أمر النّاس ومنازعاتهم ، ويحكُم بينهُم، ويسعى
...................عندي ملاحظات كثيرة عن مسلسل ليالي الجحملية اللي تبثه قناة يمن شباب وعن فهد القرني شخصيا باعتباره
الاثتين الموافق 19 ابريل 2021 الذكرى السنوية لا ستشهاد نجلي محمد امزربه وكوكبه من رفاقه الأبطال في مدينة
هل اصبح اذلال الشعب عادة مستديمة لدى المسؤولين في وطني..؟! وهل اصبح الحلم بالامن والامان والعيش الرغيد
علي ناصر محمد علمنا أمس بنبأ بوفاة السلطان أحمد بن عبد الله الفضلي والذي قال عنه الرئيس جمال عبد الناصر بعد
علمنا هذا اليوم بنبأ وفاة الصديق والأستاذ الكبير مكرم محمد أحمد الرئيس السابق للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
    لم يكن الحوثي أداة من أدوات إيران في اليمن فحسب ، بل يريد تحويل اليمن إلى قاعدة إيرانية تابعة لنظام
    بقلم/عبدالفتاح الحكيمي.   بعد أحداث خورمكسر الأحتجاجية الصاخبة ضد ممارسات اللجان المجتمعية في
صيدلي/ أبوبكر علي الهنم   يصنف علماء العقاقير الأدوية المركبة ( وهي الأدوية التي تحتوي على خليط من عدة عناصر
-
اتبعنا على فيسبوك