مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 14 أبريل 2021 05:30 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
صفحات من تاريخ عدن


صفحات من تاريخ عدن.. سوني ديال جي رنشوداس

الأربعاء 03 مارس 2021 01:44 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص:

 

==============

أسم غريب يجهله الكثيرون ربما .. لكن لو سألنا أمهاتنا وجداتنا عنه حتما سيتذكرونه ويعرفونه عز المعرفة, لأنه مافيش حرمة في عدن من جيل أمهاتنا وجداتنا ما لبست شولي أو سلس أو خيتم من صنع محل سوني للمجوهرات، وكانت كل وحدة تتفاخر عند الثانية أنه ذهبه أشترنه من محل سوني..

السيد سوني رنشوداس هو صائغ الذهب الأكثر شهرة في عدن التي قضى جل عمره وأقام فيها لأكثر من ثمانين عاماً, وسبب معرفة حريم عدن بالسيد سوني هو سبب وجيه لأنهم جميعاً كانوا يذهبون إلى محل الصاغة الخاص به ليشتروا مجوهراتهم القيمة والراقية الصنع من محله الشهير في حافة الشريف في كريتر.

قام السيد سوني في خمسينيات القرن الماضي ببناء عمارته المشهورة ذات الطراز المعماري الراقي في شارع الصليحي منطقة الرزميت في وسط كريتر والتي عُرفت بعمارة (سوني) أو (سوني هاوس) وقام ببنائها والأشراف عليها المهندس المعماري الهندي الذي جيئ به خصيصاً من الهند هو المهندس ذو الثمانية والأربعين عاماً (ناراين بهاي كيه. مكوانا) والذي كان يعمل في بلدية بومباي حينها, وقد بلغت تكلفة بناء هذه التحفة المعمارية التي تتألف من أربعة طوابق مبلغ وقدره ثمانمائة ألف شلن شرق أفريقي وتم أفتتاحها في يوم الأحد الموافق 29 سبتمبر 1957م ..

باع سوني عمارته للسيد عبدالله سالم
الرماح نا ئب رئيس الغرفة التجارية في عدن سابقاً أبان فترة القتال الدامي الذي حصل في عدن في أواخر الستينات، وحينها تم نهب وسرقة محلاته، وبعد بيع العمارة للسيد الرماح صدر قانون تأميم العقارات في عدن و صودر المبنى.

بلال غلام حسين

03 مارس 2021م


المزيد في صفحات من تاريخ عدن
عـــدن .. وأيام حرب الزماميط أو حرب الطليان عام 1940م 
  نقدم لكم نماذج عن الكيفية التي تعامل بها أعيان وحكومة عدن مع الوضع الإستثنائي العام الذي شهدته عدن أبان الإعتداء الإيطالي الغاشم عام 1940م عندما كانت تُقصف من قبل
على بريطانيا المصالحة مع أبناء عدن,
من أجزاء تاريخ عدن، وأحلك صفحاته، ومازال مدفونا، ويرقى الى جريمة ضد الانساتية. هو الفعل الاسود الذي مارسته بريطانيا عند خروجها من عدن. فبدلا من تحرير المدينة من
صفحات من تاريخ عدن.. سوني ديال جي رنشوداس
  ============== أسم غريب يجهله الكثيرون ربما .. لكن لو سألنا أمهاتنا وجداتنا عنه حتما سيتذكرونه ويعرفونه عز المعرفة, لأنه مافيش حرمة في عدن من جيل أمهاتنا وجداتنا ما


تعليقات القراء
530048
[1] التأميم وأحد حقوق الناس المستمرة سبب معاناتنا الدائمه
الأربعاء 03 مارس 2021
عمر سعيد العولقي | عدن
لماذا نحن بالجنوب كل اربع سنين حرب ومشاكل وأزمات لأنه لم يتم استرجاع حقوق الناس مثل حضرموت بل تجد عمليات البسط واقتحام العقارات مازالت منتشره في كل أزمه وعاد احيان يطلبوا حق الحفاظه وتجد من يحكم بهذا الحكم بدل العقاب حتى المصانع تحولت لسكن والمحلات تجاريه بشوارع رئيسيه حولت لسكن شوهت المنظر العام وعاد يعملوا حوش بحجه الستاره،فعدن مدينه حرام تتبهدل

530048
[2] وحده بنت كلب
الأربعاء 03 مارس 2021
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
في الستينيات نم سرقة المبنى بسبب الحروب فباعها الاجنبي لرماح فجات التآميمات فسرقوا المبنى بكله هذه المره فجآت الوحزه وقالت تعال يارماح خذ حقك ففعلا وحده ملعونه

530048
[3] نحن
الثلاثاء 23 مارس 2021
نحن | نحن
الكل سيعود إلى صنعاء اليمن سيعود ولو على رأس عود حقيراً صاغراً بما فيهم الجنوبيين بالسلام بالحرب الكل سيعود إلى صنعاء عاصمة اليمن الكبير. نحن الأسياد، نحن الحكام، وغيرنا المواطنين والعبيد.، والذي يحلم أنه سيعود إلى صنعاء مثل زمان يتأمر ويتمخطر لا وجود لهذه الترهات أبداً، الكل سيعود كمواطن شريف مطيع فقط. إنتهى نقطة على السطر.

530048
[4] نحن
الأربعاء 24 مارس 2021
نحن | نحن
وضع الجنوب كاملاً وليس التفاصيل الجنوبية ما بعد مأرب أو السلام السعودي، سيكون الجنوب في وضع حرب، حيث أننا أمام حرب أخرى أشد ضراوة ودموية، وبالنسبة من سيدعمه فمن سخر لقوات صنعاء من يدعمها سيسخر للجنوبيين من سيدعمهم في حربهم أو حروبهم وليست بالضرورة نفس الأدوات فالعالم يعج بالصراعات والتنافس على المصالح والنفوذ. لايستخف أحد من الجنوب لأنه بوصلة الحرب القادمة بزخم وطني تحرري جنوبي وعقائدي وهذه كفيلة بديمومة الحرب.

530048
[5] نحن
الخميس 25 مارس 2021
نحن | نحن
الجنوبيون لاقيمة لهم، هم مجرد قطعان لا قائد لهم، كل واحد منهم قائد نفسه، لا رأي لهم، لا مكان لهم تحت الشمس، أرضهم لنا وهم لهم الموت والفناء، خدعهم سابقاً وحالياً البراغلة حق تعز عبيدنا، وحالياً مخدوعين من الإخونجية والسلفية والوهابية والتيارات الظلامية الإرهابية والبراغلة أيضاً. نحن لا نهتم بالجنوبيين أبداً، هم قطعان ستسوقهم السعودية والخليج إلى حضيرتنا قريباً، ففي 1994م ساقوهم إلى عندنا والآن سيسوقوهم إلى تحت أقدامنا.

530048
[6] نحن
السبت 27 مارس 2021
نحن | نحن
اللعنة لكل الجنوبيين الانفصاليين ومن يدعي منهم وهو كاذب الوحدة هو خائن مندس قذر حقير خطير لايؤتمن لأنه ملعون متخفي بالوحدة الملعونة، كل الجنوب حقنا أرض وثروة أما شعب الجنوب الصومالي والهندي والسواحلي والصيني والاندونوسي والماليزي لفالف قذرة جاءوا عبر البحر إلى فرع من بلادنا وقالوا أنها الجنوب هذا جزء من بلادنا اليمن أيها العبيد الخونة ياعملاء ومرتزقة السعودية والخليج. كل الجنوبيين الانفصالي والوحدوي حقراء سفلة ملعونين لا قيمة لهم.

530048
[7] عدن حرة
الاثنين 29 مارس 2021
انا | البيضاء
صنعاء مزبلة التاريخ ... محاطة بشوية حيوانات لصوص لا تصلح ان تكون عاصمة

530048
[8] اوباش صنعاء
الاثنين 29 مارس 2021
وليد | اقليم سباء
صنعاء مزبلة التاريخ ... محاطة بشوية حيوانات لصوص لا تصلح ان تكون عاصمة !!! حولها قبايل لصوص سرق دخلو يسرقو البنك المركزي حق دولة !!! عمرها ما حصلت في العالم ... لانهم اوباش دحابشة برابر سرقو أموال الشعب.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: وفاة مسؤول حكومي في عدن
أختطاف نجل رجل الأعمال الفنيع من قبل قوة أمنية أمام منزله
وزارة التربية والتعليم تصدر جدول سير تنفيذ اختبارات شهادة الثانوية العامة بقسميها (العلمي والأدبي)
وفاة والدة الفنان رائد طه
سلمان: الانتقالي لن يحصل على تمثيل مستقل بالحوار القادم
مقالات الرأي
في ضوء تزايد أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في منطقة ردفان، وتضارب الأنباء والأرقام حول الأعداد
في منتصف السبعينات , كانت الفترة الذهبية لزراعة البن , في يافع كماً ونوعاً.. حيث كان هناك اهتمام من قبل الدولة
من شاهد المؤتر الصحفي للسفاح الصهيوني نتنياهو ووزير دفاع امريكا لويد اوستين  قبل  بضعة أيام خلت 
  بقلم/ جمال أنعم     أنا ذاهب إليك هذه المرة, ذاهب إليك رمضان على جناحين من حب ولهفة, أو لست بعض زمني
مساء الثلاثاء الأول من شهر رمضان المبارك تلقيت نباء وفاة الأخ والصديق والزميل العزيز خالد صالح حسين وكيل أول
لو تركوا المتعطلين أهداف ثورة أكتوبر تتحقق وميثاقها الوطني وهو وسيلة الاحتكام لإصلاح مسارات التوجه الثوري
- يسيطر السُلاليون العنصريون الحوثيون على صنعاء وكامل جغرافيا الشمال اليمني عسكريا وسياسيا ويعملون على
  علي ناصر محمد يصادف 12 أبريل اليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء، ذكرى انطلاق أول مركبة فضائية دارت حول
لاينبغي ان يقرأ حديث الناشط الحوثي حسين الاملحي المحسوب على مكتب عبدالملك الحوثي والانتقادات اللاذعة التي
مع زهو انتصارات بلدها العريق، وتمدد امبراطوريتها العظمى التي لا تغرب عنها الشمس، وفي عز شبابها مطلع خمسينات
-
اتبعنا على فيسبوك