آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-12:09ص

أخبار المحافظات


حوار: وزير الصحة يتحدث عن اخر مستجدات الوضع الصحي في اليمن

الإثنين - 01 مارس 2021 - 05:31 م بتوقيت عدن

حوار: وزير الصحة يتحدث عن اخر مستجدات الوضع الصحي في اليمن

خاص

وزير الصحة الدكتور / قاسم بحيبح لصحيفة عدن الغد

عدد المصابين بحده الأدنى ...ولكن الحذر واجب لحماية مواطنينا

إتخذنا كافة الاجراءات الاحترازية في المحافظات و المنافذ ومناطق المواجهات


تقرير/ عبدالسلام هائل
نضال فارع

 

اكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور / قاسم بحيبح ان وزارة الصحة اتخذت عددا من الاجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا وقال في حديث لصحيفة (عدن الغد ): نعمل حاليا على زيادة الوعي الصحي والتثقيف بين اوساط المواطنين، والتشديد على الالتزام بالاجراءات الاحترازية، وخصوصا في اماكن العمل، واماكن الازدحام، ونهدف في الايام القادمة لتشديد الاجراءات الاحترازية في الاسواق والمساجد والمدارس بموجب تعميم اللجنة العليا للطوارئ .
وبالنسبة للمنافذ البرية والبحرية والجوية اكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور / قاسم بيبح أن الحكومة ممثلة بوزارة الصحة اتخذت الاجراءات الاحترازية تحسبا لعودة جائحة كورونا ،بمافي ذلك تنفيذ توجيهات اللجنة العليا للطوارئ التي اقرت في اجتماعها برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء د / معين عبدالملك ، تشديد الاجراءات الاحترازية في جميع المنافذ البرية والبحرية والحوية ومنع دخول اي قادم لاراضي الجمهورية إلا بوجود فحص ( PCR)،بصفة سلبية أي سليم من الاصابة بكورونا .
وبالنسبة لجاهزية مراكز العزل اكد وزير الصحة انه يوجد حوالي (٢٠) مركز عزل في المحافظات المحررة .وهي بجاهزية جيدة ،من حيث قدرتها على استقبال الحالات المصابة او المختلطة و قد تم تأهيلها و تقييم احتياجاتها، لتوفير المستلزمات الناقصة ، كما يوجد فريق الاستجابة السريعة لمتابعة الحالات المختلفة. .وفيما يخص زيادة عدد حالات الاصابة ,جدد وزير الصحة العامة والسكان التأكيد على أن عدد الحالات المصابة في الوقت الحاضر مازالت بحدها الأدنى ،وبالقدر المحدود وهي ا لاتزيد عن عشرة الى ٢٠ الى ٣٠ حالة بالاكثر ،ولكن يجب الحرص و ابتعاد المواطنين عن المصابين ، خصوصا كبار السن .وباعتبار الجائحة عالمية. وبالقدر الذي نطمئن المواطنين بانه لاخوف من عدد الاصابات بالجائحة حاليا . لكن لابد من الحذر والالتزام بالاجراءات الاحترازية .
وعن مدى توفر اللقاح، والاجراءات المتخذة للتاكد من سلامته أي (اللقاح). .اجاب وزير الصحة الدكتور/ قاسم بحيبح بأن الوزارة شكلت لجنة فنية خاصة باللقاح وهي تعمل منذ نوفمبر الماضي لمتابعة المنظمات الدولية المختصة ، واستطاعت ان تحصل على لقاح ل٢٠ ٪ من سكان الجمهورية بشكل مجاني . ،وقامت الهيئة العليا للأدوية في بلادنا بفحصه واكدت صلاحيته .
وبالنسبة لاجهزة (PCR) فهو متوفر في المختبرات المركزية وان كان ليس بالشكل المطلوب لكن يؤدي الغرض كونه متوفر في المستشفيات العامة بالمدن الرئيسية .
وعن جهود وزارة الصحة. .قال معالي الوزير : بان الوزارة قدمت تقرير ورؤية متكاملة بالاحتياجات اللازمة للجنة العليا للطوارئ في اجتماعها برئاسة دولة رئيس الوزراء الدكتور / معين عبدالملك وبدورها اللجنة العليا وجهت مشكورة بتوفير الامكانيات والاحتياجات اللازمة لمواجهة كورونا والوزارة تعمل جاهدة لمواجهة مخاطر كورونا خصوصا في المحافظات الواقعة في خطوط المواجهات كمحافظة مأرب والجوف وغيرها . ،بالاضافة الى العمل اليومي المتواصل في تعزيز دور التثقيف الصحي ،توفير مستلزمات الاجراءات الاحترازية. من كمامات ،ومواد تعقيم وغيرها .
وفي ختام حديثه دعا وزير الصحة العامة والسكان كافة المواطنين في المحافظات اليمنية ، الى الالتزام بالاجراءات الاحترازية للوقاية من مخاطر كورونا ,وفي المقدمة الالتزام بلبس الكمامات واستخدام المعقمات، وعدم مخالطة المشتبه بهم .والابتعاد عن الازدحامات .بالاضافة الى اهمية الالتزام بتناول الاكلات والوجبات الصحية ،والتي تحافظ على صحة الشخص وتعزز مناعته بما يمكنه من مقاومة اي مخاطر لاسمح الله .