آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

أخبار عدن


تكتل النساء الحزبيات يلتقي عدد من المسؤولين الأممين بـ"عدن"

الخميس - 25 فبراير 2021 - 03:00 م بتوقيت عدن

تكتل النساء الحزبيات يلتقي عدد من المسؤولين الأممين بـ"عدن"

عدن(عدن الغد)خاص:

طالب تكتل النساء الحزبيات، اليوم الأربعاء، مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، والمنظمات المعنية بحقوق الانسان بضرورة مواصلة العمل على دعم المرأة اليمنية في إستعادة وضعها الذي حققته على سنوات في تواجدها في مواقع صنع القرار.

جاء ذلك خلال اللقاء الحواري الذي نسقته القمة النسوية بين تكتل النساء الحزبيات، مع ممثل مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان "رينو ديتال" ومسئولة الشئون السياسية لدى مكتب المبعوث الخاص للأمين العام في اليمن "اليانا اوفيشفا"، في مؤسسة وجود للأمن الإنساني بعدن؛ لبحث قضية استبعاد النساء من التشكيل الحكومي.

وخلال اللقاء، ناقشت المشاركات في التكتل وضع النساء الحزبيات في العملية السياسية.. وعبرت عن استنكارها من استبعاد النساء من تشكيل الحكومة على الرغم من اعتماد المحاصصة الحزبية، واسقاط حصة المرأة التي نصت عليها مخرجات الحوار الوطني الشامل التي شاركت فيه المرأة بصورة فعالة وايجابية، وانتزعت من خلاله نسبه لا تقل عن 30%، وهذه المخرجات التي تعد احد المرجعيات الاساسية في عملية السلام.

وفي هذا الصدد، أشاد "رينو ديتال" بدور التكتل الذي يعبر عن صوت المرأة الحزبية، وضرورة مواصلة الحراك السياسي النسوي الذي يطالب بحقوق النساء السياسية.

وأكد "رينو ديتال" على أن المنظمة السامية لحقوق الانسان تقف بجانب النساء وحقهم السياسي وتعمل من أجل هذا بخطوات متواصلة في سبيل إيصال صوت المرأة، والدفع بها نحو انتزاع حقوقها كاملة متساوية مع الرجل.

وتأتي هذه اللقاءات كإحدى مخرجات للقمة النسوية الثالثة التي نظمتها مؤسسة وجود في الـ٩ و ١٠ من شهر ديسمبر ٢٠٢٠م، بتمويل من مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية، وبمشاركة 100 امرأة من مختلف الأحزاب والمكونات السياسية والمنظمات والمجموعات النسوية.