آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-12:19م

ملفات وتحقيقات


إتحاد نساء اليمن بأبين ينفذ عدد من الأنشطة لبناء قدرات المرأة وتمكينها مهارياً واقتصادياً

الإثنين - 22 فبراير 2021 - 02:28 م بتوقيت عدن

إتحاد نساء اليمن بأبين ينفذ عدد من الأنشطة لبناء قدرات المرأة وتمكينها مهارياً واقتصادياً

أبين(عدن الغد)خاص:

تقرير/خالد دهمس:

ينفذ إتحاد نساء اليمن فرع محافظة أبين العديد من الأنشطة اليومية كورشة عمل يومية لا تتوقف في مجال خدمة المرأة وتمكينها مهارياً واقتصادياً في العديد من المهن والحرف المختلفة. 

دورات مهنية وتمكين اقتصادي 

في مجال الخياطة والتطريز وصناعة البخور والمعجنات والاكسسوارات والمشغولات اليدوية ودورات في الاسعافات الاولية تستمر هذه الدورات لأكثر من شهرين  تحصل خلالها عدد من النساء على  تمكين اقتصادي يعيلهن في مواكبة مصاعب الحياة المعيشية. 

كما يستهدف النساء المعنفات والارامل والنازحات وذوي الدخل المحدود بالشراكة مع برنامج الامم المتحدة الانمائي للسكان( UNFPA) كما يتخلل هذه البرامج التدريبية محاضرات توعوية مختلفة للنساء والفتيات في مجال الصحة الانجابية وأهمية الرضاعة الطبيعية للمواليد، وكذا في التعامل مع المخاطر المنزلية والحرائق، وإعداد المشاريع الصغيرة والادخار والتدبير المنزلي.

تطوير المهارات القيادية والادارية لكوادره وموظفيه 

كما يقوم إتحاد نساء اليمن فرع أبين على تدريب كوادره وموظفيه على كيفية إعداد التقارير والمهارات الادارية وكذا في التخطيط الاستراتيجي وأعداد المشاريع ومهارات التسويق. 

أنشطة في مجال الحماية القانونية لانتهاكات النساء والأطفال وللاتحاد مناشط مجتمعية مختلفة من خلال اللجان المجتمعية في حماية الاطفال من الانتهاك وكذا المرأة والفتيات ورصد حالات الانتهاكات إن وجدت ومتابعة الجهات ذات العلاقة المعنية بتطبيق القانوني ومأموري الضبط القضائي والاجهزة الامنية..وتنفيذ ورش للتعريف بالحقوق القانونية وإجراءات الحماية القانونية.

ولدى الاتحاد فريق قانوني من المحامين يقوم بعملية الترافع عن النساء المعنفات والمنتهكات حقوقهن مجاناً.

آمنة وعديلة قيادة ثنائية بمهارات متميزة 

ويشهد إتحاد نساء اليمن تطور ملموس في خدماته المختلفة بحرفية ومهنية وإدارية ناجحة من خلال القيادة الثنائية لكل من المخضرمة والقيادية النسوية اليمنية الكبيرة السفيرة آمنه محسن العبد رئيس إتحاد نساء اليمن فرع أبين والقيادية البارزة والمتميزة الاستاذة عديلة أحمد الخضر الأمين العام للاتحاد النسائي الابيني والمسئول التنفيذي والقائم بأعمال الاتحاد حالياً.

المساحة الآمنة وإدارة الحالة..أنشطة لا تتوقف 

كما يمتلك الاتحاد كادر نسائي مؤهل ناجح في مجالات اختصاصه المختلفة ومنها إدارة المساحة الآمنة التي تنفذ عدد من البرامج والأنشطة والمختلفة في الدعم النفسي والاجتماعي والتخفيف من ضغوط الصراعات والحروب وتوفير مساحات لتنفيذ أنشطة للأطفال والفتيات ورياض الاطفال والصم ومع ذوي الاحتياجات الخاصة والتوعية في المدارس والكليات  وكذا إدارة الحالة والاجتماعات الشهرية لمقدمي الخدمة وتطوير آليات التوعية للنساء والمجتمع المحيط  تملك مندوبات في العديد من المديريات لرصد حالات النساء والمعنفات والمنتهكات حقوفهن وتقديم لهن الرعاية والعون بحسب كل حالة.

صفوف دراسية لمحو الأمية وتعليم الكبار 

وينفذ الاتحاد عدد من الحلقات الدراسية في مجال محو الامية وتعليم الكبار بالشراكة مع جهاز محو الامية وتعليم الكبار بالمحافظة.. ويعتبر من أهم المراكز في مجال محو أمية النساء والفتيات والمنقطعات عن التعليم. 

شراكة مع منظمات المجتمع المدني وعلاقات وطيدة مع السلطات المحلية 

كما لدى الاتحاد علاقات وشراكة مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات النسوية والمؤسسات والسلطات المحلية.. وبما يسهم في تعزيز دور المراة وحمايتها وتمكينها من العيش بكرامة.