آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-03:31ص

من هنا وهناك


تقنية جديدة للتعرف على هوية الأشخاص من خلال أوردة اليدين

الجمعة - 19 فبراير 2021 - 11:59 م بتوقيت عدن

تقنية جديدة للتعرف على هوية الأشخاص من خلال أوردة اليدين

عدن (عدن الغد) فهد التركي:

تمكن خبراء باحثون من ابتكار تقنية جديدة للتعرف على هوية الأشخاص ، وذلك عن طريق الأوردة ‏الموجودة على ظهر اليدين بدلًا من بصمات الأصابع أو الوجه ، من خلال استخدام الذكاء ‏الصناعي.

وتعتمد التقنية الحديثة على استخدام كاميرا ذات عمق طويل ، إذ ‏التقط الباحثون أكثر من 17 ألف صورة من أوردة اليد الخاصة ‏بـ 35 شخصاً ، وحددوا أنماط الوريد الخاصة بكل مشارك ، وجاءت النتائج باستخدام الذكاء الصناعي ، باستخراج "سمات ‏تمييزية" تحدد هوية كل فرد بدقة تزيد على 99 %‏‎.

ووفقاً لمجلة "‏‎"IET Biometrics أوضح الباحث المشارك في إعداد التقنية الجديدة ، سيد شاه : أهمية استخدام هذه التقنية ، لافتاً إلى أنه من السهل أخذ بصمات الأصابع من سطح لمسه شخص ما ونسخها ‏لإنشاء بصمة وهمية ، كما أنه يمكن تجاوز تقنية التعرف على ‏الوجه باستخدام مساحيق التجميل بطرق وأنماط معينة ، كما أن ‏استخدام العدسات اللاصقة قد يربك الآليات المستخدمة للتعرف ‏على بصمة العين‎.

وأضاف : أن الأوردة تكمن تحت الجلد ، وبالتالي لا تترك أي بصمة ‏يمكن نسخها كبصمات الأصابع ، ولا يمكن تغييرها باستخدام ‏المساحيق أو تغيير العدسات ، ولذلك فنحن نرى أن النهج القائم ‏على التعرف على الأشخاص عن طريق الأوردة سيكون أكثر ‏صعوبة في تجاوزه‎.