آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:01م

حوارات


صحيفة عدن الغد تلتقي مدير عام مكتب التربية بمحافظة لحج (حوار)

الثلاثاء - 26 يناير 2021 - 02:36 م بتوقيت عدن

صحيفة عدن الغد تلتقي مدير عام مكتب التربية بمحافظة لحج (حوار)

((عدن الغد)): خاص

تقع محافظة لحج على دلتا وادي تبن، وتتميز بالزراعة التي تعد النشاط الرئيس لسكان المحافظة، إذ تصل المحاصيل التي تنتجها المحافظة إلى نسبة (3.7%) من إجمالي الإنتاج الزراعي في الجمهورية، وأهمها الخضروات والأعلاف، إلى جانب ممارسة بعض الأنشطة التجارية الأخرى.

وتضم أراضي محافظة لحج بعض المعادن من أهمها المعادن الطينية المستخدمة في صناعة الإسمنت والطوب الحراري. ويتميز مناخ لحج بأنه معتدل في فصل الشتاء وحار في فصل الصيف.

ونحن هنا في محافظة لحج توجهنا في البداية إلى مكتب التربية والتعليم للاطلاع والاستفسار عن أحوال أوضاع التربية والتعليم وهموم قطاع واسع من المعلمين والتربويين بهذه المحافظة.

التقينا بالأستاذ/ فهمي بجاش هواش مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج، وطرحنا عليه بعض الأسئلة والاستفسارات .

 

حاوره/ نضال فارع:

 في البداية ممكن نتحدث عن موضوع مهم وحديث الساعة هذه الايام وهو الدعوة إلى الإضراب مرة أخرى عن التعليم.. ممكن تحدثنا عن الموضوع؟

- أولا نرحب بكم وبصحيفة "عدن الغد.. أخي العزيز نحن جربنا الإضراب وكانت نتائجه كارثية على طلابنا دون أن نحقق اي نجاح للحصول على حقوقنا كمعلمين.

* طيب كيف تقيم الدعوة من جديد للإضراب؟

- من خلال التجربة استطعت أن أستنتج أن هناك أطرافا تعزف على وتر الجنوب وحقوقنا وهي تعلم علم اليقين أن نتائج أعمالنا ستكون في صالحها.. إذا حسبناها بالعقل سنجد أن المتضرر الرئيسي من الإضراب هم الطلاب، لأننا نعيش في وضع اللادولة يعني دولة ميتة، هل ستضر الميت إذا طعنته؟ طبعا لا! أما إذا فرضنا انه لدينا دولة مؤسسات هل سيؤثر الإضراب؟ طبعا سيؤثر بل وسوف يسقط وزراء.

وبالمنطق دولة لم تعد ميزانيتها منذ سبع سنوات تقريبا، ولم تستطع أن تطبع الكتاب المدرسي للطلاب، هل تنتظر منها قرارا بتسويات مالية قد تكلفها مليارات الريالات شهريا؟!

 

* الكلام هذا يوحي بأن الإضراب عمل مدروس ومخطط من جهة معينة؟

- ولماذا لا نفترض أن هذا العمل ممنهج ومدروس وإلا فيما نسمي الاتي:

1- الانتقالي يبحث عن دولة وهو المسيطر على الأرض في المناطق التي تدعو للإضراب هل من مصلحته أن يقول حكام مأرب مثلاً التعليم متوقف في مناطق سيطرة الانتقالي طبعاً لا.

2- تطنيش الحكومات المتعاقبة للدعوات المتكررة من النقابات الجنوبية ألا يدل أنه متعمد لنعطي مثالا عندما كانت نقابة المعلمين اليمنيين تدعو للإضراب يهرع الكل للاستجابة لمطالبهم، كما أن هناك سببا أيضاً يجعلنا نقول إنه مدروس وهو عدم تفاعل النقابات في شبوة ومأرب وكل المناطق التي تقع تحت سيطرة إخواننا في الله أليس ذلك دليل آخر أن العمل مدروس.

* كلمة ممكن تقولها لكل المعلمين والمعلمات بهذه المحافظة؟

أقول لهم إن أعمالنا هذه رغم معاناتنا سوف نكون قد ارتكبنا جريمتين:

الأولى عدم قدرتنا على توفير سبل العيش الكريم لأطفالنا والمجرمين هنا كثر.

ثانيا: إننا نسلم بأيدينا فلذات اكبادنا للقاتل الاكبر وهو الجهل.

فهل يمكن أن نستخدم عقولنا ولو مرة واحدة لحل مشاكلنا.

* ننتقل استاذ فهمي إلى موضوع آخر وهو نقص المعلمين والكتاب المدرسي في مدارس المحافظة.. ممكن توضح لنا هذا الجانب؟

- هناك أسباب عديدة ممكن أذكرها هنا للرد على سؤالك وأهمها توقف التوظيف وكذلك التحاق كثير من المعلمين بجبهات القتال ومقتل العديد منهم وأيضاً لأن عدد آخر من المعلمين ويقدر 732 تقريباً قد أحيلوا للتقاعد، ونتيجة لذلك أصبحت المؤسسات التعليمية في محافظة لحج تعاني من عجز في الكادر التعليمي، يقدر في التعليم الأساسي بحوالي 4039 معلما ومعلمة منهم 2900 معلم و1139 معلمة، كما يقدر العجز في التعليم الثانوي 1183 معلما ومعلمة، وهذا العجز وفقاً للخطة لعام 2020/2021.

أما بالنسبة للكتاب المدرسي وفقاً للخطة فإننا بحاجة لطباعة 46 عنوانا للفصل الدراسي الثاني أي نحتاج إلى 729500 كتاب، فإذا حسبنا تكلفة طباعة الكتاب الواحد 640 ريالا أي ما يعادل (0.81 دولار) فإننا بحاجة مبلغ يزيد عن 952 مليون ريال وهذا مبلغ كبير بالمقارنة بإيرادات محافظة لحج بمعنى أنه حتى وإن تدخلت السلطة المحلية لطباعة الكتاب فإنها لن تستطيع..

لكن رغم هذا قمنا باختيار مجموعة من العناوين ونعكف حاليا على طباعتها وبمبلغ 40 مليون ريال كما قام الوالد المحافظ بوضع مبادرة تتمثل بتخصيص 5 ملايين ريال على كل مديرية لصالح الكتاب وهذا أيضا سوف يسخر لصالح طباعة الكتاب المدرسي للفصل الأول وأيضا وجهنا مذكرة لمصنع إسمنت الوطنية لمساعدتنا على طباعة جزء من الكتاب، ونتمنى أن يعيننا الله لتوفير المنهج الدراسي لأبنائنا الطلاب.

* ما دور المنظمات الدولية هنا في محافظة لحج في الجانب التربوي.. هل توجد مساعدات ومشاريع تقام؟

- أولا نشكر كل المنظمات الدولية العاملة في مجال التربية والتعليم لما تقدمه من دعم للمؤسسات التعليمية في محافظة لحج، ونشكر الأخ المحافظ اللواء أحمد التركي على توجيهاته لهذه المنظمات بتوسيع تدخلها في مجال التعليم..

وللتوضيح أكثر ، لدينا العديد من المنظمات العاملة في مجال التعليم ولعل أبرزها منظمة اليونيسف التي قامت بعدة تدخلات في العديد من المديريات منها تدخلات في مجال الترميم وبناء الصفوف الإضافية والتجهيزات من سبورات بيضاء وكراسي مزدوجة وآخر هذه التدخلات هي ترميم وإعادة تأهيل 13 مدرسة.. لدينا أيضا منظمة رعاية الأطفال التي تدخلت في ترميم وبناء حمامات وتنظيم دورات مجالس الآباء والأمهات، وكذلك إقامة ورش لاختبار معلمي الصفوف من 1-3 لتعليم منهج القراءة المبكرة.

أيضا لدينا هيئة الإغاثة الكويتية ومركز الملك سلمان، لكن مع كل هذا فإننا نأمل أن يوسعوا تدخلاتهم وأن تكون هذه التدخلات وفقا لاحتياجاتنا على اعتبار أننا أعلم بما نحتاج ولدينا خطط تبين ما نريد أن ننجزه لأن التدخلات الحاصلة كثيرة منها يأتي إلينا جاهز وخارج خطتنا.