آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-10:48م

ملفات وتحقيقات


"عدن الغد " ترصد معاناة مربع الشروق في مدينة التقنية بعدن

الأحد - 24 يناير 2021 - 04:02 م بتوقيت عدن

"عدن الغد " ترصد معاناة مربع الشروق في مدينة التقنية بعدن

(عدن الغد)خاص:

الساكنون : المولد الكهربائي عكر صفو حياتنا والشوارع ترابية تخلو من الاسفلت

تقرير/أبو جسار آل عبدالله :

تعانى معظم الأحياء والمناطق الشعبية بمحافظة عدن، حالة من العشوائية والفوضى، ، نظرا لغياب دور المجالس  المحلية.

وساهم في ذلك سوء الأحوال الاجتماعية لسكان المناطق، وتردى حالة الخدمات الأساسية والصحية للمعيشة، وانتشار أكوام القمامة،  وطفح المجاري بأغلب شوارع وأزقة الأحياء.

رصدت " عدن الغد" معاناة أحد الأحياء التابعة لمديرية المنصور مربع "الشروف " بالتقنية وخرجت الصحيفة بهذه المادة.

المولد الكهربائي خارج التغطية

في أول جولتنا الصحفية التقينا بشيخ الحي سالم علي الحربي الذي وصف لنا معاناة المربع وخاصة من جهة الكهرباء وسلفتت الشوارع حيث استدرك حديثه فقال :" نفيدكم علماً نحن سكان بلوك 10 وهي الوحدة السكنية المجاورة لشركة كابوتا بئر فضل مديرية المنصورة , نعاني كثيراً من مشاكل الكهرباء وكثرة اعطابها . مبينناً " كون المنطقة كاملة تعاني من كثرة الانقطاعات نتيجة كثرة الحمولة والضغط على المولدات الرئيسية والفرعية , وتعاني المنطقة من نقص بالمولدات والمحولات الكهربائية التي تغذي المنطقة بالتيار الكهربائي .

ويضيف في حديثه :" وزات كثرة الشكاوي من سكان المنطقة بسبب الربط العشوائي من الكهرباء ما أدى إلى ضرر كبير بالمحولات وإتلاف الخطوط الأخرى.

وتابع حديثه :" نأكل من جهات الاختصاص سرعة البت في معالجة المشكلة وحلها بأسرع وقت ممكن في إنها الربط العشوائي , وعمل وإدخال الربط بالطريقة الرسمية , ونحن بدورنا سنساعد مؤسسة الكهرباء بالإلزام السكان بدفع مستحقات استهلاك الكهرباء المتعثرة والمتأخرة عن السداد.

شوارع ترابية

ويقول بعض السكان المحليون ممن التقيناهم أثناء تجولنا في الحي قالوا :"  نرجو من الجهات المعنية البت والتعاون في القضاء على  معاناة أهالي الحي , وخاصة اسفلت الشوارع الترابية غير المسفلتة فحينا ضمن خطة السفلتة الشوارع غير المعبدة بالإسفلت, لكن هذه الخطة لم ترى النور بعد .

وأضافوا :" نتيجة الشوارع غير معبدة وخاصة عند مرور السيارات تتكون أصعدة ترابية ما يؤدي إلى دخولها الى المنازل وتؤذي كبار السن وكذا الأطفال .

وتابعوا حديثهم :" وأما بالنسبة لشبكة الصرف الصحي فمعدومة تماما ويستخدم الأهالي شبكات المجاري حفر البيارات بأعماق بسيطة وتجدها دائمة الانسداد والطفح الى السطح , ومشاريع الصرف الصحي في علم الغيب إذ لا وجود على قاموس هؤلاء المساكين .

خلاصة القول

خلاصة القول إن ضواحي عدن مهمشة وان وجدت فيها خدمات فهي دون المستوى المطلوب فلا تخطيط ولا تطوير ولا اهتمام تنموي حقيقي طال هذه الاحياء كأن سكانها من كوكب اخر او مواطنين من الدرجة العاشر.