آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-02:14م

مناسبات


الدكتوراه بامتياز للباحث صالح ديان من جامعة عدن

السبت - 23 يناير 2021 - 07:47 م بتوقيت عدن

الدكتوراه بامتياز للباحث صالح ديان من جامعة عدن

(عدن الغد) خاص :

نال الباحث صالح أحمد ثابت ديان شهادة الدكتوراه بامتياز في الدراسات الإسلامية من كلية التربية جامعة عدن، عن أطروحته في الحديث الموسومة بـ (حاشية العدوي على شرح زكريا الأنصاري لألفية العراقي - دراسة وتحقيق).
 
‏وجرت مناقشة الأطروحة من قبل لجنة المناقشة والحكم المكونة من الدكتور أحمد غالب المغلس رئيسا ومناقشا داخليا وأحمد سعيد المقشاش عضوا ومشرفا علميا وعيسى مبارك بن مظفر عضوا ومناقشا خارجيا، وبحضور نائب عميد كلية التربية لشئون الدراسات العليا الدكتور أحمد الجونة وعدد من أساتذة الكلية وزملاء الباحث وأقربائه ومحبيه.
 
‏وتناولت الأطروحة في أربعمائة وتسعين صفحة تحقيقا لكتاب مخطوط بخط اليد في علم الحديث لمؤلفه علي ابن أحمد الصعيدي العدوي والمتوفي سنة (1189م) وتنقسم الأطروحة إلى قسمين: قسم الدراسة وتكلم فيه الباحث عن منهج المؤلف وطريقته في طرح الموضوعات الحديثية وذكر فيها أيضا ايجابيات وسلبيات الكتاب، وغير ذلك. والقسم الثاني التحقيق ويتناول ضبط النص والتعليق عليه وتوثيق النصوص المنقولة وتخريج الأحاديث وشرح الألفاظ الغامضة والتعريف بالأعلام المذكورين غير المشهورين وغيرها.
 
‏ووصفت لجنة المناقشة الباحث صالح ديان بألقاب كبيرة منها الشيخ والعالم والمحدث والمحقق، كما أثنت عليه وعلى أطروحته ثناءً لم يحصل لطالب قبله لما رأوا من جهد كبير في أطروحته، وتمكنه من علم الحديث وعلوم كثيرة متصلة به.
 
‏وأوصت اللجنة بطباعة الأطروحة على نفقة الجامعة، كما أوصت باستيعاب الشيخ صالح ديان ضمن الهيئة التدريسية لتمكنه في علم الحديث الذي لا ينافسه فيه أحد في جامعة عدن، مهيبة بطلاب العلم أن يقبلوا على التعلم من الشيخ في علم الحديث لاسيما وأنه متخصص في هذا العلم.