آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

أخبار وتقارير


دلتا أبين تمتاز بزراعة الفول السوداني" اللوز "

الثلاثاء - 19 يناير 2021 - 08:17 م بتوقيت عدن

دلتا أبين تمتاز بزراعة الفول السوداني" اللوز "

أبين((عدن الغد))خاص:

تقرير: ماجد أحمد مهدي


تمتاز دلتا أبين بزراعة العديد من المحاصيل الزراعيه ذات المردود الاقتصاد على فئه المزارعين ومنها محصول اللوز الذي بزرع على نطاق واسع في محافظة أبين وتبدا زراعة محصول اللوز المعروف محليا بالفول السوداني في منتصف شهري أغسطس وسبتمبر ويتم حصاده في منتصف ديسمبر وبداية يناير من كل عام وينتمني هذا المحصول إلى عائلة البقوليات.


★ في دلتا أبين★


وأوضح المزارع صالح العولقي من قرية عبر عثمان ل صحيفه عدن الغد تتركز زارعة الفول السوداني المعروف باللوز، في دلتا أبين نظرا لخصوبة تربتها ووفرة ميائها، ويعتبر هذا المحصول من أفضل المحاصيل الزراعية التي تزرع في منطقه الدلتا بسبب احتواء بذوره على نسبة كبيرة من الزيت والتي تتراوح بين 45 إلى 50%.


★محصول وفير★


وأضاف المزارع فهد ناصر الحنشي
ينعم فئة المزارعون بموسم وفير هذي الايام في مناطق الحصن وحلمة والرواء وباتيس وأجزاء من الدرجاج، نظرًا لخصوبة التربة وتوفر مياه السيول الموسمية بكثره لري أراضيهم.


★ مصدر دخل لكثير★


ومن جانبه عبر المزارع محمد علي يتميز هذا المحصول بمذاق متميز عن اللوز الذي يزرع في المناطق الأخرى بالإضافة إلى استخداماته في صناعة الحلويات والمكسرات والزيوت وخلطات العسل واستعمال مخلفاته أعلاف للأغنام والدجاج.

وأضاف كذلك يشارك في جني المحصول الكثير من الأيادي العاملة من أبناء المنطقة من الرجال والنساء والشباب، قبل نقله إلى أماكن خاصة للتجفيف والتخزين وصولًا إلى المرحلة الاخيرة.. تسويقه.


★ العلف بدلا من الاجرة★


ويقول المواطن سالم محمد الهاجس، العامل في جمع اللوز يعتبر محصول اللوز مصدر دخل لكثير من المزارعين وفرص عمل للأخرين من فئه الشباب، موضحًا أن العمال يقلعون شجرة اللوز من التربة قبل تصفيته من الأتربة وتنقية الثمار.

ويضيف أن الجميع يشارك في عملية جني ثمار اللوز، مقابل الحصول على العلف للمواشي والأغنام بدلًا عن الأجرة في معظم الأحيان.


★نقل الثمار الى الوصر★


ويلتقط المواطن أنيس سالم صالح، أطراف الحديث، قائلًا إن عمال جني محصول اللوز، يعتمدون على المنجل المعروف محليًا بـ(المصرب)، لحرث الأرض وإخراج الشجرة من التربة، مشيرًا إلى أن عمال آخرين يجمعون الأشجار في مكان واحد لفصل الثمار، في حين يأتي فريق ثالت لنقل الثمار إلى المفرش المعروف بـ(الوصر) بواسطة عربة نقل ليضع هناك لفترة ستة أيام تحت الشمس إلى أن يجف.


★ تسويق محصول اللوز★

ويشير المواطن سالم أحمد حسين، إلى أن المرحلة الأخيرة لجني اللوز، تعتمد على فرشه في طربال (الوصر)، وتمديده على الأرض لتعريضه إلى الحرارة، باستخدام الممش (المنخل) لتصفية الثمرة من الشوائب وبقايا أوراق الشجرة، قبل تعبئته في أكياس استعدادًا لتسويقه وبيعه على التجار.


★انضاج اللوز★


ويكشف العامل مازن سالم سيلان، عن طريقة إنضاج اللوز قبل بيعه للمستهلك، مشيرًا إلى استخدام مادة (النيس البحري) لإنضاج اللوز، عبر إدخاله آلة خاصة بإنضاج اللوز وفق درجة حرارة معينة، وتعبئته في أكياس خاصة لبيعه للمستهلك.

 

★حسن اختيار البذور★


ويشدد الدكتور عبدالرحمن رشاد فضل، مالك مزرعة، على اختيار أفضل البذور ونقعها قبل زراعتها في التربة بحوالي أربع ساعات، لزيادة سرعة الإنبات، معتبرًا أن السيول المتدفقة على دلتا أبين منذ شهري يوليو وسبتمبر الماضيين، ونزول الأمطار ساعد الى حد كبير على نمو العديد من أشجار اللوز.

ويؤكد أنه مع نضوج ثمار اللوز، يستقدم أصحاب المزارع العمالة من الفلاحين وغالبيتهم من الاسر الفقيرة في المنطقة لجمع محصول اللوز، كلًا في مجاله وحسب إجادته لجني محصول اللوز، لافتًا إلى أن البعض يفضل أخذ العلف بدلًا من المال.