مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 27 فبراير 2021 09:52 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

صحيفة سعودية: الصحافة تختنق بصنعاء وتتنفس في عدن

الأحد 17 يناير 2021 10:59 صباحاً
(عدن الغد)الشرق الأوسط:

قالت صحيفة الشرق الأوسط السعودية في افتتاحيتها اليوم الأحد أن مع عودة الحكومة اليمنية إلى عدن، دب نشاط لدى صحف وإذاعات محلية ومراسلين لوسائل إعلامية عربية وغربية، وباتت العاصمة اليمنية المؤقتة ملاذاً صحافياً تتنفس فيه الصحافة التي باتت مخنوقة في صنعاء ومناطق سيطرة الانقلابيين.

وأكدت الصحيفة أن الحوثيين أغلقوا كل وسيلة إعلامية لا تروج لمشروع الجماعة الطائفي في اليمن. وفتحوا في المقابل محطات إذاعية محلية تروج لذلك المشروع، ومنعت القلة المتبقية من الإذاعات الخاصة من تناول أي قضايا سياسية أو اجتماعية.

وأضافت:" ووفق أحمد، وهو صحافي يمني يعيش في مناطق سيطرة الحوثيين، فإن القيود التي فرضتها الميليشيات وصلت مستويات لم تعرفها البلاد منذ ثلاثة عقود. يقول الصحافي، الذي اختار الاسم الرمزي «أحمد» خشية بطش الميليشيات، «يطلب من العدد المحدود جداً من المراسلين الموجودين في مناطقها عدم التحرك أو القيام بأي عمل صحافي إلا بموافقة مسبقة من وزارة إعلامهم (أي الحوثيين) وشرط أن يرافق الصحافيين أحد العناصر الأمنية الحوثية للتأكد من المقاطع التي سيصورونها، هذه القيود لم تكن كافية، بل تعدتها إلى استحداث مجموعة من قادة الحوثيين، وتحت إشراف أحمد حامد مدير ما يسمى (مكتب الرئاسة) مكتب خدمات إعلامية يتولى إنتاج وبيع المواد التلفزيونية للمحطات والوكالات الإخبارية العالمية».

وأردفت:" يقول عبد الله، وهو أحد المراسلين المحليين، إن العناصر الأمنية ألزمتهم تقديم طلب مسبق بنوعية العمل الصحافي الذي يريدون تنفيذه، ليحصلوا على الموافقة، ويبلغون أجهزة الاستخبارات للسماح لهم بالعمل، ولكن هذه العناصر تقوم أولاً بتأخير الموافقة عدة أيام، وفي الوقت ذاته تقوم بسرقة بعض الأفكار وتنفذها وتبيعها لمحطات تلفزيونية أو وكالات إخبارية، معظمها لا تمتلك مراسلين هناك، وبعد ذلك تقوم بإعطاء الموافقة ما يجعل المراسل غير قادر على تنفيذ العمل، لأن وكالات أو محطات تلفزيونية سبقت في بث القصة.

وتابعت:" في المقابل بدأت الصحف اليمنية استعادة أنفاسها في عدن بعد سنوات على إغلاق ميليشيات الحوثي كل وسائل الإعلام المستقلة والمعارضة، ومكاتب وسائل الإعلام الدولية، حيث تشهد المدينة عودة صحف مستقلة، وظهور إذاعات محلية، كما أن عدداً من وسائل الإعلام العربية والدولية تواصل عملها من العاصمة اليمنية المؤقتة.

وبينت ورغم الضربة التي وجهتها الميليشيات الحوثية للتجربة الصحافية الحديثة في اليمن، بإغلاق كل الصحف والمحطات الإذاعية والتلفزيونية، ومعها فر غالبية عظمى من الصحافيين من مناطق سيطرة الميليشيات، فإن مدينة عدن أعادت احتضان عدد من وسائل الإعلام، كما يعمل مراسلون لوسائل إعلام خارجية من هناك إلى جانب صحف ومحطات إذاعية وتلفزيونية كانت تصدر في المدينة، أو أعيد إصدارها، بعد أن نقلت مكاتبها الرئيسية.

وأشارت إلى أن حسين باسليم نائب وزير الإعلام اليمني يقول  لـ«الشرق الأوسط»، إن دخول الحوثيين إلى العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر (أيلول) 2014 كان بداية النهاية للحريات الصحافية في اليمن، الذي شهد انفتاحاً غير مسبوق، إذ سيطر الحوثيون على الوسائل الإعلامية التابعة للدولة؛ 5 قنوات وإذاعات مركزية ومحلية ومؤسسات صحافية ووكالة أنباء، فضلاً عن التضييق على الصحف المستقلة والحزبية والخاصة والمواقع الإخبارية، قبل أن يسيطروا عليها بشكل كامل وتشريد من كان يعمل فيها إلى الشوارع، بل وسجن البعض منهم وإخفاء البعض الآخر.

ويضيف أن وزارة الإعلام في الحكومة اليمنية استمرت في توفير مناخات واسعة للجميع تسهم في مزيد من الحريات والإصدار الصحافي وحرية العمل الإعلامي وحماية حقوق الصحافيين، «حتى وإن حدثت بعض الإشكاليات هنا أو هناك فهي ناجمة، إما عن طريق الخطأ أو ضعف في أداء بعض الأجهزة المعنية بذلك».

ويؤكد النائب أن وزارة الإعلام اليمنية التابعة للحكومة الشرعية «لم تتدخل بالمطلق في السياسة التحريرية، أو في إيقاف أي صحيفة أو قناة تلفزيونية أو إذاعة مسموعة أو موقع إلكتروني طيلة السنوات الماضية من الحرب وحتى يومنا هذا، رغم الأوضاع المدمرة التي نجمت عن هذه الحرب».






المزيد في أخبار وتقارير
المجلس الانتقالي الجنوبي" يعرب عن تأييده لموقف السعودية من التقرير الأمريكي
اعرب المجلس الانتقالي الجنوبي فيعن تأييده للبيان الصادر عن وزارة الخارجية السعودية بخصوص التقرير المقدم للكونغرس الأمريكي حول جريمة اغتيال الصحفي جمال
من هو العميد عبدالغني شعلان؟
استشهد قائد قوات الأمن الخاصة في محافظة مأرب، العميد عبدالغني شعلان، خلال المواجهات المستمرة مع مليشيا الحوثي الانقلابية. وأكدت مصادر ميدانية أن شعلان استشهد مع
ناشط سياسي: لا نصر دون شهادة
  أكد الناشط السياسي والمستشار القانوني اليمني "نجيب قحطان "بأنه لا نصر دون شهادة وقال قحطان في منشور عبر حائط صفحته الرسمية فيسبوك بعنوان: لا نصر دون شهادة  




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
استشهاد قائد القوات الخاصة بمأرب عبدالغني شعلان
ضابط عسكري من ابين يروي تفاصيل معارك مأرب 
تعقيم مدرسة بعدن واغلاقها عقب اكتشاف اصابات كورونا
عاجل: مدير عام مديرية البريقة يقدم استقالته من منصبه
تعرف على أسعار الصرف صباح اليوم السبت بعدن وصنعاء
مقالات الرأي
-لم تفضِ إلى شيءٍ  تشكيل حكومة المناصفة التي تشكلت قبل شهرين بين الطرف المسمى بالشرعية والمجلس الانتقالي
صدر أمس الأول  الخميس قرار مجلس الامن الدولي رقم 2564  في ضوء مداولات أعضاء المجلس عن  الوضع الراهن في
  بقلم /عدنان الخضر نظمنا رحلة كبيرة أيام الثانوية وأصر بعض أعضاء اللجنة المنظمة على الذهاب لمنزل شخص
كلنا يتابع الأخبار سواء عبر الشاشة الفضية أو الصحف والمجلات ومع التطور التكنولوجي يضاف لها وسائل التواصل
يمتاز الشباب بالطاقة والحماس لإنجاز الأعمال والمشروعات التي يشتغلون عليها وهناك شباب مبدع لديه قدرة على
لقد عكست وفاة الفنان المبدع رائد طه يوم الأربعاء الماضي، الواقع الذي يعيشه جميع المبدعين في بلادنا ومنذ زمن
الفلاح كلمة لها أكثر من معنا ودلالة فهي دعوة من دعوات آذان الصلاة ( حياء على الصلاة حياء على الفلاح )  وفلاح
  إلى أين يذهب اليمن في ظل عقلية السياسي الأناني والمُخدوع التابع اللذان يقبلان ويبرران دائما على أن هذا
  ==========   السبت : --------   لا أدري ما هو السرّ وراء استشراء داء الشيزوفرينيا في أوساط المثقفين ؟ لي عديد من
قتل بنو اسد الملك الكندي حجر بن الحارث اب الشاعر والفارس امرؤ القيس غدراً، وكان امرؤ القيس لاهياً في ملذاته
-
اتبعنا على فيسبوك