آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-06:05م

مجتمع مدني


العون المباشر تفتتح مشروعاً استراتيجياً بقطاع المياه في خُمر بمحافظة شبوة

الجمعة - 15 يناير 2021 - 09:47 م بتوقيت عدن

العون المباشر تفتتح مشروعاً استراتيجياً بقطاع المياه في خُمر بمحافظة شبوة

شبوة ( عدن الغد ) خاص :

افتتحت العون المباشر مكتب اليمن، يوم الخميس، مشروع مياه خُمر في مديرية عتق بمحافظة شبوة الذي نفذته بتمويل من ) حملة سقيا الماء ـ ليلة 29 رمضان 2020 ـ  متابعي Q8ping ).

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني، المدير الإقليمي للعون المباشر باليمن معالي العسعوسي، إن أزمة المياه تفاقم معاناة اليمنيين، إذ يضطر سكان الأرياف إلى قطع مسافات طويلة بحثاً عنها.

ويصنف اليمن ضمن مؤشّرات البلدان الأكثر فقراً عالمياً في حصة الفرد من المياه، والمقدرة سنوياً بـ120 متراً مكعباً، مقارنة بـ7500 متر مكعب في دول العالم و1250 متر مكعّب لدول أفريقيا والشرق الأوسط.

وأكدت أن الاحتياج للمياه في اليمن لايزال كبيراً رغم ما يتم تنفيذه من مشاريع، حيث يفتقر ثلثا اليمنيين إلى المياه النظيفة .

وأشارت العسعوسي إلى أن هذا المشروع الذي يضمن حصول أهالي منطقة خُمر على مياه شرب نظيفة من المشاريع الاستراتيجية للعون المباشر في محافظة شبوة، وجاء في إطار مساهمتها في تنفيذ الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعني بضمان حصول الجميع على مياه الشرب المأمونة بحلول عام 2030 .

من جهته قال منسق مشاريع المياه والإنشاء بمكتب العون المباشر باليمن المهندس أحمد وهاب، إن المشروع أنجز خلال شهرين ونصف ويستفيد منه (3500) شخص في منطقة خُمر بمديرية عتق.

وأوضح أن أعمال المشروع شملت ترميم عدد (3) خزانات خرسانية وغرفتي ضخ، وتوريد وتركيب وحدة ضخ بالطاقة الشمسية مع جميع ملحقاتها، وتوريد وتركيب أنابيب بولي ايثيلين مع جميع ملحقاتها وأنابيب حديدية مختلفة الأقطار مع جميع ملحقاتها.

وأشار إلى التنسيق مع مكتب التخطيط والتعاون الدولي وفرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف والسلطة المحلية في محافظة شبوة لتنفيذ المشروع.

وأعربت العسعوسي عن الشكر والتقدير لممولي المشروع متابعي Q8Ping ليلة 29 رمضان، والشركاء المحليين الذي سهلوا مهمة العون المباشر لتنفيذ المشروع الحيوي في وقت قياسي.

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسيف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.