آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-11:00م

أخبار المحافظات


نسخة أضافية ..محافظ شبوة يفتتح ميناء قناء البحري النفطي التجاري

الأربعاء - 13 يناير 2021 - 09:32 م بتوقيت عدن

نسخة أضافية ..محافظ شبوة يفتتح ميناء قناء البحري النفطي التجاري

شبوة ( عدن الغد ) عبدالسلام بن سماء :

بحضور عدد كبير من قيادات السلطة المحلية و القيادات العسكرية و الأمنية و أعضاء مجلسي النواب و الشورى و قيادات و أكاديميين و قيادات الأحزاب و المكونات السياسية و قيادات منظمات المجتمع المدني و شيوخ ووجهه محافظة شبوة أفتتح محافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو صباح اليوم الأربعاء 13 يناير  ميناء قناء البحري النفطي التجاري في مديرية رضوم على ساحل البحر العربي .

و خلال الافتتاح ألقى محافظة المحافظة محمد صالح بن عديو كلمة قال فيها : أننا نشعر بسعادة غامرة في هذا اليوم البهيج ونحن خطونا خطوة متقدمة و مهمة في تشغيل ميناء قناء ليصبح ميناء بحري و نفطي و تجاري ليشكل إضافة مهمه في مشروع نهضة شبوة الذي نطلع إليه جميعا برعاية كريمة من فخامة رئيس الجمهورية المشير الركن عبدربة منصور هادي و مساعده من الأشقاء في المملكة العربية السعودية .

لقد بدأنا هذا المشروع كا فكرة ثم تحول إلى مشروع قيد الدراسة ثم تم العمل على وقت طويل من رجال متخصصه و متعدده ثم نحن اليوم نرى أول خطوات هذا المنجز أصبح واقع ملموس و بداية سوف تتبعها خطوات أخرى حتى يكتمل المشروع كما هو مخطط له .

و أضاف محافظ شبوة يقول أن فكرة مشروع ميناء قناء هو في الحقيقه استعادة لتاريخ مجيد و اثري .

لقد كان لهذا الميناء أهمية تجارية كواحد من أهم الموانئ التجارية في الجزيرة العربية من الآلاف السنين حيث كان أهم ميناء تجاري يمتاز بموقع على طريق التجارة العالمية .

و بالرغم من هذا الأهمية إلا أنه ضل معطل لفترات طويلة و بقيت شبوة محرمة منه و من فوائده .

و نحن اليوم نسعى لاستعادة هذا الدور عبر تشغيل الميناء الذي يحمل اسم ميناء قناء و يقع على مسافة ليس بعيده من الميناء التاريخي القديم ، و نتطلع بإذن الله أن نرى انعكاسه و فوائده على النشاط التجاري في محافظة شبوة و المحافظات الأخرى .

و أضاف المحافظ : أن وجود ثلاثة موانئ في سواحل شبوة و في محيط لا يتجاوز 50 كيلو وهي ميناء النشيمه لتصدير النفط و ميناء بالحاف لتصدير الغاز الطبيعي المساء و ميناء قناء الذي افتتح اليوم هي ميزه مهمة لمحافظة شبوة حيث سيعود بالنفع على كافة المواطنين و المحافظة و الوطن عموما .

مضيفا أن بداية تشغيل ميناء قناء لتوفير المشتقات النفطية في مرحلته الاولى حيث سيضع حد لمعاناة المواطن في توفير المشتقات النفطية في المحافظة و ايضا توفير مادة الديزل لمحطة الكهرباء التي عانينا منها مرارا و تكرار .

و في المراحل القادمة سيتم استكمال بقية منشأت الميناء ليصبح ميناء تجاري لشبوة و عموم محافظات الوطن .

و نؤكد على الشركة المنفذة على مضاعفة الجهود لاستكمال بناء خزانات الخزن الاستراتيجي لهذا الميناء و البدء في المرحلة الثانية لبناء مواقع و مستودعات  الخزن ليكون الميناء على استعداد للتصدير و الاستيراد و استقبال كافة السفن التجارية .

و في ختام كلمته قال محافظ شبوة : نجدها فرصة لنتقدم بالشكر لكل من ساهم في هذا المنجز بداية بالراعي و الموجة الاول فخامة رئيس الجمهورية المشير الركن عبدربه منصور هادي و دولة رئيس الوزراء د. معين عبدالملك و الإخوة في الوزارات المعنية و للجان المتخصصه من المحافظة و الشركات المنفذة و لكل من ساهم بدور أو رأي أو جهد ليصبح ميناء قناء واقع ملموس .

بعد ذلك طاف المحافظ و مرافقيه في أرجاء الميناء مشددا على سرعة إنجاز العمل في مرحلته الثانية ليكون جاهز في لاستقبال  كافة السفن التجارية و تتم عبارة عملية الاستيراد و التصدير الذي با يعود بالنفع لاقتصاد المحافظة و الوطن .