آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:18م

مجتمع مدني


"الرضا الوظيفي وأثره على أداء العاملين".. رسالة ماجستير في الجامعة الوطنية بتعز

الإثنين - 30 نوفمبر 2020 - 12:41 ص بتوقيت عدن

"الرضا الوظيفي وأثره على أداء العاملين".. رسالة ماجستير في الجامعة الوطنية بتعز

تعز((عدن الغد)): خاص

 

نال الباحث وديع محمد حسان، درجة الماجستير من كلية الدراسات العليا، بالجامعة الوطنية في تعز، عن رسالته الموسومة ب "الرضا الوظيفي وأثره على أداء العاملين في صندوق النظافة والتحسين بمدينة تعز".

وهدفت الدراسة التي استخدمت المنهج الوصفي التحليلي، إلى قياس العلاقة بين الرضا وأداء العاملين، وكيفية أثر مستويات الرضا التي يتمتع بها العاملين على أداءهم.

وخلصت الدراسة إلى أن مستويات الرضا الوظيفي لدى العاملين في صندوق النظافة والتحسين بتعز منخفضة بشكل عام، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك مستوى عالٍ نسبيًا من الأداء خلال فترة الدراسة، ورأى الباحث أن هذا التفاوت يعود إلى تدخل المنظمات في تمويل بعض أنشطة الصندوق كأعمال النظافة.

كما أشارت الدراسة إلى أن الاهتمام والالتزام بدفع الرواتب والأجور في وقتها، ولجميع العاملين يعد أولوية مهمة وملحة في الوقت الحالي، حيث يتأثر أداء العاملين بمستوى الأجور والمرتبات والمكافآت التي يتقاضونها.

وأكدت أن توفير المستلزمات الأساسية وبيئة العمل المناسبة والتعامل العادل، وغير ذلك مما له علاقة بطبيعة العمل الذي يؤدونه؛ له تأثير بشكل إيجابي على أداء العاملين الوظيفي.

وأوصى الباحث في ختام رسالته، بصرف مرتبات المتعاقدين وكبار السن المتوقفة، ومتابعة تثبيتهم، وإعادة النظر في نظام التعويضات للعاملين في صندوق النظافة والتحسين بتعز؛ بما يتناسب مع طبيعة عمل ونشاط الصندوق، كونه أهم المكاتب الخدمية التي تحافظ على البيئة وصحة الإنسان.

كما دعا الباحث إلى وضع توصيف وظيفي للوظيفة والموظف، بهدف المساعدة على وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، وأوصى بتفعيل مبدأ الثواب والعقاب بناءً على نظام تقييم الأداء بشكل سليم.

يذكر أن لجنة المناقشة والتحكيم تكونت من الأستاذ الدكتور محمد نعمان عقلان رئيسًا للجنة، والدكتور فهمي محمد الصلوي عضوًا، والدكتور خالد شمسان ضبعان عضوًا ومشرفًا على الرسالة.