مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 23 يناير 2021 10:12 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 29 نوفمبر 2020 04:19 مساءً

لا جنوب دون الوحدة؟

 

لا أشك أن أسوأ جملة أسمعها أو أقولها دائما هي جملة (يا لسخرية القدر) لأنها بالغالب لا تُقال إلا عندما يُصاب قائلها بعكس الفعل الذي أراده للنجاة والعكس وها نحن نقولها يا لسخرية القدر عندما جاء اليوم الذي نطالب فيه بوحدة الجنوب وفي الوقت نفسه نجد من يعمل على تمزيقه بوعي أو دون وعي وكأن القدر يعاقبنا على شيء لم نكن الجناة فيه بالأمس وأعني الوحدة اليمنية مقابل الوحدة الجنوبية حين أصبح التشابه اليوم بيننا وبين الجناة الحقيقيين على الوحدة اليمنية متطابقا أو يكاد حتى أنه لم يتبق من أوجه التشابه مع من كان يتشدق باسم الوحدة اليمنية ولم يثبت لنا عدالتها إلا أن يقول بعض الجنوبيين اليوم (الوحدة الجنوبية أو الموت) ولو قالها في الوقت الذي تظل فيه القوى الأخرى المتصدرة للمشهد السياسي للجنوب غائبة عن ما يحدث من مؤامرة على الجنوب وفي الوقت نفسه تمارس ما كان يمارسه النظام اليمني على الجنوب من خارج الحدود لاكتملت أوجه التشابه تماما.

صدقوني أن ما يحصل اليوم في الجنوب على الحقيقة من ظلمٍ وصراعٍ وتشطير جنوبي واستهدافٍ لوحدته وسلامة أراضيه هو الأخطر في تاريخ الجنوب وفي ظل ما نراه من ردة فعل المتصدرين للمشهد نستطيع القول إنه لم يتبق لنا الكثير بل لم يتبق حتى نثبت عدالة قضيتنا إلا بأقل القليل فأصبح من باب الضرورة أن تراجع تلك القوى مواقفها كي نثبت لأنفسنا ولكل من يتابع قضيتنا ولكل من يستهدف وحدة الجنوب اليوم أننا حريصون على سيادة الجنوب ووحدته وعلى العكس نستمر بنفس الطريق وهو الطريق الذي يُمزق فيه الجنوب تحت أي دعاوى ونغض الطرف عما يحدث من مؤامرة تستهدف الجميع لنقول اليوم إن وحدة الجنوب وسلامة أراضيه لا تهمنا أو لا تعنينا فنثبت حينها غياب عدالة قضيتنا بالأمس واليوم!؟ لأننا نكون قد أثبتنا على الحقيقة أوجه التشابه بين الماضي والحاضر وظلم ظالمنا لنا وظلمنا لأنفسنا وإن اختلف الزمان والمكان فالصورة واحدة!. 

قد يقول البعض أن هناك فرق بين من كان يتشدق باسم الوحدة اليمنية وبين الجنوبيين الذين تصدروا للمشهد اليوم ونقول له صحيح الفارق كبير لكن هل تعلم ما الفارق بين الجنوبي المتصدر اليوم وبين من كان يقول بالأمس الوحدة أو الموت؟.. الفارق يا عزيزي أن ذاك كان يعرف إلى من يوجه خطابه وهو نحن بينما نحن اليوم هنا في الجنوب لا نستطيع توجيهه إلى أحد بعينه بل ولا نستطيع أن ندافع عن وحدة الجنوب من أحد بعينه فالكل متهم والكل يدعي أنه بأفعاله التي تمزق الجنوب يكون من أجل الجنوب ولحبه والإشكالية الكبرى أن هناك من يدافع على من يستهدفون وحدة الجنوب ويرفع راية العداء بالتخوين والتشكيك لكل من يدافع عن الجنوب ليبق الصوت المتطرف مرتاحا وهو يمارس تمزيق الجنوب بعيدا عن العقل والمنطق غير مدركٍ إلى عواقب نتائج أفعاله على وحدة الجنوب!.

بالمختصر نستطيع القول في ظل استهداف النسيج الجنوبي ووحدة أراضيه بالصراع الجنوبي أو بالارتهان للخارج وفي ظل إهدار السيادة الوطنية وعدم الاعتراف أو الرفض أو حتى التساؤل عن ما يحدث بالمحافظات الشرقية وجميع الجزر التي توالت منها الأنباء عن التغييرات الخطيرة أنه آن الأوان لميلاد صوت وطني ثالث يرفض الصراع الجنوبي ويدعو إلى وحدة الصف ويرفض أي تغيير في وضع المناطق التي سيطر عليها التحالف تحت مبدأ لا جنوب دون الوحدة والوحدة أو الموت!. 

د/ علي جارالله اليافعي

تعليقات القراء
508131
[1] الوحده قوة
الأحد 29 نوفمبر 2020
امجد | عدن
نتمنى توحد الصفوف والصدق والاخلاص بعيد عن المصالح الشخصيه

508131
[2] مواكد
الأحد 29 نوفمبر 2020
ابو امين | اليمن
الله يرحم من ضحوا في حياتهم من اجل الوحده سوا ان كان من الجنوبيين او اخواننا في الشمال واعني الصادقيين المخلصين اما من يدعوا الوحده ف الكلام وافعالهم كاذبه نقول لهم الله ينتقم منكم فالوطن غالي يحتاج الى ناس اوفيا صادقيين

508131
[3] بر ع! يا جحا فل عدن سنبني عدن من جديد
الأحد 29 نوفمبر 2020
Abdulla | Yemen. Aden
واضحا منذ البداية أن الانتقالي يوقع اتفاقات لإظهار "وجه طيب" لنفسه أمام السعودية وليكتسب الشرعية أمام المجتمع الدولي ثم يبتعد عن الاتفاق بالذرائع والافتراءات. كذب على السعودية والرئيس هادي. سيستمر الانتقالي في ألاعيبه الإعلامية ويظهر "استعداده لتنفيذ" الاتفاق وتحميل اللوم على الآخرين والاستمرار وفق سيناريو أولي وضعه بن زايد. الحوثي , الانتقالي وعفاش يتآمرون على الشرعية . أبناء الشيخ زايد عملاء للموساد ودورهم تدمير أي حركة ثورية .

508131
[4] دولة دولة ياجنوب
الأحد 29 نوفمبر 2020
سالم باوزير | حضرموت م شبام
شعب الجنوب العربي موحد من المندب الى حوف مع المجلس الانتقالي وجيش الجنوب شاهد على الارض من يبلبل هنا اوهناك يخدم اعداء شعبنا ودولتنا وهم عصابات =7=7= الخبيثة ابواب المجلس الانتقالي مفتوحة للاحرار في كل محافظة ومديرية ولن تستطيع اقلام الموهومون ان تنال من قادتنا الابطال الشرفاء == لاتشغلكم ماتعلق بة عيال المخبازة لاقيمة لهم ومايقولونة

508131
[5] كل ثوري نزيه ، أعداء الأمة يسمونه اخونجي
الأحد 29 نوفمبر 2020
Hussein | Yemen.Socatra
لأسف سبب قتل اليمنيين فيما بينهم في أبين هو الانتقالي الذي يعيش قادته مثل الملوك بالدرهم الإماراتي ويختبئون هم وعائلاتهم ، يشجعون المضللين من الضالع ويافع على إنكار هويتهم اليمنية ويقاتلون إخوانهم المواطنين من الجنوب والشمال بوعد "المستقبل الوردي" لـ "الجنوب العربي" لإسرائيل.

508131
[6] كلاب المجلس الانتقالي تنبح في كل مكان
الأحد 29 نوفمبر 2020
Dr.Abdelbari | Yemen. Aden
إيران أنشأت ميليشياتها في شمال اليمن ، لكن لماذا يعتبر الحوثي فقط محتلًا و مرتكب انقلاب على الشرعية؟فعلت الإمارات الشيء نفسه من خلال إنشاء ميليشيات في الجنوب - قام الانتقالي بانقلاب في عدن وسيطر على مدن أخرى في الجنوب. المجلس الانتقالي لا يمثل الجنوب فالسكان في الجنوب والشمال يمنيون! ويمثل المجلس الانتقالي الضالع ويافع و الحوثي - صعدة. كلا الميليشيات تجبر اليمنيين على قتل بعضهم البعض لأسباب وهمية.

508131
[7] تريدون احتلال وليس وحده
الاثنين 30 نوفمبر 2020
محمود اليهري | عدن
تريدون احنلال وليس وحده .كاناغبياء الجنوب قد صدقوا ما كان يروج له عبدالفتاح ولم يعرفوا انه وقومه ليسوا سوى جواسيس حكومة صنعاء ومع هذا لو كان الزيدي يريد وحده كما يتشدق الحواسيس الذين ملاءوا الدنيا صراخ لما كان اهل الشمال قد انغصوا على الجنوب كالكلاب المسعوره .اليمن لا يختلف عن اليهود الذين احتلوا فلسطين .كيف تسلبني ارضي وتقول وحده.كفاء يا جواسي صنعاء لقد عرفنا كل غذارتكم.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : اشتباكات في المنصورة بشكل مكثقف وعنيف
ضبط امرأة رمت مولودا حديث الولادة بالقلوعة
بعد المصالحة الخليجية.. قطر توقف مشروع اطلاق قناة عدنية
عاجل: هزة ارضية او انفجار غريب يهز جنوب البيضاء ومكيراس ويسمع في لودر
عاجل | رويترز: الخارجية الأمريكية تقول إنها بدأت مراجعة بشأن تصنيف #جماعة_الحوثي منظمة إرهابية
مقالات الرأي
  في مكتب متواضع بسنترال المعلا تجده منكبا على شاشة جهاز كمبيوتر يؤدي عمله اليومي في خدمة الناس لاتجد منه
لما أكون في سيارتي فغالبا ما أستمع إلى إذاعة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية، وأستعذب التلاوات
ظل مطار الريان شغلاً سياسياً لبعض الأطراف المعادية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، اليوم كان تصريح وزير
  تأليف/ جمال حيدره    لنفترض جدلا أن الصديق والزميل العزيز فتحي بن لزرق بشخصيته الحالية وبأفكاره
ممارسة السياسة بصورة مجردة ليست هي الوظيفة الرئيسية والوحيدة التي يمكن للاحزاب اتقانها والتشدق بها للتعبير
أنا النائب الذي جاء خجولا، ويُحرج من صوته المكتظ، في بيت الشعب الذي أضاع الشعب وأعدم صوته للمرة المليون..
الحقيقة المرة  التي علينا الاعتراف بها ونبني عليها اختيارات الحل , اننا فشلنا منذ انتصار ثورتي سبتمبر
    عادل الشجاع    تساءل عيدروس النقيب قائلا : "هل فعلا تخلى الرئيس هادي عن اتفاق الرياض ووضع جهود
  قبل أيام تابعت مقابلة تلفزيونية لقناة الغد المشرق ، وكان حوار مع الدكتور عبد العزيز المفلحي محافظ عدن
الوضع مآساوي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، لكن ثمة أخر معني فيه مواطن الأجزاء الشمالية من تعز والسفليّة لأب
-
اتبعنا على فيسبوك