آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-07:39م

أدب وثقافة


ملعب الحبيشي.. والعُرس الرياضي العدني..(مقال)

السبت - 28 نوفمبر 2020 - 01:41 م بتوقيت عدن

ملعب الحبيشي.. والعُرس الرياضي العدني..(مقال)

((عدن الغد)): بقلم الاعلامية/ليلى الهاشمي



لطالما عُرفت عدن بتاريخها الفني والثقافي
ودورها الريادي في شتى نواحي ومجالات الحياة.

تعود مدرجات ملعب الشهيد الحبيشي لسابق عهدها من جديد وذلك بحضور جماهير غفيره ضجت بها مدرجات الملعب، وأيضا حضور لافت من قِبل الإعلاميين والمصورين والرياضيين وعشاق كرة القدم العدنية والرياضة والمهتمين بشأنها وكأنه أشبه بعرس رياضي.

حيث شهدت محافظة عدن مساء يوم الجمعة مباراة الافتتاح بين فريقي التلال و الوحده بملعب الشهيد الحبيشي العريق الذي يقع بمديرية كريتر ، وتأتي هذه المبارة الافتتاحية بالتزامن مع الذكرى الثالثة  والخمسون لعيد الإستقلال 30 نوفمبر .

حيث استطاع فريق الوحدة التغلب على نظيره التلال مقابل هدف لاشيء، وذلك في الدقيقه ٢٦ من الشوط الأول عن طريق اللاعب سعدون؛ وذلك لصالح فريق الوحده.

وكان ذلك أشبه بعرس رياضي، فهناك الكثير من الجماهير والكثير من الهتافات والمشجعين من أبناء عدن المتعطشه روحهم لحب رياضة كرة القدم، وكانت إعادة تعشيب وتأهيل وافتتاح  ملعب الحبيشي من جديد لفتة جميله جداً ورائعة للأستاذ /نايف البكري وزير الشباب والرياضة.
يُشكر عليها وعلى كل الجهود المبذولة التي قام بها من خلال تنفيذ وزارة ومكتب الشباب والرياضة للأعمال التي أوكلت إليهم.
حيث قامت بترميم وتعشيب وتأهيل ملعب الحبيشي، والذي ادخل بدوره الفرحه والسرور إلى قلوب كل الشباب الرياضيين المشتاقين لرؤية المدرجات والملاعب الرياضية في مدينتهم الحبيبة عدن.

هذا ويعد الحبيشي أكثر  من كونه ملعب، فتاريخ إنشاؤه يعود إلى العام ١٩٠٥ م عندما قام المستعمر البريطاني بتشييده للأستفادة منه في إقامة المنافسات الكروية لجنوده، وبعد الاستقلال عُرف بملعب الشهيد الحبيشي؛ تخليدا لذكرى لاعب فريق الأحرار محمد علي الحبيشي، ويعد ميدان الحبيشي أحد معالم مدينة عدن البارزة، وجزءا من تاريخها المدني العريق؛ فللملعب رمزية تاريخية بالنسبة لتاريخ كرة القدم اليمنية بشكل عام، ورمزية وجدانيه خاصة بقلب كل عدني.
ويعتبر ملعب الحبيشي من أقدم الملاعب الرياضية على مستوى الجزيرة العربية والخليج ، وظل لسنوات طويلة مصنعا لنجوم كرة القدم العدنية العريقة، وعرف من خلاله أبناء عدن معنى كرة القدم واثارتها ومنافساتها وفرقها في الماضي.