آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-11:18م

أخبار وتقارير


اليمن تشارك في اجتماعات لجنة "كومسيك"

الجمعة - 27 نوفمبر 2020 - 05:01 م بتوقيت عدن

اليمن تشارك في اجتماعات لجنة "كومسيك"

عدن (عدن الغد) سبأنت

شاركت اليمن برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نجيب العوج في الاجتماع الوزاري الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي، للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسيك).

وناقشت اللجنة تقرير تنفيذ استراتيجية الكومسيك، واستعراض برنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي للفترة 2016-2025م، حيث قامت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي برفع تقرير عن التقدم المحرز والتطورات الأخيرة فيما يتعلق بتنفيذ وثيقة منظمة التعاون الإسلامي (برنامج العمل لعام 2025).

كما بحث الاجتماع التطورات الاقتصادية العالمية، مع الإشارة بوجه خاص إلى الآثار الاجتماعية والاقتصادية لوباء كورونا كوفيد-19 على الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وبهذا الصدد قدم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية تقريره السنوي حول التطورات الاقتصادية العالمية، وقامت البلدان الأعضاء على ضوئه بمشاركة خبراتها واستعراض تجاربها فيما يخص التطورات الاقتصادية الأخيرة.

إلى جانب ذلك، ناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات ذات الصلة بالتجارة البينية فيما بين الدول الأعضاء. يذكر أن اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي «كومسيك» والتي تأسست عام 1981 تعد المنبر الأساسي للتعاون الاقتصادي والتجاري متعدد الأطراف في العالم الإسلامي وتعمل بوصفها المنتدى المركزي الذي تتم من خلاله معالجة التحديات التنموية المشتركة التي تواجهها الأمة الإسلامية.