آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-03:03م

ملفات وتحقيقات


ماذا قالت النخب الاجتماعية والعسكرية في عدن عن ذكرى الاستقلال الوطني؟

الجمعة - 27 نوفمبر 2020 - 03:40 م بتوقيت عدن

ماذا قالت النخب الاجتماعية والعسكرية في عدن عن ذكرى الاستقلال الوطني؟

(عدن الغد) خاص

استطلاع / أحمد حسن" قيصر ياسين
تصوير : صقر العقربي

يحتفل شعبنا الجنوني العظيم في 30  نوفمبر بالذكرى (53) للاستقلال المجيد من الاستعمار البريطاني بعد مرور 4 سنوات من الكفاح المسلح الذي خاضتها القوى الثورية بقطعها الفدائي ضد الاحتلال البريطاني حتى تحقق النصر المؤزر بالدماء والأرواح وسقوط المئات من الشهداء من كل المدن والقرى حتى تم طرد آخر جندي بريطاني من عدن.. وبهذه المناسبة العظيمة استطلعت صحيفة عدن الغد آراء عدد من النخب والشرائح الاجتماعية والعسكرية واليكم هذا الاستطلاع:

*نتمنى في ذكرى الاستقلال الوطني ايقاف الدماء الجنوبية*

في البدايه التقينا العميد أحمد سلامة رئيس اللجنة السكنية في عدن والذي هنأ القيادة السياسية ممثلة بفخامة الاخ المشير/ رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي ودولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور/ معين عبدالملك،واحمد حامد لملس محافظ محافظة عدن وجماهير شعبنا العظيم بالذكرى (53) من نوفمبر (1967م) يوم خروج اخر جندي بريطاني من عدن بعد ثورة مسلحة وشعبية دامت اربع سنوات انطلقت من قمم جبال ردفان الشماء بعد استعمار دام (129) عاما متمنيا للوطن والشعب الخير والتقدم والازدهار والأمن والسلام الاجتماعي.

ووصف سلامة يوم الثلاثين من نوفمبر أنه حدث من أبرز الأحداث الوطنية العظام في تاريخ وطننا المعاصر وأمتنا العربية والإسلامية بإخراج المستمر البريطاني من جنوب الوطن معيدا إلى الأذهان الدلالات والمعاني لهذا الحدث الوطني العظيم المتمثل في إخراج اكبر قاعدة عسكرية بريطانية في الشرق الأوسط برية وبحرية وجوية كانت تهدد أمن الوطن والأمة العربية بأسرها..

وخاطب العقيد سلامة محافظ عدن احمد حامد لملس بالقول: أشد على ايديكم ونشيد بجهودكم في كافة المجالات رغم الصعوبات والعراقيل التي تقف في طريقكم وعلى وجه الخصوص جهودكم الكبيرة في مجال الخدمات للمواطنين وتذليل العراقيل التي تواجهها الجمعيات السكنية والوقوف إلى جانبها من أجل توفير اراضي للسكن لذوي الدخل المحدود من أبناء المحافظة.

ومضى يقول : أن الدماء التي تسيل والجثث التي تتساقط في ابين هي جنوبية واتمنى أن تكون هذه المناسبة العظيمة بذكرى الاستقلال أن يسود منطق الحكمة ومعالجة الأمور في إطار الحوار والوصول إلى اتفاق يضع مصلحة الوطن فوق كل الاعتبارات.

*30 نوفمبر حدث تاريخي عظيم.. نتمنى في هذه المناسبة إطلاق رواتب الجيش والشرطة*

كما التقينا أيضا بمدير مدرسة الشهيد جندوح التمريضية في مستشفى عبود العسكري الاخ العقيد/ منير عزيم والذي تحدث الينا قائلا: اولا اهنئ كل أنباء شعبنا وقيادته السياسية ممثلة بفخامة رئيس الجمهورية المشير/ عبدربه منصور هادي واللواء عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي والاخ احمد حامد لملس محافظ محافظة عدن بمناسبة الذكرى (53) للاستقلال الوطني (30) من نوفمبر يوم خروج اخر جندي بريطاني من جنوب الوطن وقيام الدولة التي ضحى من اجلها الشهداء في سبيله.

واضاف العقيد عزيم قائلا : رسالتي لكل أبناء الجنوب التوحيد فيما بينكم لرفض كل المشاريع التآمرية وخذوا من تاريخ اكتوبر العظيم العبرة ومن نضالات الآباء والأجداد حتى تحقق الهدف المنشود الذي نحن نفتخر فيه اليوم كي نخافظ على وطننا ولنقف صفا واحدا امام العالم لتحقيق أهدافنا ولنجعل العالم يحترم إرادتنا الجنوبية..

وختم عزيم حديثه بالقول: نتمنى في هذه المناسبة العظيمة أن توحد القلوب في حب الثورة والترحم على ارواح شهدائنا الذين سقطوا من أجل تحقيق هذا الاستقلال.. كما نأمل من رئيس الجمهورية ودولة معالي رئيس الوزراء بسرعة صرف المرتبات المتأخرة للجيش والشرطة لدى الدولة وتحسين مرتبات شهداء ومناضلي الثورة اليمنية وتحسين أوضاع المواطنين والعيش الكريم وأن يعم السلام والخير ووطننا الغالي.

*ال30 من نوفمبر ميلاد وطن*

في نفس السياق التقينا بالاخ / عمرو العولقي نائب مدير مكتب بريد الذي تحدث قائلا: نحن نجدها فرصة أن نهني فخامة الاخ المشير/ عبدربه منصور هادي ومعالي رئيس الوزراء /معين عبدالملك والاخ / عيدروس بن قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي والاخ احمد حامد لملس محافظ محافظة عدن بمناسبة الذكرى (53) لعيد الاستقلال الوطني (30) نوفمبر وأتوجه بالتهنئة خاصة إلى شعبنا العظيم الذي صنع النصر والتاريخ في يوم ميلاد الوطن من أجل الحرية والاستقلال وذكرى (30) من نوفمبر ستظل ذكراه لكل الاجيال والاباء والأجداد من أجل الحصول على الحرية والعيش بكرامة..

واختتم العولقي بالقول : التحية والمجد لشعبنا البطل في ذكرى (53) ولشهداء الثورة الابرار والمناضلين الذي لا زالوا على العهد وهم على قيد الحياة وكل عام وشعبنا الأبي العظيم بأمن وسلام واستقرار.

*ال(30) من نوفمبر نصر تاريخي*

محطتنا الأخيرة مع الاخ المهندس صالح محمد حنتوش نائب مدير عام محطة التوليد بخور مكسر والذي قال بمناسبة الذكرى ال(53) لعيد الاستقلال الوطني (30) من نوفمبر : أتوجه بالتهاني إلى شعبنا العظيم بذلك النصر التاريخي الذي نقل جنوبنا الحبيب من الاحتلال الذي دام نحو (129) عاما إلى الاستقلال في دولة حرة ذات سيادة وسقوط شمس الإمبراطورية البريطانية في جنوب الجزيرة العربية وطلوع شمس الحرية والاستقلال وأنتصار إرادة الشعب.

وختم حديثه بالقول : نجدها فرصة أن نهنئ القيادة السياسية ممثلة بفخامة الاخ المشير عبدربه منصور هادي والاخ احمد حامد لملس محافظ العاصمة عدن بمناسبة الذكرى ال(53) عيد الاستقلال ال(30) من نوفمبر المجيد (1967) ونعول عليهم بالدعم المتواصل لمحطة التوليد بخور مكسر  التي تحولت إلى ورشة عمل حقيقة لإعادة تأهيلها بفضل المهندسين المجهولين في مقدمتهم المهندس / غسان فضل مدير المحطة والطاقم الفني الذي يبذلون جهودا جبارة في صيانة المولدات في شيناز بالرغم من الصعوبات الجمة لكن بإرادة قيادة المحطة ومهندسيها وفنييها تحول الحلم إلى حقيقة باعادة تأهيل المحطة.