آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-03:40م

أخبار عدن


الدكتورة البروفسورة رجاء احمد علي مسعد تكشف القصة الكاملة لتاريخ والدها الوطني في لقاء بجمعية العيدروس النسوية بمناسبة حلول الذكرى 53 للثلاثين من نوفمبر 

الجمعة - 27 نوفمبر 2020 - 12:18 م بتوقيت عدن

الدكتورة البروفسورة رجاء احمد علي مسعد تكشف القصة الكاملة لتاريخ والدها الوطني في لقاء بجمعية العيدروس النسوية بمناسبة حلول الذكرى 53 للثلاثين من نوفمبر 

عدن ((عدن الغد)) خاص:

من  قيصر ياسين  

نظمت جمعية العيدروس النسوية التنموية الاجتماعية لقاءا تاريخيا بعدن، بمناسبة حلول الذكرى 53 للثلاثين من نوفمبر المجيد باعتباره أبرز الأحداث الوطنية العظام في تاريخ الجنوب العربي المعاصر وعلى المستوى العربي والدولي، بحضور عدد من الشخصيات الوطنية والاجتماعية والشباب والشابات وممثلين عن المجتمع المدني ومناضلين ثورة 14 أكتوبر والحركة الوطنية الجنوبية.

وقد استهلت الأخت/ سمية القارمي _ رئيسة جمعية العيدروس، بكلمة رحبت فيها بالدكتورة/ رجاء أحمد علي مسعد مديرة مستشفى الشعب للتوليد بمديرية كريتر وابنة المناضل المستشار الأول لوند الجهة القومية المعارض في محادثات الاستقلال مع الوفد البريطاني بجنيف.

وتحدثت أ. سمية القارمي عن معاني ودلالات الثلاثين من نوفمبر العظيمه وأبرز مخلص الجنوب من الاستعمار وتصفية أكبر قاعدة عسكرية بريطانية من الشرق الاوسط .. كما تحدثت عن كيف غير الثلاثين من نوفمبر ملامح المجتمع وملامح الجنوبي عسكريا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا جدريا وترحمت مع ثورة 14 أكتوبر المجيدة وتمثل مبادئها الوطنية.

وقد استعرضت الدكتورة البريفيسورة/ رجاء أحمد علي مسعد ابنة المناضل لذا الجهة القومية في محادثات الاستقلال أحمد علي مسعد ودورة التربوي والوطني والسياسي في نضال من أجل الحرية والاستقلال.

كما استعرضت فصول القصة الكاملة لكتاب المثير الجدل الذي بعنوان فصول من ذاكرة الثورة والاستقلال وشهادة للتاريخ تأليف والدها الفقيد المناضل أحمد علي مسعد.

كما استعرضت محطاته بتفاصيل دقيقة وشهادات مثير لأول مره عن الظروف الصعبة والمناحي الجميلة والمحزنه التي التقطتها دونتها في الذاكره جديرة بالتوفيق والدراسة والبحث أو والحث للفائدة الوطنية والسياسية والعلمية البحثة.. وروت القصة المثيرة للعجب حينما نزل هو وسيف الضالعي إلى فندق بلازا بالعاصمة نيويورك بناء على نصح السفر لليمن آنذاك ففوجيوا باب أجرة الفندق في اليوم الواحد 150 دولار والدولة الوليده الاي تقودها الجهة القومية غير قادرة على هذا المبلغ في فاضطرينا الخروج مز هذا الفندوق الغالي كون بدون من ذلك الوقف بدون ميزانية لذلك اضطر الوفد من الخروج من الفندق.

كما تعرضت للجوانب الإنسانية لوالدها تجاه الشرائح الفقيرة، ويعطف على أهله وأسرته والظروف المحزنه التي عاش فيها بعد أحداث كانت مؤلمة وصبر من أجل الوطن وخيره أبنائه والتحديات الصعبة التي يواجهها الوطن.

وترحمت في جناح حديثها عن روح والدها وكل شهداء الثورة والاستقلال.