آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:54م

أخبار المحافظات


لليوم الثالث على التوالي .. تواصل عملية المسح الميداني الشامل لأشجار البُن بيافع سرار

الخميس - 26 نوفمبر 2020 - 11:25 م بتوقيت عدن

لليوم الثالث على التوالي .. تواصل عملية المسح الميداني الشامل لأشجار البُن بيافع سرار

سرار ( عدن الغد) صالح البخيتي

واصلت الفرق الميدانية الماسحة لأشجار البُن ومياه الري عملها لليوم الثالث على التوالي بمسح أشجارالبُن ومياه الري في عدد من المناطق المستهدفة بمديرية سرار يافع بمحافظة أبين.

حيث قام صباح اليوم الخميس مدير مكتب الزراعة بمديرية سرارعبدالله محُمد شيخ ويرافقه عددمن الماسحين الزراعين لدى مجموعة الزراعين يافع بالنزول الميداني إلى مناطق حمّة الواقعة شرقاً لمديرية سرار.


وخلال النزول باشر مديرالزراعة بيافع سرارعبدالله محُمد شيخ ومرافقيه الماسحين عملهم بمسح عدد من المزارع بمناطق حمّة التي تكسو رقعتها أشجارالبُن ابتداءً من أرنبة العلياء والسفلى ومروراً بوادي أعصم ومعطيف ومثيله وامعضيبة، وفي الحال قاموا بحصر شامل لأعداد أشجارالبُن المزروعة والمتهالكة وكذا مصادرالمياه في تلك المناطق وفقاً لمصفوفة عُدت من قبل مجموعة الزراعين يافع ،تهدف معاً إلى جمع بيانات شاملة لدراستها بشكل صحيح من قبل ذوالإختصاص بهذا الجانب، للنهوض بزراعة (البُن) والحد من أستقلال المياه.


من جانبهم ألمزارعون في حمّة شكروا مدير الزراعة بسرار ومرافقيه الماسحين على وصولهم إلى منطقة حمّة وعلى تحملهم مشقات الطريق، وفي الحال اوضحوا أن أراضي حمّة صالحة لزراعة أشجارالبُن ،ولكن البعض منها تعرض في الأعوام الماضية إلى انجراف من السيول، واضافوا رغم أضرارتلك السيول من جهة، وموجة الجفاف التي تعصف بالمنطقة من جهة أخرى، مازال الأهالي مهتمين بزراعة أشجارالبُن.


وعلى هامش النزول أيضاً واصل الماسحين والمشرفين الميدانيين من فرق أخرى بالنزول إلى مناطق أسفل سرار وسطحان والدعيس لمواكبة واستمرار المسح الشامل لأشجار البن ومصادر مياه الري بيافع سرار وفقاً لخطة زمنية قسمت عليها مناطق المديرية سرار إلى ثلاثة محاور.


 يذكر أن عملية المسح الشامل لأشجار البُن بيافع سرار مازالت مستمرة نظراً لتباعد المناطق عن بعضها وعن مركز المديرية ك منطقة حمّة التي تبعد عن مركز المديرية سرارحوالي أربعين كيلو مترتقريباً.