آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-10:00م

مجتمع مدني


تدشين برنامج تدريبي في مجال زراعة محاصيل الخضروات في مديرية المراوعة بالحديدة

الإثنين - 23 نوفمبر 2020 - 11:43 م بتوقيت عدن

تدشين برنامج تدريبي في مجال زراعة محاصيل الخضروات في مديرية المراوعة بالحديدة

الحديدة (عدن الغد) أحمد كنفاني:

دشنت منظمة أدرا اليمن بالتعاون والتنسيق مع هيئة تطوير تهامة وفرع الأمانة للمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بمحافظة الحديدة اليوم برنامج تدريبي في مجال زراعة الخضروات.

وهدف البرنامج الذي يأتي تنظيمه ضمن مشروع دعم سبل المعيشة بتمويل من الصندوق الانساني اليمنYHF إلى إكساب ثلاثمائة و33 مزارعا بمديرية المراوعة بالمهارات والمعارف الحديثة في مجال زراعة محاصيل الحبحب والطماطم والباميا والملوخية.

وتضمن البرنامج توزيع الحقيبة الزراعية للمزارعين المستهدفين والتي تشمل على خمسة الآف بذرة طماطم والفين بذره حبحب واثنين كيلو من بذور الباميا اضافة الى كمية من الادوات الزراعيه وتمثلت في مخرشين ومقلعين نبات ومجرفة وخزان سعة 1000 لتر مع حنفية لكل مزارع وبما يضمن تحقيق مزيدا من العمل الزراعي وزيادة الإنتاج من تلك المحاصيل.

وأشار منسق المشروع ياسر مصلح الى أن البرنامج التدريبي يركز على تزويد المزارعين بالمعارف اللازمة وإكسابهم مهارات عن ممارسة مهنة زراعة المحاصيل ذات القيمة الغذائية وتعريفهم بالآفات الحشرية والمرضية التي تصيبها وطرق مكافحتها.

وأكد أهمية البرنامج في تعريف المشاركين بكيفية الاستفادة من زراعة هذه المحاصيل ومردودها الايجابي.

ودعا مصلح المشاركين في البرناج الذي يدرب فيه 9 مدربين زراعيين من الهيئة العامة لتطوير تهامه بما يمكنهم من مواكبة التطورات في العمل الزراعي وتحسين مستوى معيشتهم.

مشيدا بتعاون فرع الأمانة للمجلس الأعلى بالمحافظة وتقديمه التسهيلات اللازمة لانجاح المشروع وبرامجه المختلفة والذي يهدف الى دعم القطاع الزراعيين والمزارعين وتحقيق الإكتفاء الذاتي الذي ينشده الجميع.

فيما أكد منسق المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية بالمديرية إبراهيم بره أهمية تنفيذ مثل هذه البرامج الإرشادية للمزارعين وأسرهم وتمكينهم من بناء قدراتهم ومهاراتهم وتحسين سبل معيشتهم سيما في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها الوطن. حاثا المنظمات التوجه نحو تنفيذ مثل هذه المشاريع الهادفة لإكساب المواطنين مصادر دخل مستدامة.

حضر التدشين مدير المنطقة الزراعية الوسطى المهندس محمد موسى وعدد من المسؤولين في الجهات ذات العلاقة بالمديرية.