مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 30 نوفمبر 2020 05:49 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

تدشين فعاليات المنصة النسوية " للنساء الأمنيات والعسكريات "ضمن حملة تفعيل القرار الأممي 1325 .

السبت 21 نوفمبر 2020 11:14 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

دشنت منصة القمة النسوية ، الالكترونية و بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة (UNWOMEN) في إطار المجموعة التسعة فعاليات وضمن حملة تفعيل القرار الأممي 1325 في مجال إصلاح قطاع الأمن ومع مجموعة جنوبيات من اجل السلام بمشاركة عبر برنامج الزووم مع  مجموعة من النساء الأمنيات والعسكريات .

 
وفي تدشين الفعالية مع  نساء الأمنيات والعسكريات يتحدثن حول أنفسهن (بداية مشوارهن، تجربتهن في العمل الأمني والعسكري، في إطار دمج قضايا النوع الاجتماعي إضافة إلى تجارب النساء والرجال والاحتياجات المختلفة للنساء والرجال ضمن إصلاح القطاع الأمني.
 
وتنطلق فعاليات التدشين مع إحدى الشخصيات العسكرية  العميد / علياء صالح عمر سالم مدير عام المرأة والإحداث وزارة الداخلية , مديرة الشرطة النسائية في عدن قبل الحرب  ، من قيادات اتحاد نساء اليمن , حاصلة على ماجستير علوم قانونية - أكاديمية الشرطة موسكو , مدرسة  في كلية الشرطة - عدن مديرة معسكر سبأ للمرأة.  
 
‏وأوضحت عن " ‏ بداية عملها في البحث الجنائي برتبة جندي وتحولت في الدراسة عام 1980م  دراسة القانونية في أكاديمية الشرطة بالاتحاد السوفيتي سابقا وفي عام 1985م تخرجت مدرسة من كلية الشرطة وبعدها تخرجت دبلوم لمدة سنتين وكنت ادرس مادة علم‏اكتشاف الجريمة.
 
وأضافت قائلة :" ‏كان التجربة الأولى إنني بتعامل مع الخريجين الثانوية العامة مع الأولاد المنتسبين الشرطة كانت تجربة رائعة بان تكون أول امرأة تعمل في كلية الشرطة ويكون هناك مجموعة من الأولاد و نسبة بسيطة جدا من النساء حيث كانا عمل ممتاز ونشيط وكنت أشعر في افتخار واعتزاز وكانت أول تجربة.
 
‏وتواصل في حديثها :" عندما نقلت كلية الشرطة عدن إلى صنعاء كان لي دور في المنظمات الاجتماعية والحقوقية حيث كنت أعمل أثناء تواجد تواجدي في عدن مع اتحاد نساء  اليمن حيث اعتبر هم احد الداعمين لي في العمل العسكري.
 
‏وإشارات " في عام  ١٩٧٥‏فتحت مدرسة عسكرية في( معسكر سبا ) تخرج منها حوالي (600) امرأة من دفعتين حيث عملوا في الجانب العسكري والأمني وكنت أتحمل مسؤولية في الإطار العسكري والمدنية وكان النساء يتدربون على السلاح وكانت هناك مسابقات بين (6) محافظات وكانت النتيجة الأولى المحافظة عدن في رمي السلاح وكانت سعيدة بالعمل العسكري.
 
في عام (1990م)  ‏ اشتغلت في الشرطة البحث الجنائي التواهي  وكنت أناقش في قضايا المرأة النيابة في ما يخص المرأة وعملت في شرطة التواهي بعدها تحولت إلى مدير عام الشرطة النسائية في محافظة عدن .
 
‏وتابعت قائلة " حيث أننا وجدنا قاعدة عمل و توزيع الفتيات الجدد المتخرجات من شرطة صنعاء وتم توزيعها على كافة المجالات في إطار الخدمات مثل الهجرة والأحوال المدنية والنقاط الأمنية والعمليات والبحث الجنائي.
 
‏وتختتم " على الشرطيات الدفاع عن حقوقهم وأن يصل صوت المرأة العسكرية مسموع من خلال التحسن في مكانتها  مع المنظمات المجتمع المدني المناصر المرأة الشرطوية ... مثمنة لجهود منظمات المجتمع المدني في اهتمامهم لسماع أصوات النساء العسكرية بالقضايا العسكرية النسوية.


المزيد في أخبار وتقارير
انهيار غير مسبوق للريال اليمني أمام العملات الأجنبية
سجّل الريال اليمني ، اليوم الإثنين، انهياراً أمام العملات الأجنبية، هو الأكبر على الإطلاق منذ بدء الصراع الدموي في البلاد قبل نحو 6 سنوات.وقالت مصادر مصرفية، في عدن
بن بريك : استقلال الجنوب يتجدد !
  اكد اللواء احمد سعيد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية بالمجلس الانتقالي الجنوبي ان استقلال الجنوب يتجدد في صنع الاستقلال الثاني .   وقد جاء ذلك في تغريدة نشرها
مسؤول في الشرعية يدعو إلى تحرك جادّ لإنقاذ العملة المحلية
دعا مسؤول في حكومة الشرعية إلى تحرك جاد للحكومة لإنقاذ العملة المحلية التي تتعرض يوماً تلو الآخر للانهيار وبشكل مُخيف أمام العملات الأجنبية في الأسواق. وقال وكيل




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
القصة الكاملة لواقعة قيام زوج مروى البيتي بإحراقها ووفاتها
تعميم صادر عن جمعية صرافي عدن
مسؤول حكومي يكشف عن أكبر خطأ ارتكبه (صالح) قبل وفاته
ظهور جديد لعبد الملك الحوثي يثير غضب اليمنيين
رئيس منظمة ابناء وشهداء مناضلي ثورة 14 اكتوبر، "احرار": يحاول البعض اليوم للاسف وكانه ينتقم من ذلك التاريخ المجيد على أعادة سرده وتسويقه بقوالب مشوهة 
مقالات الرأي
في مثل هذا اليوم 30 نوفمبر 1967م رحل عن عدن اخر فوج بحري من قوات المشاة البحرية (المجوقلة) لقوات الانتداب
التقيت بالأعلامية نوال باقطيان الصحفية المجتهدة  صاحبة الاستطلاعات الرائعة والجريئة في الصحافة العدنية
من عاصر تلك الحقبة الاستعمارية في منتصف القرن الماضي  يعرف الحقيقة المخفية من خلال ايام المظاهرات التي
بينما كنت استمع وأعيد شريط الفيديو لكلمة سيادة الرئيس الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد الذي وجهة إلى جماهير
الخطاب الإعلامى للجنوبيين في الشرعية والانتقالي....خطاب سياسي لا يخدمهم جميعآ. الشرعيين في حربهم ضد اخوانهم
                  علي ناصر محمد   بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين لعيد الاستقلال الوطني 30
نوفمبر: حرية الماضي ورسالة المستقبل      يهل علينا يومٌ لا تشبه سائر الايام في تاريخ اليمن الحديث، يوم
نكرر مرة اخرى بأنه إذا كانت الحرب الدائرة في محافظة أبين تهدف إلى تحسين مواقف سياسية للاطراف المتقاتلة
    قرأت " الطريق الوعر " السيرة الذاتية لرئيس كوريا الجنوبية الأسبق " لي ميونج باك " الموجود الان في السجن،
    ✅ افلس التمكين واضطربت ابواقه فاما صمتت ولم تبرر نهب واتلاف محتويات معرض شهداء شبوة وامّا انهم شهداء
-
اتبعنا على فيسبوك