آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-01:43ص

حوارات


ابن الغنّاء تريم الشاعر كرامه بن عمران لصحيفة عدن الغد: أغنية ( شلك السيل شلك ) توقعت لها النجاح بعد سماعي للحن . 

الخميس - 19 نوفمبر 2020 - 02:05 م بتوقيت عدن

ابن الغنّاء تريم الشاعر كرامه بن عمران لصحيفة عدن الغد:  أغنية ( شلك السيل شلك ) توقعت لها النجاح بعد سماعي للحن . 

تريم ((عدن الغد)) خاص:

 

حاوره / حسن علوي الكاف :

==================

عرفته موهوبا منذُ دراسته في مدرسة الأخوة الموحدة في ثمانينات القرن الماضي من خلال مشاركته في النشاطات الاصفية التي تقام في العيد المدرسي فقد شاركنا معا في المسرحيات التي تقدم في الحفل المدرسي واستطاع أن ينمي موهبته من خلال احتكاكه مع المبدعين والشعراء والفنانين الذين تتميز بهم مدينة الثقافة تريم واستطاع أن يبرز بإعماله الجميلة التي يشدو بها كثير من الفنانين من منا لم يستمع للعمل الرائع (( شلك السيل شلك))  

شلَّك السيل شلَّك *** بعد ماقطعت خلَّك

وأنته ماهي محلَّك *** وسط عين المسيلة

ضاع أصلك وفصلك *** شلَّك السيل شلَّك

**********************

ياحبيبي وروحي *** والمنى والأماني

أنته بهجة فؤادي *** لك محل في كياني

إش خلاك تغتر *** تنقض العهد ثاني

مِن عالشور دلك *** شلَّك السيل شلَّك

**********************

من يصدق بأنَّك *** بعتنا في ثواني

وأنت حبك مجرد *** مصلحة يا أناني

حسبك الله حسبك *** صرت تقصد هواني

خل زمانك يذلك *** شلَّك السيل شلَّك

**********************

أنت سيبت نفسك *** للحسد والشواني

انته خليت اسمك *** بين قاسي وداني

ماسمعت النصيحة *** قلت دعني وشاني

عافك القلب ملَّك *** شلَّك السيل شلَّك

**********************

تِذكر أيام حبك *** والصفاء والتداني

والليالي الجميلة *** والطرب والمغاني

كل هذا رميته *** صرت عالحب جاني

آه ياخس مسلك *** شلَّك السيل شلَّك

 

  الأغنية التي أخذت شهرة على نطاق واسع بعدما وضع لها الفنان القدير سالم محيور لحنا جميلا أضاف لجمال الكلمات ابداعاً جميلاً وتغنى بها مجمل فناني حضرموت، الإبداع والتميز لم يتوقف عند ابوطلال فأغنية ( ترى منت على العادة ) نختار منها :

  ترى منت على العاده. ولاهو هكذا نعتاد 

لقانا حب وسعاده . وتشهد بالوفاء إسعاد .   

ولا تصور يجيني يوم تقابلني نكد وهموم 

ونلقى الخل واقف لي بمرصاده 

ترى منت على العاده  

*************

لما يازين يانور العين 

تواعدني وتهجرني وتخلف ليه في وعدك 

وحبك وين ولطفك وين 

وعارف إنني حبك ولاأقدر على بعدك

ولاتصور يجيني يوم تقابلني نكد وهموم وألقى الخل واقف لي بمرصاده 

ترى منت على العاده 

***************

هذه الأغنية ايضا كان لها صدى واسع بين الفنانين وهناك أعمال كثيرة لدى شاعرنا بن عمران وسترى النور في قادم الأيام أن شاء الله ، رغم جفاء الجهات الحكومية المختصة في اهمالها للمبدعين المستمر في بلادنا، في حوار جمعنا بالغنّاء تريم بالشاعر كرامه بن عمران حبينا أن يتعرف الجمهور أكثر عنه وعن أعماله . 

 

س1- الجمهور يحب يتعرف عن بداية الشاعر كرامه بن عمران ؟ وبمن تٲثر من الشعراء ؟

 

ج1- في البدايه نشكر الإعلامي الأستاذ / حسن بن علوي الكاف على اهتمامه بالمبدعين في تريم وعلى اتاحة الفرصه لنا لنتحدث في مجال الشعر ونحن نتابع باهتمام لقاءاتكم مع شخصيات معروفة ومغمورة في تريم ومع المبدعين في جميع المجالات . 

الاسم / كرامه بن محمد بن عمران المكنى أبو طلال من أسرة معروفة بمدينة الغنّاء تريم ومن مواليد تريم 1966م متزوج و لدي أربعه أولاد وثلاث بنات درست في مدرسة الاخوة بتريم الى الوسطى كما درست في رباط تريم ومعلاماتها منها معلامة السيد المرحوم علوي البار والسيد ابو بكر الشاطري 

 وكانت بدايتي الشعرية في المدرسة منذُ ثمانينات القرن الماضي بدأت حينها أرتبط بعدد كثير من الشعراء منهم على سبيل المثال لا الحصر الشاعر الغنائي عبدالقادر الكاف والشاعر محفوظ باحشوان والشاعر بن سالم علي مسيعد وكذا الشاعر أحمد فيقهان والشاعر سالم عبيد باحشوان والشاعر يعقوب بلسعد و غيرهم من الشعراء في مدينة تريم وكنت أحضر جلسات الدان ومنها انطلقت الى شعر الشبواني ومن ثم الى الشعر الغنائي بعد تاثري الكبير بالشاعر الغنائي الكبير عبدالقادر الكاف رحمه الله ولا أنسى توجيهاته لي كما شجعني صديقي الفنان القدير سالم مبارك محيور حينما كنت اتردد على بلد عينات وهي بلاد الاهل والاجداد ولازالت لنا فيها مٱثر وعلاقات ولازال ارتباطنا بها وباهلها مستمر ومتواصل وكان للفنان محيور دور كبير في تشجيعي لمواصلة كتابة الشعر الغنائي وكانت لنا جلسات وسمرات في بيتهم العامر ولازال التواصل مستمرا حتى اليوم : 

هيا الى عينات ارض الكرامه والحبيب* **

                 الى بلاد الشيخ لي هو ساكن الوادي الخصيب 

كل من ورد قاصدلها بينال قصده والمراد ***

            ياموطن الٲجواد  

 

س2- اغنية شلك السيل شلك من الأغاني التي اخذت شهرة واسعة بالمحافظة وخارجها هل بالإمكان تحدثنا عن فكرة وبداية هذا العمل ؟ وهل كنت تتوقع ان تأخذ نجاح و شهرة واسعه ؟ 

 

ج2- يقولون المعنى في بطن الشاعر ويقولون ما نط عود الامن حصاه ونترك المجال للمستمع والمتلقي في التعامل مع كلمات الأغنية على حسب مفهومه وخيالاته لها وبحسب مايريده وتصريفه عند سماعه لمفردات الٲغنيه وحسب مقاصده الخاصة. 

في الحقيقه بخصوص توقعاتي لمدى شهرة الاغنية وخصوصاً بعد سماعي للحن الذي وضعه الفنان سالم محيور و الذي كان ينسجم ويتناغم مع الكلمات شعرت حينذاك بانه سينال اعجاب الجماهير ونجحت الحمدلله .

 

س3- من هم الفنانون الذين تعامل معهم الشاعر كرامه بن عمران؟ 

 وماهي أعمالكم التي ترون أن لها مكانه عندكم ؟ 

 

ج3- الحقيقه كانت انطلاقتي الاولى مع الفنان سالم محيور ولازلت على تواصل مستمر معه واغلب الحان كلماتي ملحنها الاستاذ سالم محيور كما تعاملت مع كثير من الفنانين والملحنين منهم الفنان الأستاذ حسن صالح باحشوان و الفنان عمر الهدار والفنان الملحن أنور الحوثري و الفنان محمد العفاري والفنان عارف فرج والفنان عمر هادي وحسين بامصري، اما عن مكانتها فكل اعمالي لها مكانه عندى لانها تعبر عن احساسي ومشاعري .

 

س4- برٲيكم ماذا ينقص الشعراء في حضرموت ؟ 

 

ج4- ينقص شعراء حضرموت الاهتمام بهم وتسليط الاضواء من الجهات المختصه ويمكن ان نحدد بعضها في التالي :

1- عدم الاهتمام بحقوقهم الأدبية وتوثيقها. 

2- عدم الاهتمام بنشر اعمالهم في القنوات الفضائية حتى تصل الى كل حضرمي وعربي في جميع اصقاع العالم . 

 

س5- الفنانون اليوم دوما ما يغنون الاغاني القديمة في السهرات وحفلات الاعراس و نادراً ما تغنى أغنية جديدة برايكم هل الاغاني الجديدة لم تكن عند المستوى ؟

 

ج5- من ليس له ماض ليس له حاضر والاغاني القديمه تقليد سار عليه كل الفنانين الجدد والقدامى لانه الاصل والموروث ومنه انطلق الشعراء وساروا عليه الى اليوم. 

اما مايخص سۇالكم عن عدم تادية الاغاني الجديدة من قبل بعض الفنانين فهذا من وجهة نظري يعود لاختيارات الفنان ولكن الشيء الجديد والجميل يفرض نفسه.. ونحن الحمدلله اكثر قصائدنا يتغنى بها الفنانون في الوادي والساحل وحتى في جلسات دول الخليج امثال: شلك السيل , ترى مانت على العادة , شاف جم في نفسه, فسرها مالقينا لها تفسير , مانت رقيق وغيرها. 

 

س6- الجمهور يتساءل عن أخر أعمالكم الفنية ؟

 

ج6- عندنا كثير من الاعمال الجديده مع بعض الفنانين وهي في طور لمسات التلحين وان شاءالله ستخرج قريبا للجمهور مثال: ياسلام على عيديد, مالك شف, ماتقدر حد , ليه تحترج مني. 

 

س7- كلمه تودون قولها في ختام هذا اللقاء ؟ 

 

ج7- اقول ان حضرموت بخير بامثالكم من الصحفيين وبشعرائها ومبدعيها ولكن ينقصهم كما ذكرنا الدعم المعنوي والاهتمام من كل الجهات المعنية واتمنى ان يحظى أصحاب الحقوق على من يحمي حقوقهم واشكرك للمرة الثانية على هذا اللفتة الكريمة فأنتم ٲهل للجود والإبداع وشكراً.