آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:10ص

حوارات


الحمدني : المديرية تعاني من عدم توفر الامكانيات بما فيها الدعم المركزي الذي أدى توقفه إلى توقف المشاريع الاستثمارية ( حوار )

السبت - 07 نوفمبر 2020 - 11:31 ص بتوقيت عدن

الحمدني : المديرية تعاني من عدم توفر الامكانيات بما فيها الدعم المركزي الذي أدى توقفه إلى توقف المشاريع الاستثمارية ( حوار )

لحج ( عدن الغد ) خاص :

مديرية المفلحي أحد مديريات محافظة لحج ترتفع عن سطح البحر حدود 1800 متر ، وتقدر مساحتها 150 كم

ويحدها من جهة الغرب مديرية حالمين ومن الشرق والشمال مديرية لبعوس
ومن الجنوب مديرية يهر ويبلغ عدد سكانها حدود 65 الف نسمه

المديرية ذات قرى مترامية الأطراف ووديان وسيل عديدة أبناءها معتمدين أكثرهم على الغربة.

وتعاني مديرية المفلحي من تردي في الخدمات الأساسية في الكهرباء والمياه والصحة والتعليم والطرقات .

وفي حوار مع مأمور المديرية افاد بان انقطاع الديزل لأكثر من شهر أدى إلى انطفاء الكهرباء نهائيا عن المديرية .

كما أكد أن المديرية تعاني من عدم توفر الامكانيات بما فيها الدعم المركزي الذي أدى توقفه إلى توقف المشاريع الاستثمارية بالمديرية . وكذلك توقف التوظيف أدى الى عجز كبير في توفير الكادر التربوي وكذلك في بقية المجالات الأخرى .


صحيفة عدن الغد نزلت إلى مديرية المفلحي وأجرت حوار قصير مع الاستاذ / عمار الحمدني مدير عام مديرية المفلحي ( يافع ) محافظة لحج .

واليكم الحوار :

حاوره / نضال فارع


1- اعطنا صورة مؤجزه للقارى الكريم عن الوضع في مديرية المفلحى بشكل عام ؟ اين وصلت من حيث المشاريع والبنية التحتية بالمديرية ؟


في البداية اشكر صحيفة عدن الغد على نزولها إلى المديرية لتسليط الاضواء عن اوضاع مديرية المفلحي . احب اقول ان مديرية المفلحى تعاني العديد من القضايا والمشاكل وصعوبات كثيرة حيث توقيف البرنامج الاستثماري من عام 2014 وذلك نتيجة الأوضاع التى تعيشها البلاد من حروب وأزمات متلاحقة ونحن كسلطة محلية استلمنا امور المديرية بدون اي إمكانيات توجد بما فيها الدعم المركزي الذي أدى توقفه إلى توقف المشاريع الاستثمارية بالمديرية وهذا أكبر عائق أمامنا وكذلك توقف التوظيف أدى الى عجز كبير في توفير الكادر التربوي وكذلك في بقية المجالات الأخرى .
ولولا تدخل أبناء المديرية من رجال الخير الذين بذلو جهود كبيرة بدعم بعض المشاريع الحيوية في مجال الصحة والطرقات وكذالك الإسهام برفد المدارس بالمعلمين المتعاقدين على حسابهم وذلك بتغطية النقص الموجود في المدارس .

2- بالنسبة للوضع الأمنى في المديرية كيف تقيمها ؟


بالنسبة للوضع الأمنى نحن نعاني من نقص كبير في الاحتياجات الضرورية مثل وسائل البحث الجنائي وتأهيل الكادر الوظيفي من رجال الأمن ذات خبرات مؤاهلة . وكذلك نعاني من تأخر صرف رواتب أفراد الأمن وعدم وجود أي نفقات من وزارة الداخلية وكان موقف الحزام الأمني إلى جانب الأمن ساعد باستقرار الأوضاع الأمنية بالمديرية رغم مايبذلة رجال الأمن من جهد حسب الإمكانيات المتاحة .

3- المجلس المحلي بالمحافظة ممثلة بالسيد المحافظ . مامدى تعاونه في حل وتذليل الصعاب في عملكم ؟

كلمة حق نقولها بحق محافظ محافظة لحج حيث نؤكد بأنه يقوم بواجبة تجاه مصالح المديرية وأبنائها حسب الإمكانيات المتاحة . نجد تعاون كبير منه في حل ومعالجة الصعوبات التى تواجهنا وتذليلها رغم كل مانقدمة له من قضايا ومطالب إلا أننا نجده صدر رحب ونجدها فرصة عبر صحيفتكم الموقرة بتقديم الشكر والعرفان لمحافظ المحافظة اللواء / احمد عبدالله التركي وكذا نائبة الأمين العام الاستاذ / عوض بن عوض الصلاحي على تعاونهم الدائم معنا .

4- كيف تعاون المواطنين مع السلطة المحلية بالمديرية ؟

يوجد تعاون كبير من أبناء المديرية الأمر الذي أدى إلى الأمن والسكينة العامة بالمديرية وهذا التعاون شمل جميع المجالات . الأمن والصحة والتربية والكهرباء والطرقات بما فيها المشاريع التى لازالت قيد التنفيذ آملين من الجهات الحكومية والجهات الداعمة بتقديم الدعم لاستكمال هذه المشاريع وقد خاطبنا الجهات ذات العلاقة بدعم هذه المشاريع .

5- ماهي الصعوبات والعراقيل التى تواجة عملكم في المديرية ؟

هناك جملة من الصعوبات التى تواجهنا إلا أن مشكلة حرمان مديرية المفلحى مع مديريات يافع من مادة الديزل أصبح الهم الأكبر بعد أن قمنا برفد محطة الكهرباء ببعض المولدات التى غطت جزء من العجز . تلك المولدات التى أدخلت إلى الخدمة بفضل تعاون الأهالي ولازالت هناك التزامات مالية علينا تجاه الغير . وانقطاع الديزل لأكثر من شهر أدى إلى انطفاء الكهرباء نهائيا مما زادت من معاناه الناس الأهالي في مديرية المفلحى وغيرها من المديريات على الرغم من مخاطبتنا كل الجهات المعنية بذلك إلا أننا إلى يومنا هذا لم نجد أي تجاوب من قبلهم أو مبرر لهذا العقاب الجماعي .


- استاذ / عمار الذرحاني مدير عام مديرية المفلحي شكرا لك .

شكرا لكم استاذ نضال وشكرا لصحيفة عدن الغد الموقرة .