آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-01:56م

حوارات


مدير عام التعليم الفني والتدريب المهني بأبين : بدأنا الدراسة بالمعاهد في عام ٢٠١٧.. ونعاني من نقص الكادر ؟

الأحد - 01 نوفمبر 2020 - 09:46 م بتوقيت عدن

مدير عام التعليم الفني والتدريب المهني بأبين : بدأنا الدراسة بالمعاهد في عام ٢٠١٧.. ونعاني من نقص الكادر ؟

ابين ( عدن الغد ) لقاء/ محمد الشحيري:

- التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة أبين نشعر بأنه استعاد عافيته بعد قدوم المدير المهندس / مهدي الجحيني في يوليو ٢٠١٧م ، فقد كان التعليم الفني موقفا منذ ٢٠١١م نتيجة تهدم البنية التحتية حتى العام الدراسي ٢٠١٨/٢٠١٧م الذي انتظم فيه التعليم الفني النظامي ..!

ونتيجة للأوضاع الحالية ووقف التوظيف اتجه الشباب إلى التعليم الفني والمهني ، حتى أصحاب الشهادات الأخرى مثل الثانوية وبعض خريجي الكليات للالتحاق بالتعليم الفني ، ليصبحوا اليوم أصحاب مهن وحرف توفر لهم القوت والرزق اليومي ..!

فقد أصبح هذا المجال من المجالات الهامة ليس في أبين أو في بلادنا بل البلدان العربية والأجنبية ..!

ولمعرفة مايدور في هذا الجانب توجهنا إلى مدير عام التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة أبين المهندس مهدي الجحيني ليحدثنا عن التعليم الفني بالمحافظة فأجاب :-

 لدينا ثمانية معاهد مهنية وتقنية في المحافظة كانت تعمل الى ماقبل حرب ٢٠١١م خمسة منها في عدة تخصصات صناعية وزراعية وهي :-

- المعهد المهني الكود

- المعهد الصناعي الكود

- المعهد المهني الأوراس زنجبار

- المعهد التقني الزراعي جعار

- المعهد التقني الصناعي الخديرة/ لودر

وثلاثة معاهد ( مشاريع متعثرة ) وهي :-

- المعهد التقني لهندسة الري م/ مودية بتمويل من صندوق التنمية السعودي

- المعهد الصناعي أحور بتمويل حكومي

- المعهد المهني الصناعي لودر بتمويل حكومي ..!

بعد ٢٠١١م توقفت العملية التعليمية في المعاهد نتيجة الدمار ونهب محتويات ومعدات المعاهد حتى أصبحت البنية التحتية صفر وبحاجة إلى إعادة تأهيل وتجهيز وتأثيث ، وبقدوم سيادة اللواء ابوبكر حسين سالم محافظا لمحافظة أبين في مارس ٢٠١٧م وتكليفي في يوليو ٢٠١٧م لقيادة التعليم الفني والمهني بالمحافظة ، رسمنا خطة عمل في مكتب التعليم الفني لاستئناف العملية التعليمية في بعض المعاهد ، وبدعم من رئاسة الحكومة في أغسطس ٢٠١٧م وبجهود ومساندة السلطة المحلية ممثلة بالاخ اللواء ابوبكر حسين سالم محافظ أبين وايضا نائبه الأمين العام للمجلس المحلي الاخ مهدي الحامد وتكاتف وتعاون الجميع مدراء إدارات المكتب ومدراء المعاهد جهزنا قسمين تخصصية بالحد الأدنى وهم :-

- قسم ميكانيكا السيارات في المعهد المهني الكود

- قسم كهرباء تمديدات في معهد الأوراس .. والذي يمارس نشاطه حاليا في مباني المعهد المهني الكود بحكم المعهد مبانيه مقتحمة من قبل بعض المواطنين الذين تضررت منازلهم في حرب ٢٠١١م ، وبدأوا الدراسة النظامية في ثلاثة معاهد ( المهني الكود ، المهني الأوراس ،التقني الزراعي جعار ) للعام الدراسي ٢٠١٨/٢٠١٧م وتعتبر أول دفعة تخرجت منذ حرب ٢٠١١م في العام الدراسي ٢٠١٩/٢٠١٨م .

فأصبح وضعنا اليوم افضل مما كنا فيه قبل عام ٢٠١٧م ولكن لازالت معاهد لم تمارس اي نشاط بسبب الأضرار وعدم توفر التجهيزات اللازمة للتخصصات التي كانت تستقبل الطلاب للدراسة النظامية فيها ..!

كم وصل عدد الطلاب لهذا العام في التعليم الفني بالمحافظة ؟

 تم تدشين العام الدراسي الجديد ٢٠٢١/٢٠٢٠م بتاريخ ١٨أكتوبر ٢٠٢٠م وعدد الطلاب الدارسين في المعاهد الثلاثة وصل تقريبا إلى (٣٠٠ ثلاثمائة) طالب وطالبة ، وهذا عدد كبير سبب لنا ضغط وإشكالية في التدريب بحكم عدم جاهزية بعض الورش والمعامل ووجود معهدين في معهد ..!

بالإضافة إلى المبنى وسكن الطلاب بحاجة إلى إعادة تأهيل زائد تأهيل الصرف الصحي ..!

 ماهو الجديد في التعليم الفني ؟

 استحدثنا تخصصات جديدة ( الحاسوب والتكييف والتبريد ) في العام الماضي وهذا العام ولأن سوق العمل يتطلب هذه التخصصات وبتوجيهات من الأخ محافظ محافظة أبين وبجهود ذاتية ومن اعتماد مكتب التعليم الفني تم تجهيز القسمين  الحاسوب والتكييف والتبريد مما جعل عدد الطلاب يتزايد وبشكل كبير على هذه التخصصات ، كما تم شراء حافلة (باص) سعة ٣٠راكب لخدمة العملية التعليمية لنقل الطلاب وتنفيذ الزيارات الميدانية ، وايضا في الثلاث السنوات الدراسية الماضية تحملنا تكاليف نقل الطلاب من مدينة جعار وزنجبار إلى الكود من تشجيع ابنائنا للالتحاق بالتعليم الفني والمهني والذي يعتبر عماد التنمية في البلد ، واليوم لدينا ثلاث حافلات بالأجر اليومي لنقل الطلاب والطالبات ( باص كوستر باصان هايس ) .

وماذا عن أبناء المديريات الأخرى ؟

 لم نستطيع استقبال أبناء المديريات البعيدة بالمحافظة لعدم جاهزية مباني السكن الداخلي في المعاهد ..!

 وفي مجال الدورات التدريبية القصيرة ( التعليم غير النظامي ) نفذنا عدة دورات تدريبية في عدة برامج مثل :-

- اللحام ، ميكانيكا السيارات ، الطاقة الشمسية ، صيانة الجوالات ، صيانة الدراجات ، السمكرة والرنج ، الخياطة ، الكوافير ،صناعة البخور ، التكييف والتبريد ونفذت هذه البرامج في عام ٢٠٢٠/٢٠١٩م بتمويل من صندوق تنمية المهارات عدن وكذا الاتحاد الأوروبي والمنفذ مؤسسة مركز (sos ) بالشراكة مع منظمة العمل الدولية ( مشروع التلمذة المهنية غير النظامية ) وكان عدد المتدربين في هذا البرامج مايقارب ٢٥٠ متدرب ومتدربة .. وسيتم تدريب ٢٨٠ تلميذ وتلميذة حتى نهاية عام ٢٠٢٠م  وستنفذه مؤسسة  ميار بالشراكة مع منظمة العمل الدولية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ( مشروع التلمذة المهنية غير النظامية ) والتدريب سيكون بإشراك سوق العمل والقطاع الخاص في مديريتي زنجبار وخنفر وسيتم التدريب عند خبراء المهن ( الحرفيين ) في سبعة قطاعات تدريبية ( صيانة الجوال ، صيانة وتركيب الطاقة الشمسية ، صيانة الدراجات النارية ، التكييف والتبريد ، الكوافير ، الخياطة ، الحلويات والمعجنات ) .

 ماهي ابرز معوقات عملكم ؟

 نقص في الكادر الفني التخصصي بنسبة ثلاثين بالمئة من القوة الوظيفية لمكتب التعليم الفني بالمحافظة كونهم تجاوزوا سنوات الخدمة دون إحالتهم إلى التقاعد ، وعدم فتح باب التوظيف مما اضطر الأمر إلى فتح باب التطوع لتغطية النقص الحاصل لدينا .

- عمال الخدمات في المعاهد مثل الحراسات وعمال النظافة ( متطوعين ) .

_ لاتوجد موازنة عامة للدولة منذ ٢٠١٤م فهذا شكل عبئ على العملية التعليمية مع تدهور سعر العملة المحلية وارتفاع أسعار مواد التدريب والمواد الخام .

- لم تصرف حقوق الموظفين من العلاوات السنوية والتسويات الوظيفية منذ عام ٢٠١٣م مما عكس سلبا على أداء المدرسين والمدربين في المعاهد والبحث عن فرص عمل أخرى لتغطية متطلبات الحياة .

- مبنى مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بالمحافظة مقتحم من المواطنين ونباشر عملنا في مبنى فرع الهيئة العامة للأراضي وعقارات الدولة .

- المعاهد بحاجة إلى إعادة تأهيل وتجهيزات وتأثيث .

اخيرا ماذا تود أن تقول ؟

 ندعو المنظمات والصناديق المانحة التدخل لإعادة تأهيل المعاهد المهنية والتقنية بالمحافظة .

وأتوجه بالشكر لقيادة الوزارة ممثلة بالاستاذ الدكتور عبدالرزاق الاشول وزير التعليم الفني والتدريب المهني ونائبه الاستاذ عبدربه المحولي على تعاونهم وتسهيل مهامنا في معاهد أبين ، ونحن على تواصل مستمر معهم ، كما نشكر ونقدر جهود قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بالاخ اللواء ابوبكر حسين سالم محافظ محافظة أبين ونائبه الأمين العام الاستاذ مهدي الحامد لمساندتهم وتسهيل عملنا في المحافظة وانتشال وضع التعليم الفني بالمحافظة إلى صورة افضل مما كان .

كما نشكركم على حضوركم ونقلكم للرأي العام معاناة ووضع التعليم الفني بالمحافظة .