مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 30 نوفمبر 2020 01:11 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

موقع عربي: غريفيث يهدد الحكومة اليمنية ويحدد مهلة للاعتراف بشرعية الحوثي

الجمعة 30 أكتوبر 2020 05:07 مساءً
(عدن الغد) متابعات خاصة

 كشف موقع عربي عن مصادر دبلوماسية، أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، البريطاني مارتن غريفيث، خرج عن مساره كمبعوث دولي لإقناع المليشيا الحوثية الموالية لإيران بتنفيذ القرارات الدولية، وهدد الحكومة اليمنية بعواقب رادعة، ما لم توافق على وثيقة الإعلان المشترك لوقف إطلاق النار، قبل نهاية نوفمبر 2021، ويطالب الحكومة اليمنية بتسليم البلاد إلى الحوثيين كسلطة أمر واقع.

ونقل موقع "زوايا عربية" المصري عن مصادر (لم يسميها)، إن المسودة التي يروجها مارتن غريفيث، هي ذات المسودة التي قدمها الحوثيين في أبريل 2020، وتدعو إلى وقف الحرب أولًا من خلال التوقيع على وثيقة الإعلان المشترك، وبقاء قوات الأطراف في مواقعها الحالية، ومن ثم الذهاب إلى المفاوضات من أجل الحل السياسي.

وأكدت المصادر أن "غريفيث" سلم نسخة من تلك المسودة إلى جميع الأطراف، بما فيهم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وسلطنة عمان، غير أن الحكومة اليمنية، اعتبرت ذلك إملاءً عليها لتنفيذ الرغبات الحوثية.

ونوهت بخطورة تلك الوثيقة التي تعد مغالطة واضحة، ومحاولة التفاف من قبل المبعوث الأممي إلى اليمن، على المرجعيات الثلاث (المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن الدولي)، بهدف نزع اعتراف دولي ومنح المليشيا الموالية لإيران صبغة الشرعية دولية، من خلال التوقيع على "الإعلان المشترك".

وأبدت المصادر، تخوفاتها من موقف المملكة العربية السعودية من تلك المسودة التي وصفها بـ«المذلة» للتحالف العربي والحكومة الشرعية، معتبرًا الموافقة المبدئية عليها من قبل الدولة التي تقود الدفاع عن اليمن وشرعيته ضد التمدد الإيراني، قد تنهي أي آمال بتحرير اليمن من إيران، وسيعطي طهران الشهية بان تتجاوز سيطرتها اليمن.

وأوضحت المصادر الدبلوماسية، أن الوثيقة تدعو إلى تدابير شبه اقتصادية، وهي فتح الطرقات والمنافذ وخاصة تعز (سبق هذا الشرط في اتفاق ستوكهولم)، وعدم إعاقة تحركات التنقل بين المناطق والمدن اليمنية، وفتح المطارات اليمنية أمام حركة السفر وخاصة مطار صنعاء لنح الحوثيين حرية حركة التنقل.

وأشارت، إلى أن وثيقة الإعلان المشترك، هي متقاربة جدًا لبنود اتفاقية ستوكهولم، التي وقعت الحكومة اليمنية عليها في ديسمبر 2018، ورفض الحوثيين تطبيقها، وعجزت الأمم المتحدة في إقناع الحوثيين تنفيذ بند واحد من بنود تلك الاتفاقية التي كبلت القوات الحكومية اليمنية، ومنحت الفرصة للحوثيين لملمة صفوفهم والتحول من الدفاع إلى الهجوم.

وبينت، أن مارتن غريفيث يحرص دائما على ترتيب لقاءات بين الحكومة اليمنية والمليشيا الحوثية، بغرض توقيع اتفاقيات دون تطبيقها على الأرض، وهي محاولة منه على إظهار نجاحه أمام مجلس الأمن الدولي على حساب اليمن وحكومته الشرعية، مشيرًا إلى اتفاقية ستوكهولم التي عجزت الأمم المتحدة على إقناع الحوثيين في تنفيذها.

والخميس 29 أكتوبر 2020، أعلنت وزارة الخارجية اليمنية، رفضها الإملاءات الموجهة إليها "مهما كانت"، في إشارة منها إلى الضغوط البريطانية والإيرانية للقبول بمسودة الحوثي التي يروجها المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، على أنها مسودة قدمتها الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في البلاد.

ونشر موقع وزارة الخارجية اليمنية، عبر موقعها في توتير، تأكيداتها وحرصها على السلام وعلى إنجاح جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، معربة عن تقديرها حرص الأصدقاء والشركاء الدوليين على تحقيق ذلك في اليمن.

وخلال الفترة الأخيرة، صعّدت ميليشيات الحوثي من عملياتها العسكرية بالطائرات المسيرة محاولةً استهداف الأعيان المدنية في السعودية والمحافظات اليمنية التي تشهد مواجهات وأبرزها نهم ومأرب والجوف والساحل الغربي.


المزيد في أخبار وتقارير
استعدادات واسعة في الساحل الغربي لإحياء الذكرى الثالثة لاستشهاد علي عبدالله صالح ورفيقه عارف الزوكا
إحياءً للذكر الثالثة لاستشهاد الرئيس السابق الزعيم علي عبدالله صالح ورفيق دربه الأمين العام عارف عوض الزوكا في انتفاضة الثاني من ديسمبر المباركة.. تتواصل بوتيرة
الضالع تشهد صلحاً قبلياً هو الأكبر بين قبائل الأزارق وقبائل من مديريات ردفان .
  شهدت محافظة الضالع يوم الأحد صلحاً قبليا ورد اعتبار هو الأكبر وذلك بين قبائل الازارق وقبائل من مديريات ردفان . جاء ذلك على خلفية تعرض مرافقي المقدم نايف الحميدي
اتحاد طلاب الجنوب في مدينة أورنج أباد يصدرون بيانا بذكرى الاستقلال 30 نوفمبر المجيد
اصدر اتحاد طلاب الجنوب في مدينة أورنج أباد بيانا بذكرى الاستقلال 30 نوفمبر المجيد  جاء فيه : بيان صادر عن اتحاد طلاب الجنوب في مدينة أورنج أباد الهندية في ذكرى


تعليقات القراء
501247
[1] انصار الله
الجمعة 30 أكتوبر 2020
بسيم عبدالرحمن العريقي | تعز
الجوثين ع الارض ياانذال ويحكم من ذو ٦ سنين .. مسيطر ع الارض والعرض والشرف .. من صنعاء إلى تعز .. اما الجنوب شرذمه مع التخالف مع شرعيه عبدربه.. الاخونجيه مع احترامى للرئيس انتخبته .. لكن البقيه زبالات للاخونج.. سنعود نطعس الجنوب ومن فيه قريبا ..

501247
[2] اي بلاد والشمال بيد الحوثي من عام ٢٠١٤ ؟ ، جريفث واقعي
الجمعة 30 أكتوبر 2020
علي طالب | كندا
اي بلاد والشمال بيد الحوثي من عام ٢٠١٤ ؟ . جريفث يقترب من الحل الواقعي . الحوثي اثبت وجوده على الارض والحل للصراع يكمن في العودة الى ماقبل مايو ١٩٩٠ ، الجمهورية العربية اليمنية فيها قوى سياسية في مقدمتها جماعة الحوثي والجنوب فيها قوى سياسية عدة ، على هذه القوى في اليمنيين الجلوس وايجاد حلول ديمقراطية لمشاكلهم واقامة دولتين حديثتين لا مكان فيهما للفكر الدين والقبلي.

501247
[3] الحوثي يعتبر الاعتراف بلابسي البراقع ذل
الجمعة 30 أكتوبر 2020
جنوبي جدا | لاشمالي يرغب ان يموت لاجل هادي
الشرعيه تنبثق من الداخل وقد تصنعها القوه على الارض ... الاسف الكبير على اغداق التحالف على عصابه اللصوص الذىن اتضح انهم لايملكون جيش مستعد يقاتل لاجل عودتهم للحكم

501247
[4] ما رأيكم أن تصنع كل منطقة أمرًا واقعًا فيها؟
الجمعة 30 أكتوبر 2020
رزاز مارش | مقبنة
هكذا سنقسم بلدنا إلى خمسين دويلة، وسنكسب أصواتًا بعددها في المنظمات الدولية؛ فكرة رهيبة، أليست كذلك؟



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
(تقرير).. هل أصبحت صنعاء مدينة مثالية لعودة القيادات والإعلاميين أم أن الحوثي أفرغها من كل شيء؟
الازواج يتوحشون : وفاة زوجة اضرم النار زوجها بجسدها بالمكلا
خبير عسكري يطالب بعودة اللواء شلال إلى عدن.. والسبب!
صحفي: هذا هو الخيار الوحيد لتنفيذ الشق العسكري وإيقاف حرب أبين
عرض الصحف البريطانية - محسن فخري زاده: كيف تخطط إيران للانتقام لاغتيال أبرز علمائها النوويين؟
مقالات الرأي
الخطاب الإعلامى للجنوبيين في الشرعية والانتقالي....خطاب سياسي لا يخدمهم جميعآ. الشرعيين في حربهم ضد اخوانهم
                  علي ناصر محمد   بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين لعيد الاستقلال الوطني 30
نوفمبر: حرية الماضي ورسالة المستقبل      يهل علينا يومٌ لا تشبه سائر الايام في تاريخ اليمن الحديث، يوم
نكرر مرة اخرى بأنه إذا كانت الحرب الدائرة في محافظة أبين تهدف إلى تحسين مواقف سياسية للاطراف المتقاتلة
    قرأت " الطريق الوعر " السيرة الذاتية لرئيس كوريا الجنوبية الأسبق " لي ميونج باك " الموجود الان في السجن،
    ✅ افلس التمكين واضطربت ابواقه فاما صمتت ولم تبرر نهب واتلاف محتويات معرض شهداء شبوة وامّا انهم شهداء
  لا أشك أن أسوأ جملة أسمعها أو أقولها دائما هي جملة (يا لسخرية القدر) لأنها بالغالب لا تُقال إلا عندما يُصاب
أقسى معاناة افرزتها الحرب العبثية، على عامة الشعب هو ارتفاع حدة نار الغلاء، فصاحب الدخل المحدود أكان موظف أو
إذا كان الإعلام الإماراتي بنفسه وقناة #الغد_المشرق الإماراتية بثوب يمني، أكدوا بتغطياتهم الإعلامية،أمس
  مر عام على المعارك في ضواحي زنجبار، كل ما أنجزته هذه المعارك هو تعميق الصراع جنوبا، وجذرت الضغائن.. ولن
-
اتبعنا على فيسبوك