مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 30 نوفمبر 2020 01:11 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 30 أكتوبر 2020 02:52 مساءً

واخيرا نطق محمد جواس عن حرب الجنوبيين في أبين .. ولكن

شدني حديث إعلامي للأخ محمد جواس قائد محور أبين كشف فيه مواضيع جديدة وليست خطيرة ، وهاجم بقسوة قوات جيش الشرعية التابعة لرئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي واتهمها بإشراك جماعات تنظيم القاعدة وداعش والحوثيين في مسرح العمليات القتالية بين الجنوبيين على رمال ابين إضافة إلى قوات بن معيلي والشماليين ، وزاد ظهر بمعلومات جديدة أن يقول فيها أن بن معيلي ولكعب يرفضان الإفراج عن الأسرى الجنوبيين في مأرب فيما الأسرى لدى ابومشعل والعوبان تم الإفراج عنهم ، وذكر جواس قصة ثلاثة عناصر طالبت الشرعية الإفراج عنهم تابعين للقاعدة لكنة استدرك وقال إن هؤلاء اعتقلوا في 2017م وتسلمتهم وكالة الاستخبارات الأمريكية في عهد مدير أمن عدن السابق شلال.

كنت وانا إقراء هذه الجزئية الأخيرة توقعت أن عناصر تنظيم القاعدة الثلاثة اعتقلوا في حرب أبين الجنوبية العبثية الدامية وكنت ساخجل لأنني قلت في مقالة سابقة لم ارى أو اسمع عن أسر عنصر من القاعدة أو جندي شمالي ، وجميع أسرى الشرعية جنوبيين كون الذين في خط النار الأول يقاتلون قوات الانتقالي من محافظة أبين وقلة من شبوة ، والحمدلله كنت محقأ وان الذين يتقاتلون ويقتلون والذين اسرو هم جنوبيين وعلى رأسهم العميد سيف القفيش وسقط في حرب أبين قادة من العيار الثقيل العميد صبري علي ويسري الحوشبي ، ورويت صحراء الشيخ سالم والطرية ووادي سلا بدماء إخواننا وابناؤنا الجنوبيين الزكية الغالية.

العميد محمد جواس الذي عرفنا انه عسكري مهني واكتشفنا في هذا الحديث الصحفي لصحيفة الأيام انه طيار يظهر لأول مرة في وسائل الإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي وهو ينتمي إلى محافظة أبين التي يقود محورها القتالي وزاد كشف انه قائد المقاومة الجنوبية ، ولكني لم أجده أيام الحرب مع الحوثيين في أبين وأعرف أن القيادة العسكرية والمقاومة هم العميد محمد الدحروج والعميد يوسف العاقل ويسلم الشروب وعبداللطيف السيد وصبري علي ومحمد دمبع وسعيد العويني وانضم إليهم لاحقأ المحافظ الحالي أبوبكر حسين وآخرين وهذه حقائق وتاريخ لايقبل الشك والجدل والاجتهاد والمزايدة .

شد انتباهي حديث جواس وهو يقول اذا اراد أبو مشعل أو العوبان أو غيرهما الدخول إلى أي منطقة هنأ ويقصد عدن وزنجبار فساقوم انا بنفسي بادخالة إلى المكان الذي يريد وقبل هذا سأقوم باكرامه وضيافته في منزلي ، لأنهم جنوبيين وأقول له نحن ندرك يابن جواس انك كريم وشهم لكن هل لديك الصلاحية وانت قائد محور ، إن تصرح وتقول إلى هنا ونوقف قتل الجنوبي لاخية الجنوبي ووقف نزيف الدم ، وندعو العقلأء والحكماء والسياسيين الجنوبيين إلى التدخل ، وفتح باب الحوار والسلام والتعايش والشراكة ونسيان ماحدث. ونبادر قبل تنفيذ اتفاق الرياض الذي وقع قبل عام.

على جواس وكل القادة والسياسيين الجنوبيين في عدن وأبين يعرفون انه في النهاية ستكون مصالحة وطنية سياسية. وأن احمد الميسري وسند الرهوه وأبو مشعل الكازمي ويوسف العاقل ومحمد العوبان وعبدالله الصبيحي وسيف القفيش وغيرهم شركاء في هذا الوطن المذبوح من الوريد إلى الوريد ، وأن الجنوب لم يعود بعد ومازلنا نبحث عنه ، وقد نموت والجنوب لا أثر له لأنناء سلمنا إرادتنا وحريتنا للخارج وصرنا أدوات يمدونا بالسلاح لقتل بعضنا ونصفي حسابات وانتقام دون هدف اومشروع وطني لجنوب يقبل ويتسع للجميع.

وفي الأخير أكرر دعوتي للقادة العسكريين ورجال الميدان الجنوبيين في أبين أن لايمعنوا في سفك الدماء وقد اصبحوا نادمين. ولدي ثقة أن تلك الحمية والشطط عبر وسائل الإعلام في عد تنازلي.

عليك أخي جواس انت والقائد العسكري المخضرم العميد عثمان حيدرة معوضة وأبو أيمن ونبيل المشوشي ومختار النوبي وعلي ناصر المعكر وعبيد لعرم وعبداللطيف السيد وصالح السيد وجلال الربيعي وأكرم الحنشي ، وانتم معروفين بشجاعتكم وان اخطاتم أن تتواصلون مع الرهوه والصبيحي وأبو مشعل والعوبان ولهطل ومحمد علي جبر وعبدالقادر الجعري وسيف القفيش وغيرهم من القادة في الشرعية لوقف الحرب وان فرض عليكم أطلقوا النار جوأ وبحرأ ، هذه هي الأخلاق والضمير والسياسية لأن الدم غالي والروح حرم الله ازهاقها بدون حق. وفي النهاية يموت البطل. ولكم مني اجمل تحية وسلام وجمعتكم مباركة
(رئيس تحرير صحيفة وموقع الجيش )

تعليقات القراء
501228
[1] انتوا جنوبيين صونوا دمكم .. انتم ضحية لعبة اولاد الحرام
الجمعة 30 أكتوبر 2020
الأبيني الجنوب عربي | ابين
كان عليك ان تذكر الجنوبيين الذين ينفذون اجندة عصابات الإحتلال اليمني الإصلاحيه وغيرها وتحت مضلة الشرعيه .. كان عليك ان تنصحهم بأن يتذكروا دائما ما قاله الشاعر الجنوبي الفذ بن معرج : انتوا جنوبيين صونوا دمكم .. انتم ضحية لعبة اولاد الحرام .

501228
[2] الجميع يكون هذفهم استعادة الجنوب ولا شي غي الجنوب
الجمعة 30 أكتوبر 2020
ابن الجنوب | الوطن الجريح
كلامك طيب ي ابن منصور لكن كان قلت للجميع انضوا ثيابكم من اليمننه وكنوا جميعا تحت هدف واحد وهو استعادة الجنوب ولا شيء غيره فالجنوب هو بيتنا الكبير اما باب اليمن فقد جربوه كل قيادات الجنوب وعارفين كيف كان التعامل معهم افلا يعقلون مهما اختلفنا بقمة القياده الا ان مرجعنا هو الجنوب فهل تتشابك الايدي ونكون صفا واحدا وتعود دولتنا ونضع لها الضوابط التي لاخلاف عليها ولن يتجاوزها اي مسول

501228
[3] الجنوب
الجمعة 30 أكتوبر 2020
الجنوب | الجنوب
شغلتونا الجنوب الجنوب.. وانتم تكرهوا بعض وسيأتي لابتكم الحوثي

501228
[4] عدن
الجمعة 30 أكتوبر 2020
عبادي | عدن
كنت ايد منك وانت كنت احد لجنة الساطه قبل انفجار الحرب انت والمرقشي ان تقولو بصراحه ورجوله من كان المعرقل خاصه وان الرهوه وزملاءه اتو الى عدن حسن النيه كن شجاع وعنها حتى نعرف من نتهم

501228
[5] هؤلاء قوم لا يفقهون؟!
الجمعة 30 أكتوبر 2020
القعقاع | عدن
التحية والتقدير للأخ الكاتب/ مقراط..الذي أدعوه أن لا يلتفت إلى ما يفعله ويقوله هؤلاء القرويين الحاقدين..فليس القرار بأيديهم، وما هم إِلّاَ (أدوات) و سُقاة متكسّبين، يعملون بالأجر الشهري مع شخاشيخ العُربان، الذين أنكشفت وجوههم الكالحة أخيراً، واتضح مدى عشقهم وعبوديتهم للكيان الصهيوني، ولليهود والصليبيين..وعلى المقاولين بالباطن/ هيثم والزُبيدي والنقيب، وقطعانهم من مثلث الدوم..أن يعلموا أن حضرموت وشبوة والمهرة وأبين قد ذهبت إلى أبنائها، ولم يتبقّى إِلّاَ عدن القرية، فهل يفقهون؟!

501228
[6] الطرفان جنوبيان واحد يريد اعادة الاحتل والاخر يريد الاستقلال
الجمعة 30 أكتوبر 2020
علي طالب | كندا
مقاتلون جنوبيين هذه حقيقة ولكنك لم تكن منصف على ان جماعة الشرعية يقاتلون من اجل فرض الشرعية التي هي سلطة الاحتلال اليمني . لا ينكر احد ان مقاتلي الشرعية خلفهم حزب الاصلاح وعلي محسن وجيشه الممتد من المهرة الى سيون الى مارب جيش واحد يمون جبهة شقرة بالجند والعتاد وهدفهم اعادة احتلال الجنوب . انت تدرك الفرق بين جنوبي يريد اعادة الجنوبي الى باب اليمن وجنوبي يريد الجنوب المستقل .

501228
[7] ياجنوبيين بطلوا كراهيه وحقد
الجمعة 30 أكتوبر 2020
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
الايكفيكم قتل وكلا له عذر فالجنوبي يقتل الجنوبي بتهمة انه شمالي (ارجو عدم الضحك) ياأمة ضحكت من جهلها البسس

501228
[8] بدوان يتقاتلون تحت مسميات كاذبه
الجمعة 30 أكتوبر 2020
عبدالكريم سالم | ابين
ا اصل الخلافو الاقتتال الجنوبي كان اطماع شخصية مسنودة بانتماءات قبلية و اتخذت مسميات الزممرة و الطغمة و اليسار و اليمين و 40 رطب و ابو 111 وكلها تفصح الوجه الحقيقي للاطماع الشخصية لدى بدو لم يعرفوا من الحضارة و المواطنة ابجديتها .

501228
[9] دولة دولة ياجنوب
السبت 31 أكتوبر 2020
سالم باوزير | حضرموت م شبام
مليشيا الاصلاح والقاعدة ومن معهم من ابين وشبوة اتومن مارب اليمن القصد احتلال الخنوب كيف تل ف وتدوروالامورمكنشوفة للرجاال الشرفاء ياللعار يامقراط ان تدلس وتغالمط وتتعب نفسك كل جنوبي مع شرعية الاحتلال اياكان فهوعميل وخاين لشعب الخنوب العربي وجيشة وقادتة

501228
[10] اخونا مقراط اطلب من عبدربه ان يعود رئيس للجنوب ويعلن ذلك
السبت 31 أكتوبر 2020
علي طالب | كندا
هناك امر واحد بغض النظر عن صحة الافعال : قضية فك الارتباط من الوحدة الفاشلة واستعادة الدولة . اي جنوبي يتبع هذا النهج فهو جنوبي وكل الجنوب معه . نتمنا على اخونا مقراط ان يذهب الى قادة الجيش الجنوبيين في شقرة ويطلب منهم ان يعلنوا انهم الى جانب القضية الجنوبية وسوف يجدون الكل معهم وسوف يصبحون المتقاتلون في خندق واحد من اجل الجنوب .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
(تقرير).. هل أصبحت صنعاء مدينة مثالية لعودة القيادات والإعلاميين أم أن الحوثي أفرغها من كل شيء؟
الازواج يتوحشون : وفاة زوجة اضرم النار زوجها بجسدها بالمكلا
خبير عسكري يطالب بعودة اللواء شلال إلى عدن.. والسبب!
صحفي: هذا هو الخيار الوحيد لتنفيذ الشق العسكري وإيقاف حرب أبين
عرض الصحف البريطانية - محسن فخري زاده: كيف تخطط إيران للانتقام لاغتيال أبرز علمائها النوويين؟
مقالات الرأي
الخطاب الإعلامى للجنوبيين في الشرعية والانتقالي....خطاب سياسي لا يخدمهم جميعآ. الشرعيين في حربهم ضد اخوانهم
                  علي ناصر محمد   بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين لعيد الاستقلال الوطني 30
نوفمبر: حرية الماضي ورسالة المستقبل      يهل علينا يومٌ لا تشبه سائر الايام في تاريخ اليمن الحديث، يوم
نكرر مرة اخرى بأنه إذا كانت الحرب الدائرة في محافظة أبين تهدف إلى تحسين مواقف سياسية للاطراف المتقاتلة
    قرأت " الطريق الوعر " السيرة الذاتية لرئيس كوريا الجنوبية الأسبق " لي ميونج باك " الموجود الان في السجن،
    ✅ افلس التمكين واضطربت ابواقه فاما صمتت ولم تبرر نهب واتلاف محتويات معرض شهداء شبوة وامّا انهم شهداء
  لا أشك أن أسوأ جملة أسمعها أو أقولها دائما هي جملة (يا لسخرية القدر) لأنها بالغالب لا تُقال إلا عندما يُصاب
أقسى معاناة افرزتها الحرب العبثية، على عامة الشعب هو ارتفاع حدة نار الغلاء، فصاحب الدخل المحدود أكان موظف أو
إذا كان الإعلام الإماراتي بنفسه وقناة #الغد_المشرق الإماراتية بثوب يمني، أكدوا بتغطياتهم الإعلامية،أمس
  مر عام على المعارك في ضواحي زنجبار، كل ما أنجزته هذه المعارك هو تعميق الصراع جنوبا، وجذرت الضغائن.. ولن
-
اتبعنا على فيسبوك