آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:05م

أخبار المحافظات


حماية البيئة بحضرموت تلتقي وكيل المحافظة بارزيق لحماية خور امبيخة من العبث

السبت - 24 أكتوبر 2020 - 02:40 م بتوقيت عدن

حماية البيئة بحضرموت تلتقي وكيل المحافظة بارزيق لحماية خور امبيخة من العبث

المكلا (عدن الغد) خاص:

عقد وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية المهندس/ أمين سعيد بارزيق في مكتبه بمكتب الأشغال العامة والطرق بساحل حضرموت لقاء خاص بطلب من إدارة فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة حضرموت الساحل بالجهات المعنية يوم الخميس الموافق 22/10/2020م، وكان الهدف من اللقاء التدخل العاجل لحماية خور امبيخة ومعالجة الاختلالات القائمة عليه.
ورحب الوكيل المحافظة المهندس/ أمين سعيد بارزيق بالحاضرون جميعا، وشكر لهم حضورهم وتجاوبهم السريع لعقد اللقاء.
ومن جانبه أوضح المهندس/ بدر عوض السييلي مدير إدارة الموارد الطبيعية بالفرع " بأن خور امبيخة يمتاز بعدة مزايا أهمها : نمو وتكاثر أشجار المانجروف النادرة في الخور، وإيواء الطيور المهاجرة والنادرة فيه، وتعيش في الموقع أكثر من 35 نوع من الأسماك الصغيرة بما فيها الأنواع التجارية بالإضافة إلى إن الخور يكتسب أهمية سياحية وتعليمية وترفيهية.
وأكد السييلي إن أشجار المانجروف النادرة تعيش بين اليابسة والبحر وتشكل نظام بيئي وحيوي متكامل وتنمو أشجار المانجروف في مياه متجانسه من العذبة والمالحة بالإضافة إلى أن أشجار المانجروف تعمل على تثبيت التربة من السيول الجارفة والفيضانات عبر استخدام جذورها الهوائية المسمى( الايكات).
وتابع للمهندس بدر السييلي "إن اليمن عليها إلتزامات دولية وإقليمية حيث وقعت وصادقت على إتفاقيات بيئية وحيوية ونحن في الهيئة العامة لحماية البيئة ملتزمون بتنفيذها. إذا ما الفائدة من حماية الخور ؟ الحصول على مشاريع دولية بيئية ومشاريع إستثمارية سياحية وغيرها " .
وتحدث مدير عام فرع الهيئة العامة لحماية البيئة الأستاذ/ سالم عبد الله باقحيزل عن الإختلالات التي يتعرض لها الخور وإمكانية وضع الحلول لمعالجتها بالتنسيق مع الجهات المعنية التي تم استدعائها إلى هذا الاجتماع الخاص بخور امبيخة.
ومن جانبه قال نائب مدير عام فرع الهيئة العامة لحماية البيئة المهندس/ عمر بادخن انه يوجد إمكانية لقلع أشجار السيسبان كونها تغزو الخور بشكل مقلق وتتسبب في منافسة شديدة لأشجار المانجروف النادرة، والجهات المعنية ( مكتب العقار ، مكتب الأشغال العامة) أبدو استعدادهم الكبير بالتعاون مع فرع البيئة للحفاظ على الخور والتنسيق معا لإزالت المعوقات القائمة على الخور.
واختتم وكيل المحافظة للشؤون الفنية اللقاء الذي جمع فرع البيئة بالجهات المعنية بإعتماد الخطة العاجلة لحماية خور امبيخة بمدينة المكلا محافظة حضرموت التي اعدت سلفاً من قبل فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بساحل حضرموت ووجه بسرعة معالجة الاختلالات القائمة على الخور بعد توزيعه على الجهات المعنية والمهام المدرجة بالخطة على أن يتم تنفيذ الخطة ابتداء من الأسبوع القادم.
وخرج اللقاء بعده توصيات اهمها، تحديد حدود وحرم خور امبيخة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وتسليم الموقع للجهة المختصة لإدارته، وحصر العشوائيات وتسليم تقرير للجهات المختصة، إضافة لحصر الإعاقات المتمثلة في الردميات ومخلفات البناء والهدم وأنواع المخلفات الأخرى، ووضع لوحات تحذيرية لحماية الخور، وصيانة الإنارة القائمة على ضفاف الخور، وتجهيز مادة اعلامية توعوية تهدف لحماية الخور، وترتيب حراسات للخور وتحديد مهامها والجهة المسؤولة بالتنسيق مع الأمن والجيش.
وحضر اللقاء كلاً من، مدير عام هيئة الأراضي وعقارات الدولة بساحل حضرموت، ومدير عام مكتب الأشغال العامة والطرق بساحل حضرموت.