مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 29 نوفمبر 2020 01:07 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

"المشاقر"... مبادرة يمنية لتجديد الأغنية التراثية

السبت 24 أكتوبر 2020 10:14 صباحاً
(عدن الغد)العربي الجديد:

أطلق شباب في مدينة تعز، وسط اليمن، مبادرة "المشاقر" (وهي نباتات عطرة الرائحة تتزين بها النساء والرجال)، لإحياء التراث الغنائي الأصيل للبلاد، وتجديد الأغاني التراثية القديمة بنكهة عصرية تواكب تطلعات الجمهور، وتعكس جمال الأغنية اليمنية، كما تستعيد حضورها وتحيي دورها في نشر قيم المحبة والسلام وتلطيف الأجواء الاجتماعية والنفسية التي خلفتها الحرب الدائرة في البلاد منذ 2014.

ويولي المبادرون اهتماماً ملحوظاً بالأغاني القديمة، في الوقت الذي تشهد تراجعاً وإهمالاً رسمياً جعلها عرضة للنهب والتشويه، حسب القائمين على المبادرة التي تعد ثمرة جهود قادتها العشرينية هاجر النعمان، لتفعيل النشاط الفني في المدينة وتجميل وجهها والتخفيف من الحزن المخيم عليها.

وكانت النعمان قد التحقت بمعهد للموسيقى، وتعرفت إلى شبان وشابات ناقشت معهم الفكرة، وقرروا إنجاز أول عمل غنائي حقق شهرة كبيرة، وجرى تداوله محلياً وعربياً بشكلٍ واسعٍ على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعد أغنية "بكر غبش" باكورة أعمالهم، وهي للفنان اليمني المعروف أيوب طارش الذي أدى الكثير من الأغاني التراثية والأهازيج الشعبية والأناشيد الوطنية، بينها تلحين وأداء النشيد الوطني اليمني عام 1990.

وشجعها نجاح الأغنية على إطلاق المبادرة وتأسيس فرقة غنائية وموسيقية مصغرة، وذلك رغم تواضع الإمكانيات وصعوبة الظروف، وتصاعد حدة الخطاب الديني المتشدد في المدينة التي تعاني من حرب وحصار من قبل جماعة الحوثيين للعام السادس على التوالي. 

تعددت خلال السنوات الأخيرة المبادرات الهادفة لخدمة الناس وتوعيتهم والترفيه عنهم وذلك في عموم البلاد، فيما شهدت تعز، المعروفة بعاصمة اليمن الثقافية، مبادرات متنوعة، بينها مبادرات فنية نالت إعجاب المثقفين الذين أشادوا بمبادرة "المشاقر"، ورسالة السلام التي تتبناها ومساعيها لتوحيد اليمنيين بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم.

تقول المشرفة على الفريق هاجر النعمان، لـ"العربي الجديد"، إن "الفكرة راودتني سابقاً إثر ملاحظتي لجمود النشاط الفني وحاجته الماسة للإحياء في تعز وغيرها، لكن لم تسعفني الإمكانيات". وتضيف: "عملت على استغلال فترة تدريبي في معهد الموسيقى لدراسة المشروع وإنتاج أول عمل غنائي، وقد دفعني نجاحه إلى تكوين فريق المبادرة من فتيان وفتيات جمعتنا معرفة شخصية".

وتقتصر مشاركات فرقة "المشاقر" على الفعاليات المقامة داخل المدينة، فيما يصعب عليها ذلك في بقية المناطق لطول المسافات، وصعوبة التنقل وشح الإمكانيات. وتحرص المبادرة على تقديم محتوى خفيف ومحبب للجمهور وسط تطلعات لتكوين كيان موسيقي وغنائي متكامل ورفده بعازفين وفنانين متمكنين إلى جانب توفير مقر خاص بهم.

وتمر عملية تحديث الموروث الغنائي بخطوات محسوبة، طبقاً لعضو المبادرة حنين الأغواني التي تقول إنهم يتعاملون مع الأغاني التراثية بحذر شديد "حيث ندخل عليها إضافات جديدة تجملها ولا تقتل روحها القديمة". وتضيف: "نعمل على غناء التراث اليمني المتنوع وكثير الألوان ومتعدد المدارس الموسيقية، والتي نأمل أن تكون هناك معاهد متخصصة لتدريسها".




المزيد في ملفات وتحقيقات
من مذكرات الرئيس علي ناصر محمد: لماذا قال الأمير محمد الحسين للصحفيين أن منطقة الوديعة أرض يمنية وما سبب اتهام الأمير السديري له بالتنكر لمعروف السعودية ؟
"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( ذاكرة وطن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990) للرئيس علي ناصر محمد : الحلقة ( السابعة و الاربعون ) متابعة وترتيب / د / الخضر عبدالله
الانقسام المالي في اليمن: أزمة نقدية غير مسبوقة تهدد بمجاعة شاملة
دخلت الأزمة المالية والمصرفية في اليمن منعطفات خطيرة لم تعتد عليها السوق النقدية في البلاد التي فجرت فيها الحرب أكبر أزمة إنسانية في العالم، لتتصاعد الهموم
(تقرير).. كيف يمكن للحكومة الجديدة أن تكون بداية لإنهاء الصراعات؟
تقرير يبحث في مستقبل العلاقة بين الشرعية والانتقالي بعد تنفيذ اتفاق الرياض.. ما هي الحروب التي يجب أن توحد الشرعية والانتقالي جهودهما لخوضها؟ لماذا يتحتم على




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مذيعة يمنية في قناة الحدث تنصدم من كلام ضيفها على الهواء
في واقعة عجيبة : طبيب بعدن يجري عملية جراحية في مكان اخر لجسد المريض
عراك بملعب الحبيشي عقب ترديد الجماهير وحدة وحدة (فيديو)
توقعات لحدوث اضطرابات شديدة وأمطار غزيرة في 10 محافظات
قيادي في الجيش: لاصلة لنا بالانفجار الذي اودى بحياة عدد من قيادات الانتقالي
مقالات الرأي
  الشعر لا ينتقل بالوراثة، وإلا لكان أحفاد المتنبي هم ملوك الشعر العربي، ولكان أحفاد بوشكين هم من يتربع على
  قبل شهر كان موعد إعلان تشكيلة حكومة د.معين عبدالملك، وبسبب تعنت المجلس الإنتقالي في مايخص الجانب العسكري
    - يزخر التاريخ بمواقف رست على مرافئها جذوة النضال ، وتركت بصمات راسخة على جدار الزمن ، ووجدان الشعب ،
اغتيال "العقل النووي الإيراني" العالم النووي "محسن فخري زادة" وتوجيه أصابع الإتهام الإيراني للموساد
  =========-==========   بالصدفه وقعت على عيني صوره من أبين ..أبين بالنسبه لي هي وطن وهي أهل وأخوه وأصدقاء .هي اجمل
 ليس سرّا ان إدارة جو بايدن ستكون مهتمّة بانهاء الحرب في اليمن. هذا ما كتبه صراحة وشدّد عليه الرئيس
أيام قلائل ويمضي الفصل الدراسي الأول بنجاح منقطع النظير بكل أحداثه وصحائفه, فصل دراسي ناجح أتى سريعاً ومضى
لا تسهبوا في الكتابة عن الاستقلال الوطني، عن ملحمة التحرير، والحرب العادلة الوحيدة في تاريخنا المعاصر، لسنا
من كانوا قادة أيام الزعيم علي عبدالله صالح ، لهم طنة ورنة ، وهاهم اليوم قد اكتفوا من نصيبهم من الدنيا بعصابة
مهمة قراءة وكتابة التاريخ ، المهمة الأولى لدى كل الشعوب الحية وقادتها ومفكروها ورواد نهضتها.. ولا يمكن أن نصل
-
اتبعنا على فيسبوك