مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 08:54 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

انهالت النيران على قوات سالمين من كل صوب بيافع .. فكيف نجا من الاغتيال بأعجوبة! ومن هو خلف هذه الحادثة ؟

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 11:40 صباحاً
(عدن الغد)خاص:

"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( ذاكرة وطن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990) للرئيس علي ناصر محمد : الحلقة (الحادية والثلاثون)

متابعة وترتيب / د / الخضر عبدالله :

تنفرد ( عدن الغد ) بصحيفتها الورقية وموقعها اللالكتروني بنشر أبرز وأهم المذكرات االتي سبق لــ" عدن الغد " أن قامت بنشر ها ( ذاكرة وطن - والطريق إلى عدن - القطار .. رحلة إلى الغرب- وعدن التاريخ والحضارة  ) للرئيس علي ناصر محمد .

وفي هذه المرة ستقوم " عدن الغد " بنشر مذكرات جديدة من حياته ( جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990 ) .

وتعد هذه المذكرات الجزء الخامس  من محطات وتاريخ الرئيس الأسبق علي ناصر محمد رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية .

حيث يذكر لنا في مذكراته عن وقائع وأحداث وتغيرات  المت  بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية من عام (67- 90م )  حيث يقول الرئيس ناصر :" لا شك في أنّ قارئ هذه المذكرات سيجد نفسه مشدوداً إلى الماضي ومستغرقاً فيه، وربما تولّد لديه انطباع قوي بأنّ تجربة اليمن الديمقراطية لم تكن سوى صراعات عنيفة من أجل السلطة أو في سبيلها، وأنّ صفحات هذه التجربة لا تحمل ما يمكن الاعتزاز به، فضلاً عن أنْ ليس في تقديمها ما يمكن الاستفادة منه والتعويل عليه أو التفاؤل به... بقية التفاصيل من المذكرات  نسردها في أثناء السطور  وإليكم  ما جاء فيه ..

 نجاة "سالمين" .. من المدبر للعملية ؟

في الحلقة السابقة عرضنا   ذروة المعارك الدائرة في أبين، وكيف وجّه الرئيس قحطان  الشعبي بياناً مهماً إلى مجاميع الحرس الشعبي والقبائل في محافظة أبين..وفي هذا العدد يحدثنا السيد الرئيس علي ناصر محمد .. كيف كانت نجاة " سالمين باعجوبة  وكيف  تسلم  السيد الرئيس ناصر  رسالة من سالم ربيع علي يؤكد فيها ما كان يصارحه  في وقت سابق، من ضرورة الاهتمام بالناس في الداخل، وإيصال الحقائق إليهم .. ونترك بقية تفاصيل هذه الحلقة يروي فصولها السيد الرئيس ناصر حيث يقول :" عندما وصلت قوة "سالمين" المندحرة المنسحبة إلى يافع بعد يوم من القتال المرير، أبرق إليه علي عنتر يدعوه إلى الضالع، فتحرك بقوته إلى هناك، وفي الطريق وقعوا في كمين بالقرب من وادي بنا*، فانهالت عليهم النيران الكثيفة من كل صوب، وكادت القوة العسكرية الكامنة أن تقضي على المجموعة، لولا صلابة مقاتليها ومجاهدتهم. نجا "سالمين" بأعجوبة، فيما سقط حسين عبد الله "ناجي" شهيداً مع الشهداء سالم سهيم، بن نعم، بن جمال وعمر الدولة.

معركة وادي بنا من هي الايادي الخفية في صناعتها ؟

ويضف في حديثه :" منذ الساعات الأولى لمعركة وادي بنا، كان التفسير السائد لعملية الرصد التي تعرضت لها قوة سالم ربيع علي، يتمثل بوقوع برقية علي عنتر و"شفرتها" بيد قوات الحكومة. غير أنه حين وصل "سالمين" ومقاتلوه إلى الضالع، لم يجدوا علي عنتر هناك، إذ إنه توجه إلى عدن تحت ضمانة "المقدم أحمد صالح بن لحمر". وبدأت الشكوك تأخذ مجرى آخر، لمرحلة من الزمن، وتوجه سالم ربيع علي إلى قعطبة مع من بقي معه، وراح الجميع ينسقون فيما بينهم، وينظمون الاتصالات بعدن والمناطق الأخرى.

في الأول من حزيران/ يونيو 1968م، تسلّمتُ رسالة من سالم ربيع علي يؤكد فيها ما كنتُ أصارحه به في وقت سابق، من ضرورة الاهتمام بالناس في الداخل، وإيصال الحقائق إليهم. وفي هذا المنحى، تحرك كثير من القيادات والأطر والعناصر في تنظيم الجبهة القومية، حتى نجحت في تكوين قاعدة واسعة للضغط من طريق المذكرات المطالبة بعودة الرفاق الذين لجأوا إلى الشمال. وامتدت تلك النشاطات إلى اجتماعات التنظيم في كافة المناطق، وفي غضون أسابيع تحولت تلك الحركة من الأسلوب العنفي العقيم الذي لا جدوى له ولا مبرر، إلى اللجوء إلى الحوار مع قيادة الرئيس قحطان الشعبي.

مغادرة لحج وتسليم كل ما بحوزتي ما السبب ؟

ويستدرك بحديثه قائلاً :" غادرتُ محافظة لحج عام 1967م، وسلمتُ كل ما كان بحوزتي من سيارات وسلاح عبر مذكرة تسليم للمسؤولين في المحافظة، وعدتُ إلى حياتي الطبيعية. فقد كانت الحياة بسيطة بلا تعقيدات ولا بروتوكولات ولا هموم، كل شيء بسيط وجميل قبل الصعود إلى السُّلم الأول للسلطة عام 1967م. وأتذكر أنه ما إن صدر القرار الجمهوري بتسميتي محافظاً، حتى بدأت الاتصالات الهاتفية تنهال عليّ، وطوابير السيارات والزيارات. البعض للتهنئة الصادقة المخلصة، والبعض للمجاملة والإشادة بمواقفي ودوري في الثورة، ولكنني لم أجد من يُسديني النصح ويساعدني على كيفية التصرف، وكيف أبدأ عملي، وخاصة من الذين يملكون الخبرة والتجربة. لهذا، فقد بدأت بالاعتماد على نفسي وعلى تجربتي المتواضعة في الحياة، وكانوا جميعاً في مستواي في ما يتعلق بتجربة السلطة، لأن الأغلبية قادمون من الجبال والريف، لا همّ لهم إلا الهتافات في عدن وشوارعها، وهم يرددون: "كل الشعب قومية"، وبعض أطر الدولة المجربة رحلت مع قوات الاحتلال، والبعض انسحب ضمن جبهة التحرير، ومعها إلى صنعاء والقاهرة، والقليل انحاز إلى الجبهة القومية بقناعة وإيمان، وعناصر أخرى ركبوا الموجة، وآخرون وقفوا على الحياد وهم حائرون في المستقبل المجهول. الأحزاب اختفت، والصحف توقفت، والجبهة القومية، الحزب الوحيد في الساحة، انقسمت بين يمين ويسار، وتقدمي ورجعي وبرجوازي وثوري. مصطلحات لا يفهمها حتى الذين كانوا يرددونها، فقد جاءت جاهزة معلبة من لبنان، بعد أن نقلها إلينا بعض متخرجي الجامعة الأميركية.

وثائق لتدمير جهاز الدولة مع من كانت

ويتابع حديثه بالقول :" ونايف حواتمة ينقل معه وثائق جاهزة لتدمير جهاز الدولة القديم وبناء الميليشيات الشعبية والمجالس الشعبية، وتدمير الإمبريالية وبناء الاشتراكية في حضرموت. الآخرون يرددون كلمات ومصطلحات لا يفهمونها عن الثورة الروسية والصينية، بل يقلدون الملابس على الطريقة الصينية. والرئيس قحطان الشعبي في حيرة وهو يشاهد المنظّرين والمزايدين، وتحت تأثير هذه الضغوط أصدر القرار الجمهوري رقم 10 لعام 1968م ، إضافة إلى قرارات أخرى قضت بتسريح مدنيين وعسكريين وخسرت الدولة الفتية خيرة الكفاءات التي كان من الممكن أن يُستفاد منها في بناء الدولة الجديدة، بسبب المزايدات والتطرف.

وفيصل عبد اللطيف الشعبي، العقل المفكر للثورة والدولة، عاش ممزَّقاً حائراً، وسط موجات التطرف والمزايدة والمطالبة بأن يتحمل الآخرون السلطة لإحراقهم بمشاكلها، حتى يأتوا فيما بعد بديلاً أفضل، كما كان ينظر إلى ذلك حواتمة.

البريطانيون يرحلون ويتركون خلفهم عناصر غير مرئيّين يرفعون الشعارات، تارةً باسم اليسار، وتارةً باسم اليمين. كبار ضباط الجيش والأمن ينقسمون بين مؤيد ومعارض للسلطة الجديدة، وأصوات ترتفع وتطالب بتسريح بعض الضباط وتصفية البعض الآخر، وتحويل جماجمهم إلى منافض للسجائر، ومن عظامهم سماداً، كما ورد في نشرة "العنف الثوري" ، وما يُسمّى "اليسار" في الجبهة القومية يعلن التمرد على نظام الرئيس قحطان الشعبي.

اعلان  التمرد على نظام الرئيس  لهذا السبب !

ويسترسل بحديثه :" وما يُسمّى "عناصر اليمين" يعلن التمرد على نظام الرئيس في تموز/ يوليو 68م. أي إنّ اليمين واليسار يلتقيان في هذا الموقف، وبعضهم يتأهب لتسلّم السلطة، ولكنه كان يبحث عن رمز وطني مقبول لتسويقه عربياً ودولياً. والسؤال هو: مَن كان يحرّك تلك الأحداث؟

سلاطين الجنوب وأمراؤه ومشايخه، يهرب بعضهم إلى الخارج، ويقبع آخرون في السجن، ومَن بقي اختفى في منطقته في انتظار الجديد، فيما بعض من آبائهم يخفون انتماءهم إلى مناطقهم وقبائلهم خوفاً من تصنيفهم ضمن القوى الطبقية المعادية، فيما بعضهم يركب موجة اليسار والأممية.

أئمة المساجد يحذّرون من خطر الشيوعية، ويحرّضون على مقاومتها.

المقاولون ورجال الأعمال يهربون بأموالهم وخبراتهم إلى شمال اليمن وبعض بلدان الخليج، والتجار الصغار يراقبون ما يجري في البلاد، ويختفي من محالّهم التجارية كثير من السلع المطلوبة للمواطنين، وتختفي معها مظاهر الإعلانات والتسويق والتجارة من واجهة المحالّ، فلا أحد يفكر في الاقتصاد والاستثمار والبناء والتنمية.

 نشوة النصر والاستقلال تتحطم على جبال عدن السوداء، وعلى صخرة الأفكار المستوردة، ويحثّ التنظير الصراعات التي دمرت كل ما هو جميل وفتحت المقابر حتى نعق غراب "بيكاجي قهوجي"  على قبورنا وعلى أحلامنا الجميلة، والمواطنون يصابون بإحباط شديد. الفوضى بلغت ذروتها نتيجة لذلك في النماذج والتعقيدات التي مررنا بها عشية انتقال السلطة للجبهة القومية. ( للحديث بقية ) 




المزيد في ملفات وتحقيقات
التلوث البيئي النفطي وآثاره المدمرة على البيئة في اليمن (دراسة علمية)
في ظل صمت رسمي وحكومي مطبق وعدم توضيح لما يحدث في مديريات محافظة شبوة الواقعة على امتداد خط أنبوب (قطاع 4 غرب عياد – ميناء النشيمة) وما تعانيه البيئة المحلية في
من مذكرات الرئيس علي ناصر : ما سبب احتلال السعودية وعمان لأراضينا وجزرنا اليمنية وشن الحرب فيها .. ولمن كان الانتصار ؟
"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( ذاكرة وطن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990) للرئيس علي ناصر محمد : الحلقة ( الخامسة و الاربعون ). متابعة وترتيب / د / الخضر
علاج مغشوش في زمن كورونا: سوق الدواء اليمني في قبضة المهربين
تجتاح الأدوية المهربة والمزورة الأسواق اليمنية بشكل لافت، خلال الفترة الأخيرة، إذ باتت تجارة الدواء منفلتة بشكل كبير مع ارتفاع أسعارها منذ انتشار فيروس كورونا


تعليقات القراء
499175
[1] تراب اقدامنا انظف منكم ومن امثالكم
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
القاضي | الغربة
التاريخ منذ جلاء الانتداب الاجنبي الرحيم طال الله باعمارهم ومنحهم جنات المنافقين اليمنيين لايساوي بول كلب مسعور ووفي

499175
[2] حد يروح لابنا الكلبه برجليه
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
قد اسمهم عيال كلبه من قذارتهم ووساختهم ومع ذلك بعض الناس اغبيا يحسبوهم بشر

499175
[3] دولة دولة ياجنوب
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
سالم باوزير | حضرموت م شبام
هذا المدعو علي مرحا لايصد والغريب ان عدن الغد بحاس تنشر هذة الاكاذيب حصلت معركة في المدحربين جيانش اليسلطنة وبيلة سين بادة المدم ( بسلوم سالم ) وكان معهم واحد مثل علي مرحلم يطلق طلقة واحدة ) ويضوي يخابرفعلت وفعلت ولكن الليلة الذي شارك فيها سكت لم يخابر= وعلي ناصر يكذب ويربط كل شي بنفسة لاافعال بل قلت لة ورجع لي ياعلي تمدح نفسك عيب ولا ماتو لي يعرفون الحقة با

499175
[4] اللقيط الشاذ سنان القاضي
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
ابن القاضي | عدن
هذالشاذ اللقيط سنان القاضي لانه لقيط شاذ يتطاول على اسياده وعلى البيت اللي رب واطعمهذا سنان القاضي امه حبلت منه بزنا مع زيدي في السيسبان بالحجرية ولفته بخرقه ورجمت به بالقمامة جمب بيت قحطان وقام قحطان بتربية هذا الطفل اللقيط ودرسه بالمدارس ولكنه هرب من بيت قحطان وترك المدرسة وراح يعمل في بيوت الدعارة مع الانجليز عجبه حق الانجليزي كانوا يخنثوه ويدفعوا له سنت واحد وبعدها مسكوه بقضية لواط وسفروه

499175
[5] نحيب قحطان الشعبي(لقيط)بشهادة الوثائق وغياب قحطان في السودان
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
بنت قحطان الشعبي التنزاني | لقيط نجيب منور الفارسي
[برقية من أم نجيب قحطان أنا والدة نجيب اللقيط والزانية خلفت نجيب من عشيقي الوسيم مدير البعثات بعدن نجيب منّور الفارسي 1953م الفارسي منح قحطان منحه دراسية الى السودان لسنتين من 1952 - 1954م - وزوجي قحطان الشعبي منحني للفارسي يصرف عليَ ويعتني فيّ ويؤدي الواجب نيابةً عنه بغيابه وحصل على حكم باحقية الولد نجيب وجده عبد اللطيف هربه الى القاهرة وبصفحته الفيسبوك صورة عائلية وبيده الجواز البريطاني 1959]

499175
[6] والدة سنان القاضي زانية بشهادة ابناء الحجرية
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
ابن القاضي | عدن
والدة سنان القاضي زانية وانجبت سنان واخوته السبعة بالزنا لو تلاحظوا كل واحد شكل ولون الزانية والدة سنان القاضي كان في كسها دودة ولا ترتاح الا بنيكة زنا ورجال الحجرية وماجاورها ناكوها الزانية والدة سنان القاضي شهوانية وطلعوا عيالها مخانيث اولاد زنا وبعدما أغتصب سنان من أحد أبناء العزبة بلشيخ عثمان أمتهن علي سنان عمل اللواط الى أن وقع بقضية لواط أيام بريطانيا وسفر الى حجريته واليوم يلاط به بأبوظبي

499175
[7] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
ناصح | الجنوب العربي
أين كنت من كل ذلك وأين أنت الآن ؟؟ ألا ترى معي أن عمان وإمارات الخليج العربي سلمت من هذا العبث والصراعات الدموية على السلطة لو أنَّ ما سُمي بالجبهة الشعبية لتحرير عمان والخليج العربي إستولت على السلطة فيها ؟؟ أين كل الذين ذكرت ومن الذي إغتالهم وحاكمهم وحكم عليهم بالإعدام ومن نجى منهم رحل عن وطنٍ يُفترض أن يعيش حاكمه ومحكومه أفضل عيشة في العالم وبدون مورد نفط أوغاز

499175
[8] رائعة شعرية من جدارية التاريخ وذاكرة الاستاذ علي القاضي
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
{{ الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي}} | نجيب قحطان لقيط وسفيه ومثلي
1)[[وما ٠٠ ادراكَ يا هذا ٠٠٠هل فتنة الدنيا ]]***(2)[[ مالي٠٠ أراكَ راضٍ ٠٠٠ وغير راضٍ ياهذا ]]***(3}[[ فنون وتعليم وافراح ٠٠٠جنون واتراح واحزان ]]***(4)[[ يشدوا الشعبي الأفآق٠٠٠ ويعانق الشعبي الأهآت ]]***(5)[[ أهلاً مولوداً بالرحاب ٠٠٠أهلاً مولوداً بالترحاب ]]***(6)[[ الصَدَقَة صَدَّقَ وصَادَقَ ٠٠٠ والقَلَمَ وَثَقَ ألعَهَرَ ]]***(7)[[ الشعبي دَمَعَ وَجَزَعْ ٠٠٠والفارسي أفترسَ ألصُبّيحِيِّة ]***(8)[ولكل دابة لقيطَ٠٠٠وَلَقِيط قَحطَان نَجِيبٌ ]***(9)[نَواحُ الّليِلُ وَلَدٌ٠٠٠وَنَوَاحُ النهار عَارُ ]]***(10)[غَابَا قَحطَان والفارسي ٠٠٠وَظَلَّ اللَّقِيطَ نَجيبُ ]]

499175
[9] وانت الطيب بينهم
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
علي | حضرموت
الله يخزيكم يوم ادخلتو علينا ابويمن.. والله في ذاك الزمن مانعر فهم ولا لنا فيه معرفه.. في شبوة وحضرموت والمهره.. جونا مثل الجراد... الله يفكنا منهم

499175
[10] يكتب للتاريخ
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
نرجو | ان
نتمني من الاخ الرئيس علي ناصر أن يسرد الحقاءق مثلما حدثت..للتاريخ..والبراء ذمته..ولكي يستفيد منها الأجيال لكي لا تتكرر المصائب..وايضا توثق بشكل رسمي لذوي الاختصاص في مراكز البحوث والجامعات.كونه كان أحد أكثر الأحياء لديهم معرفه بكل ماحدث من معلومات تاريخيه واطلاعه علي تلك الاحداث..

499175
[11] ليلة الغدر
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
saleh | اليمن
فخامة الرئيس لم تخبرنا بان الاجتماع تم بمنزلك ليلة اغتيال الشهيد سالم ربيع علي وجاعم صالح رحمة الله عليهم

499175
[12] اكبر كارثة حلت بالجنوب
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
حسن محسن حسين | عدن
من عام 67 وبعد رحيل بريطانيا وطرد السلاطين في الجنوب تاريخ اسود مخزي بدأ بجبهة التحرير ثم بالجبهة القومية ثم بصعود اناس للسلطة لا يفرقون بين التمرة وبعرة الجمل بلانا بهم ربي واكبر خرأه خرؤها عام 94 بالذهاب الى صنعاء وتسليم الخائن الغدار عفاش الجر بما جر والله انه تاريخ اسود قذر لايحتاج ان نذكره ونذكّر الاجيال القادمة به ,,, اقفلوه انه بالوعة نعاني منها الى اليوم والى غدا

499175
[13] منشور بلا عنوان
الخميس 22 أكتوبر 2020
جنوبي صامد | ابين
للأسف توقعنا أن تكون فعلا مذكرات له نفع ولكن للأسف من يتمعن في المقال لن يجد فيه حتى ترتيب في سرد الحدث مجرد عنوان وحشر منطقة يافع طيب أي منطقة يافعية بوادي بنا

499175
[14] مذكرات باءع وطن وقاتل شعب
الخميس 22 أكتوبر 2020
محمد الميسري | ابين
سوف تظل باءعا لوطنك وقاتلا لشعبك عبر التاريخ انت وجميع رفاقك بدرجات متفاوتة وجميعكم بدون ظماءر واخلاق شردتم شعب كان يعيش عيشة من أفضل الشعوب في حينه ماذا جلبتم لوطنكم غير الدمار وادخلتموه الى باب اليمن والله لو استمر السلاطين في حكمهم للجنوب لكان الجنوب أفضل من دول الخليج قبحكم الله من قياده تقول نايف حواتمه جورج حبش الرفاق الشماليين اصمت ايها القاتل وباءع الوطن .

499175
[15] التاريخ يعيد نفسه
الخميس 22 أكتوبر 2020
محمد | عدن
ومازالت تلك العقليه المدمرة للبلد هي السائدة ومازالت الأخطاء تتجدد



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
البيضاني: ان صحت أسماء وزراء الحقائب السيادية فهي حكومة حرب على التحالف والانتقالي
من مذكرات الرئيس علي ناصر : ما سبب احتلال السعودية وعمان لأراضينا وجزرنا اليمنية وشن الحرب فيها .. ولمن كان الانتصار ؟
ملك الحشيش بالشيخ يقع بقبضة الأمن
(تقرير).. هل كان الانتقالي مجبراً على إخراج القوات الشرعية من عدن؟
علاج مغشوش في زمن كورونا: سوق الدواء اليمني في قبضة المهربين
مقالات الرأي
  أصبحنا نعيش العجب العجاب في محافظة شبوة ، ولانعلم كيف تدار الأمور في دهاليز واروقة مكاتب السلطة المحلية
يتساءل كثير من المواطنين والمراقبين عن الحرب الدائرة في أبين وعن سر جمود تنفيذ اتفاق الرياض الذي مر على
متوسط الرسوم الجمركية والضرائب في ميناء عدن للحاويات 15 مليار ريال يمني شهريا ، يوميا تورد تلك الإيرادات إلى
يوم امس استعمت لحديث قديم لحيدر ابو بكر العطاس رئيس الوزراء الاسبق عن الظلم الذي تعرض له الجنوبيين بعد
  *مثلما ألهم «محمد بن سلمان» شعبًا ووطنًا ضخمًا بحجم المملكة العربية السعودية ببناء قدراته بأيدي
  بقلم د محمد السعدي كنت أعلم جيدا أن تعيين د كفاية الجازعي مديرا عاما لمستشفى الصداقة سيحدث فرقا من ناحية
وضع الحوثي يده على الجرح اليمني الذي نتج عن الصراع بين الإصلاح والمؤتمر في ٢٠١١ واستكملت حلقاته في ٢٠١٤ ،
ليس بعجيب ولا غريب  بل ممكن ومطلوب أن تجد من كان بالأمس يعادي القضية الجنوبية أن يغير موقفه وأصبح اليوم يقف
طالعتنا الصحف والمواقع الالكترونية والقنوات الفضائية في يوليو 2017م بخبر المنحة الإماراتية الكريمة من حافلات
  في هذا الصباح كنت على تواصل مع دبلوماسي مقرب من الرئيس الوالد عبدربه منصور هادي يحفظه الله تبادلنا أطراف
-
اتبعنا على فيسبوك